الأندية تحتج على موعد استئناف «دوري اليد»

نشر في 04-01-2023
آخر تحديث 03-01-2023 | 20:14
شعار الاتحاد الكويتي لكرة اليد
شعار الاتحاد الكويتي لكرة اليد

أبدت أندية العربي والسالمية والقرين والفحيحيل والصليبيخات واليرموك نيتها تقديم احتجاج رسمي للاتحاد الكويتي لكرة اليد على موعد استئناف مباريات القسم الثاني من بطولة الدوري الممتاز المزمع انطلاقه مطلع فبراير المقبل.

وكانت لجنة مسابقات اتحاد اليد أصدرت أمس الأول جداول المباريات المتبقية من بطولتي الدوري الممتاز والدرجة الأولى للموسم الحالي 2022-2023، بعد تأجيل الاتحاد الآسيوي للعبة بطولة الأندية التي كانت مقررة في فبراير المقبل، لتقام في الصيف المقبل، ويشارك فيها ناديا الكويت وكاظمة.

وأرجعت الأندية سبب الاحتجاج إلى ضيق الوقت بين موعد عودة محترفيها الأجانب من المشاركة مع منتخبات بلادهم في بطولة كأس العالم للرجال المقررة من 11 حتى 28 الجاري، وبين موعد عودة النشاط المحلي، إضافة إلى ارتباط بعض اللاعبين المحليين بالاختبارات الدراسية، وعدم قدرة الأندية على إعادة تجهيز لاعبيها في هذه الفترة القصيرة، بعدما كان المقرر عودة عجلة الدوري للدوران في بداية مارس المقبل.

روزنامة واضحة

ويعتبر قرار الاتحاد، الذي أعلن مجلس إدارته الاستقالة في وقت سابق ولم ينفذها على أرض الواقع، «غير مدروس»، ولا يصب في مصلحة اللعبة لا من قريب ولا بعيد، رغم أن الأندية طالبت في بداية الموسم بوضع روزنامة واضحة للمسابقات، يتم على أساسها إعداد البرامج والخطط التدريبية للأندية طوال الموسم وبشكل واضح ومحدد.

وتساءل مسؤولو بعض الأندية عن مصير المنافسات في حال تم استئناف الدوري في فبراير، كما قرر الاتحاد، خلال البطولة الخليجية للأندية أبطال الكؤوس، التي يستضيفها نادي النجمة البحريني من 8 إلى 18 مارس المقبل، والتي سيشارك فيها نادي الكويت، وهل سيتوقف الدوري مجدداً؟

وأكد هؤلاء أنه كان الأجدر بالاتحاد وضع برنامج المسابقات ومواعيدها بشكل محدد من بداية الموسم، مع مراعاة عدم إيقاف البطولة بشكل عام لأي سبب، مع تأجيل مباريات الفرق التي لها مشاركات خارجية «آسيوية - خليجية - عربية» خلال فترة البطولة، ثم استكمال مبارياته المحلية في وقت لاحق، مما لا يؤثر على سير البطولات المحلية بشكل عام، ويكون معلوما للجميع، أندية واتحادا ولاعبين محليين ومحترفين أجانب لها عقود والتزامات مادية كبيرة على الأندية، موعد بداية ونهاية الموسم، وهذا المعمول به في جميع الدوريات الناجحة بجميع الألعاب حول العالم.

«آسيوي اليد» يؤجل بطولة الأندية إلى الصيف المقبل

أعلن نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد أمين صندوق الاتحاد الآسيوي بدر الذياب، تأجيل منافسات النسخة ال 25 من البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري لكرة اليد، والتي كان من المقرر إقامتها في فبراير المقبل لتقام خلال مايو أو يونيو المقبلين.

وأكد الذياب في تصريح ل «الجريدة»، أنه نظراً لضيق الوقت بعد نهاية منافسات كأس العالم لكرة اليد المقرر إقامتها في بولندا والسويد خلال الفترة من 12 حتى 28 الجاري، وكثرة البطولات المحلية والإقليمية خلال الفترة المقبلة، رأى الاتحاد الآسيوي تأجيل النسخة ال 25 من البطولة الحالية، والتي كانت ستقام بشكل استثنائي بدلا من بطولة الموسم قبل الماضي التي تم تأجيلها بسبب تداعيات فيروس كورونا. وأضاف أن «المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي سيعقد اجتماعا في وقت لاحق لتحديد الموعد النهائي للبطولة المقترح أن يكون خلال مايو أو يونيو المقبلين، على أن تكون المشاركة في منافسات هذه النسخة بناءً على نتائج البطولات المحلية في الموسم الماضي»، مضيفاً أن النسخة المقبلة رقم 26 من البطولة ستقام في نوفمبر من العام المقبل، وستكون المشاركه فيها بناءً على نتائج الموسم الحالي.

back to top