«هيئة الأسواق» ترصد تلاعبات بتفسير المعلومة الجوهرية

نشر في 16-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-05-2016 | 00:01
لا عذر لأي شركة بعد ورش التوعية واستعداد «الهيئة» للرد على أي استفسار أو إيضاح
أكد مصدر رقابي أن هيئة أسواق المال رصدت العديد من مخالفات تقوم بها شركات مدرجة تخص المعلومات الجوهرية، وبعضها تمت إحالته لمجلس التأديب، بينما هناك شركات أخرى تمت مناقشة مخالفاتها.

وفي الأسبوع الماضي ارتكبت أكثر من شركة مخالفات، وستحصل على الجزاء المناسب، مشيرة الى أن بعض الشركات وردت في حقها شكاوى بينما الأخرى تم رصدها.

ولوحظ اجتماع شركات مدرجة لمناقشة البيانات المالية دون أن تبلغ البورصة بشكل فوري.

أيضا هناك شركات تتعمد إغفال الإفصاح عن جدول الأعمال بشكل مسبق، رغم احتوائه على بنود جوهرية ومهمة بالسنبة إلى المساهمين.

يذكر أن هيئة أسواق المال قامت بعمل ورش توعية مكثفة وواضحة شرحت فيها كل أبواب اللائحة بشكل واضح وردت فيه على استفسارات الشركات.

من جهة أخرى، أشارت مصادر الى أن بعض الشركات تغفل بعض الإفصاحات أو تهمل في الإعلان عن بعض المعلومات، رغم أهميتها على أساس تقديرها بأن هذه المعلومة أو تلك لا تشكل معلومة جوهرية.

وأشار مصدر الى أن التعليمات في شأن الإفصاح واضحة، وأن الهيئة ملتزمة بأن يتم تطبيق القانون بشكل حرفي وواضح، وبما يحقق العدالة التامة بين كل المستثمرين وفق إطار من الشفافية والنزاهة لا مواكبة أفضل الممارسات الدولية في سياق مسيرة السوق لتحقيق النقلة النوعية الهادفة، وترقية البورصة والانتقال الى آفاق جديدة من جذب استثمارات مؤسسية من صناديق كبرى ومحافظ خارجية نتيجة تكريس مبدأ الشفافية والوضوح.

وأفاد المصدر بأن هيئة أسواق المال رغم التزاماتها وأعبائها الرقابية لا تتراجع عن إفادة الشركات وتوجيهها في حال تم الاستفسار، ما يعني أنه لا عذر للشركات في خرق القانون أو عدم الالتزام بتطبيقه.

back to top