April and the Extraordinary World... حكاية مدهشة من فرنسا

نشر في 13-05-2016
آخر تحديث 13-05-2016 | 00:01
No Image Caption
لا شك في أن فيلم الرسوم المتحركة العائلي الفرنسي April and the Extraordinary World (أبريل والعالم الاستثنائي) سيطلق العنان لمخيلتك في الاتجاهات كافة.
اقتُبست قصة April and the Extraordinary World المتقنة والمميزة من رواية مصوّرة لرسام الكاريكاتور والكاتب جاك تاردي، وتدور أحداثها في عالم بديل يفتقر إلى اختراع الكهرباء ويضطر الناس فيه إلى تشغيل آلاتهم على البخار.    

نعود إلى فرنسا في القرن العشرين فلا نجد مظاهر التكنولوجيا والديمقراطية. إنه ثاني فيلم مقتبس من أعمال تاردي الخيالية (كان المخرج لوك بيسون قد اقتبس ملحمة ناجحة تعجّ بمشاهد الحركة من سلسلته المصورةThe Extraordinary Adventures of Adele Blanc-Sec {مغامرات أديل بلاك سيك الاستثنائية}).

تدور أحداث الفيلم خلال الثلاثينيات والأربعينيات، فنشاهد باريس المليئة بمناطيد غريبة الشكل، وعربات تلفريك ضخمة، وأجهزة تلفزيون تعمل على الفحم، وسيارات لها مداخن كبيرة بلون النحاس وتبدو مصنوعة في عام 1905.

لم يحصل أي ابتكار علمي في ذلك المكان منذ أكثر من 50 سنة لأن أعظم المثقفين في العالم تعرّضوا للخطف على يد قوة مجهولة. وأمر الإمبراطور نابليون الخامس بتجنيد جميع الناس المتبقين لمساعدة فرنسا على الفوز بالحرب الدموية على الطاقة مع كندا والسيطرة على مناجم الفحم والغابات في العالم الجديد.

تركز القصة على رحلةٍ تدوم عقداً من الزمن تخوضها عالِمة مراهقة ثائرة اسمها أبريل (ماريون كوتيلارد) لإيجاد أبويها العالمَين المخطوفين. تبدو الأوضاع قاتمة: بدأ صديقها الوحيد، القط الناطق داروين (فيليب كاترين) الذي علّم أبريل في المنزل، يتقدّم في السن ويتفاقم مرضه يوماً بعد يوم.

كذلك تبدو الأجواء خيالية بامتياز، أو حتى جنونية، لكن ابتكر صانعو الفيلم هذا العالم الجنوني بدقة تامة، مركزين على أصغر التفاصيل واستعملوا أفضل أسلوب إقناع وبثوا قوة عاطفية جارفة لدرجة أن الفيلم سيجذبنا من أول مشهد ويأسرنا حتى النهاية.

سيستمتع به الأولاد حتماً وسيدفع الراشدين إلى التشكيك بالفرضيات الشائعة عن حسن نوايا الحضارة الغربية. سرعان ما تدرك أنك تشاهد حكاية رمزية عن السماح لخوفنا من جيراننا بتحويل العلم إلى أداة قمعية بدل أن يكون قوة إبداعية تُستعمَل للخير.

يمكنك أن تستخلص رسالة سياسية أو تتمتّع بمشاهدة الفيلم بكل بساطة. لن تحتاج إلى استنتاج أي رسالة ضمنية كي تُغرَم بـ April and Extraordinary World وتستمتع بجماله الساحر.

* تيرداد ديراكشاني

back to top