شعرك الأشقر... اهتمّي به!

نشر في 25-05-2016
آخر تحديث 25-05-2016 | 00:00
مع رواج لون الشعر الأشقر، تميل كثيرات اليوم إلى تفتيح شعرهنّ، لا سيما خلال الصيف. لكن يتطلّب الشعر الأشقر عناية مكثفة... كيف تهتمين به وتحافظين على لونه ولمعانه؟ إليك بعض النصائح.
هل يمكن صبغ الشعر في المنزل؟

لا يوصى بذلك! بغض النظر عن اللون الذي تحلمين به، وحده مصفف الشعر المحترف يستطيع ابتكار لون أشقر مدروس. كلما كان لون شعرك الطبيعي داكناً يجب اتباع خطوات إضافية، إذ تبرز الحاجة أحياناً إلى حصص عدة تفصل بينها فترات طويلة قبل الحصول على اللون النهائي.

الأشقر لون معقد لأن الصبغة نفسها قد تعطي نتائج مختلفة على الشعر الداكن. وحتى الشعر الأشقر الطبيعي لا يكون موحّداً. لذا يجب استعمال تقنية خاصة لتحديد موقع الانعكاسات المناسب. لا تترددي في تحديد اللون الذي تريدينه أمام مصفف الشعر.

ما أنسب درجة من اللون الأشقر؟

من الأفضل أخذ رأي مصفف الشعر في هذا المجال أيضاً. يجب أن يكون اللون الطاغي متماشياً مع لون البشرة الأصلي ومع أسلوب المرأة وشخصيتها. إذا بدت بشرة المرأة فاتحة وكانت تميل إلى وضع مجوهرات فضية أو مصنوعة من الذهب الأبيض، فمن الأفضل اختيار اللون الأشقر الشاحب والبارد. وإذا كانت بشرتها داكنة فيما تحب هي المجوهرات الذهبية، فيجب التوجه إلى اللون الذهبي الحار. يتأثر الخيار أيضاً بأسلوب الملابس وتسريحة الشعر لأن الصبغة نفسها قد تبدو عصرية على الشعر القصير وتقليدية على الشعر الطويل!

كيف نقلّص الحاجة إلى تكرار الصبغة؟

الانتقال إلى الشعر الأشقر مكلف، لا سيما إذا اختارت المرأة صبغ شعرها بالكامل فتظهر الجذور الداكنة حين ينمو الشعر خلال ثلاثة أسابيع. لكن يمكن اللجوء إلى تقنيات أخرى لتخفيف المشكلة: إذا لم ترغبي في تكرار الصبغة في مناسبات كثيرة، فمن الأفضل أن تصبغي بعض خصل الشعر باللون الأشقر لتجنب البقع الداكنة عند نمو الشعر وتقليص جلسات صبغه.

ما الداعي للعناية المكثفة بالشعر؟

الشعر الأشقر هو الأكثر هشاشة لأن لونه يتغيّر بنسبة %90، إذ يتجرّد في البداية من لونه الطبيعي ثم يعاد صبغه ويضعف، لذا يتطلّب عناية خاصة.

لمعالجة شعرك والحفاظ على لون صحي لأطول فترة ممكنة، اختاري جميع منتجات الشعر الخاصة باللون الأشقر ومن الأفضل أن تخلو من الكبريتات لأن هذا العنصر يمعن في إضعاف الشعر ويستهدف لونه. ويجب ألا تفوّتي جلسات العناية المكثفة والمنتظمة (قناع للشعر مرة أسبوعياً على الأقل، مستحضرات مرطّبة على شكل كريم نهار من دون شطف الشعر يومياً...).

كيف نتجنب الشعر الباهت؟

تتعدد العوامل التي تُضعِف الشعر الأشقر وتجفّفه مثل التلوث والدخان والكلور والملح والكلس والشمس. وإذا لم تكن العناية به مناسبة، يسهل أن يفقد لمعانه وحيويته. لذا يجب حمايته قدر الإمكان، لا سيما قبل الغوص في حوض السباحة لأن الكلور قد يجعله يميل إلى اللون الأخضر! وقبل الغوص في البحر، ضعي واقياً شمسياً للشعر أو استعملي مستحضر ما بعد الشامبو لإنشاء طبقة واقية. أو يمكنك تغطية شعرك لتخفيف نسبة تعرّضه للشمس والأشعة فوق البنفسجية واحرصي على شطفه بماء عادية بعد السباحة مباشرةً.

هل يمكن إزالة الانعكاسات الصفراء؟

يمكن تحقيق ذلك عبر استعمال المستحضرات المناسبة. بالنسبة إلى الشعر الفاتح الذي يحمل انعكاسات باهتة، اختاري شامبو فيه أصباغ بنفسجية للحفاظ على إشراقة الشعر وإزالة الخصل المائلة إلى الصفار وتجديد لمعانه. دعيه يتفاعل مع الشعر بين 5 و20 دقيقة، مرة أسبوعياً، بحسب المنتج المستعمل والهدف المنشود. لكن يجب أن تختار صاحبة الشعر الأشقر الداكن شامبو يحتوي على أصباغ ذهبية.

back to top