«شهادة ميلاد»... قصة ضابط ترتبك حياته

نشر في 26-05-2016
آخر تحديث 26-05-2016 | 00:00
في إطار من الغموض والحركة، تدور أحداث المسلسل التلفزيوني الجديد «شهادة ميلاد» مع النجم طارق لطفي في ثاني تجاربه مع البطولة المطلقة بعد نجاح مسلسله «بعد البداية» العام الماضي، فيما يتولى الإخراج أحمد مدحت وهو انتهى من تصوير غالبية المشاهد المهمة.
تنطلق أحداث «شهادة ميلاد» مع ضابط شرطة (طارق لطفي) يدعى علي يتعرّض لظروف صعبة في حياته العملية والخاصة، فيقف إلى جانبه خاله حامد (صلاح عبد الله) بالإضافة إلى زوجته ريم (إنجي المقدم) التي تتعرض لصدمات عدة بسبب مرور زوجها بمواقف صعبة، وبينما تظهر شخصية هامشية في بداية الأحداث تصبح إحدى أهم الشخصيات لاحقاً.

تولى تأليف «شهادة ميلاد» عمرو سمير عاطف ويتصدى للبطولة: طارق لطفي، إنجي المقدم، صلاح عبد الله، عائشة بن أحمد، زكي فطين عبد الوهاب، ودارين حمزة، فيما يهتم بالإخراج أحمد مدحت وبالإنتاج تامر مرسي عبر شركة {سينرجي».

صوّر معظم المشاهد في مصر باستثناء مشاهد محدودة في العاصمة اللبنانية بيروت. تطل الفنانة اللبنانية دارين حمزة في شخصية «سارة»، فتاة لبنانية تعيش في مصر وتحمل شخصيتها جوانب شريرة تنكشف تباعاً، إذ تتصاعد تدريجياً مع الأحداث لتوضّح الجوانب المركبة في حياتها. أما التونسية عائشة بن أحمد فتشارك في شخصية صحافية مصرية أقامت خارج مصر لفترة طويلة وعادت لتمارس عملها وتساعد علي في الوصول إلى الحقيقة التي يبحث عنها ويسافر لأجلها إلى لبنان.

يقبض علي خلال عمله في الشرطة على أحد تجار المخدرات الذي يفجر مفاجأة تقلب حياة الضابط في التحقيقات، فيدخل في صراع البحث عن الحقيقة، وخلال رحلته يتعرض للطرد من الشرطة ويصاب بمرض خبيث ويتعرف إلى شخصيات يحمل بعضها طابعاً شريراً ويعرقل وصوله إلى الحقيقة، بينما يسانده آخرون، ذلك كله في مشاهد حركة وتشويق وحبكة درامية تحمل مفاجآت في كل حلقة.

قصة لافتة

يؤكد طارق لطفي أن حماسته للمسلسل جاءت لإعجابه بالقصة وحبكتها الدرامية، فهو انتظر مع المؤلف إلى حين الانتهاء من كتابتها وتصويرها، لافتاً إلى أن التصوير مستمر على قدم وساق للحاق بالعرض الرمضاني، ويتبقى عدد محدود من المشاهد لن يؤثر في العمل مع انتهاء تصوير غالبية الحلقات.

كذلك يعبّر عن سعادته بالتعاون مع المخرج أحمد مدحت الذي وصفه بالمتمكن من أدواته الفنية والقادر على توظيفها بشكل جيد، مؤكداً أن التجربة صعبة للغاية على المستويات كافة، لكنها ستخرج بشكل يناسب فكرتها وطريقة تقديمها في ظل الإمكانات المتوافرة من الإنتاج والتميز الذي قدمه فريق العمل. وتبدي إنجي المقدم سعادتها بالمشاركة في المسلسل لإعجابها بسيناريو عمرو سمير عاطف وبشخصيتها في الأحداث، لافتة إلى أن «شهادة ميلاد» تتوافر فيه عناصر النجاح من مخرج متميز وقصة جميلة مشوقة للغاية وتصاعد مترابط للأحداث بطريقة تجذب الجمهور.

وتضيف أنها تحضرت كثيراً لشخصيتها في المسلسل قبل التصوير للإلمام بتفاصيلها الدقيقة، خصوصاً أن الانطباع الذي سيخرج به الجمهور عنها في بداية الأحداث سيختلف عن صورة سيكونها عنها في النهاية، وهو ما استلزم تركيزاً في الأداء كي يسير الإيقاع بصورة جيدة.

يقول المخرج أحمد مدحت إن «شهادة ميلاد» يحمل كثيراً من المشاهد الصعبة بسبب تعدد الأزمنة التي يدور فيها، لذا تمت الاستعانة بمشاهد «فلاش باك» متعددة، بالإضافة إلى مشاهد الحركة المرتبطة بتفجير السيارات، وهي استغرقت وقتاً طويلاً في التحضير على مستويات عدة كي تخرج بشكل جيد يقنع الجمهور رغم عددها القليل.

ويضيف مدحت أن الشخصيات استلزمت تحضيرات كثيرة، وتعامل الممثلون معها باحتراف وحرصوا على تقديم أفضل ما لديهم، مشيراً إلى أن اختيار الفنانة اللبنانية دارين حداد جاء لتقديمها شخصية لبنانية مقيمة في مصر.

ويلفت مدحت إلى الاستعانة بخبير تغذية لمساعدة طارق لطفي في إنقاذ وزنه واستعادته مجدداً خلال التصوير بما لا يؤثر في صحته كي يقدم المراحل المختلفة لشخصية علي، مشيداً بأداء لطفي وبقدرته على تجسيد أصعب مشاهدها باحتراف أمام الكاميرا.

back to top