«كامكو إنفست» و«الخليج» يستكملان إصدار أكبر سندات مقومة بالدينار

• لمجموعة كيبكو بقيمة 165 مليوناً خلال فترة قصيرة

نشر في 03-01-2023
آخر تحديث 03-01-2023 | 19:44
كامكو إنفست
كامكو إنفست

أعلنت «كامكو إنفست»، وبنك الخليج استكمالهما بنجاح إصدار سندات بقيمة 165 مليون دينار، مما يجعلها أكبر سندات مقومة بالدينار الكويتي يتم إصدارها على الإطلاق.

وقامت كل من «كامكو إنفست»، و«الخليج» بدور مديري الإصدار المشتركين لهذه السندات التي تم اصدارها بشريحتين ثابتة ومتغيرة وبمدة استحقاق ستة أعوام.

وتوفر السندات ذات الفائدة الثابتة والبالغة قيمتها 55.15 مليون دينار فائدة بنسبة 6.75 في المئة، في حين توفر السندات ذات الفائدة المتغيرة هامش فائدة بنسبة 3 في المئة فوق سعر الخصم المعلن لبنك الكويت المركزي، على ألا تزيد عن 7.75 في المئة سنوياً. وسيتم سداد فوائد كلتا الشريحتين على أساس نصف سنوي، على أن يبدأ تسديد الدفعة الأولى بنهاية يونيو 2023. وقامت كامكو إنفست بدور المستشار المالي لشركة مشاريع الكويت القابضة، حيث قامت بهيكلة شروط الإصدار والتنسيق مع الجهات الرقابية ومختلف الأطراف ذات الصلة.

وفي سياق تعليقه على هذا الإصدار، قال عبدالله الشارخ، رئيس قطاع الأسواق والاستثمارات المصرفية في كامكو إنفست: «تمثل هذه الصفقة علامة بارزة جديدة من شأنها أن تمهد الطريق لإصدارات إضافية لتعزيز أسواق رأس المال المحلية والإقليمية، علماً بأن المركز المالي لشركة مشاريع الكويت القابضة ورؤيتها وسجلها الحافل في أسواق الدين كان له دور رئيسي في جذب المستثمرين».

وأضاف الشارخ: «على الرغم من كونها أكبر سندات مقومة بالدينار، فإن الصفقة التي تصل قيمتها إلى 165 مليون دينار قد تمت بسلاسة ويسر وخلال فترة زمنية قصيرة. نقدر الدور الحيوي الذي قام به فريق الاستثمارات المصرفية ودعمهم المستمر للصفقات الكبرى وتسخير خبراتهم والاستفادة من تجاربهم لتقديم أفضل النتائج الممكنة».

من جانبه، قال المدير العام للاستثمارات في «الخليج» هاني العوضي: «يسعدنا المشاركة كمدير رئيسي مشترك مع كامكو إنفست في الإصدار الناجح لأكبر سندات مقومة بالدينار الكويتي».

وأضاف: «حظيت المشاركة الواسعة في هذا الإصدار باهتمام كبير من قبل المستثمرين، على ضوء السمعة الطيبة التي تتمتع بها شركة «كيبكو» والخبرة المتميزة لمديري الإصدار «بنك الخليج»، و«كامكو إنفست» في توفير مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية للعملاء».

وأشار إلى أنه ضمن مساعي «الخليج» المتواصلة لتعزيز دوره المحوري في تنشيط سوق رأس المال المحلي، وتوفير فرص استثمارية مميزة للعملاء، فإن البنك وصل إلى المراحل النهائية لتأسيس شركة استثمارية تابعة، وحصل بالفعل على موافقات مبدئية من الجهات الرقابية على ذلك. وأعرب العوضي عن تطلعه إلى إدارة الكثير من الصفقات في سوق رأس المال خلال الفترة المقبلة من خلال فريق العمل المتخصص، الذي لم يدخر جهداً في تحقيق أفضل العوائد لجميع عملاء البنك المميزين.

وتجدر الإشارة إلى أن إصدار هذه السندات يعتبر أول صفقة في سوق رأس المال لشركة مشاريع الكويت القابضة بعد استكمال اندماجها مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نهاية نوفمبر 2022.

وتعد شركة مشاريع الكويت في الوقت الحالي من أكبر الشركات القابضة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتميز بإيرادات متوازنة ومحفظة متنوعة من الأصول التي تشمل البتروكيماويات والخدمات النفطية، والخدمات المالية والمصرفية، والمواد الغذائية، والتأمين، وغيرها.

واختتم الشارخ: «نيابة عن مديري الإصدار، كامكو إنفست وبنك الخليج، أتقدم بالشكر من شركة مشاريع الكويت القابضة لثقتهم في قدراتنا ومن هيئة أسواق المال على الجهود المبذولة لاستكمال هذا الإصدار بنجاح. أعرب عن امتناني للمستثمرين على ثقتهم الغالية في شركة مشاريع الكويت القابضة وإلى مكتب الرويح وشركاه (ASAR)، المستشار القانوني للصفقة، لما قدموه لإتمام صفقة السندات بنجاح».

back to top