ترحيل ترامب للمهاجرين يقلص الاقتصاد الأميركي 2%

نشر في 06-05-2016 | 00:11
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:11
No Image Caption
إزاحتهم تفقد القطاع الخاص بين 381.5 و623.2 مليار دولار
أظهرت دراسة أجراها مركز «أمريكان أكشن فورام» للأبحاث أن تعهُّد المرشح المحتمل للرئاسة الأميركية دونالد ترامب بترحيل المهاجرين غير المسجلين، إذا تم انتخابه رئيساً، يؤدي إلى انكماش الاقتصاد بنحو 2 في المئة، إلى جانب المخاوف من سياساته المقترحة بشأن تمزيقه اتفاقات التجارة العالمية وبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وقالت الدراسة إن أكثر من 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بصورة غير شرعية ويشغلون وظائف، لافتة إلى أن ترحيلهم قد يؤدي إلى هبوط ناتج القطاع الخاص بين 381.5 و623.2 مليار دولار.

وأضافت أن ذلك الترحيل قد يؤدي إلى ملايين الوظائف الشاغرة بسبب نقص القوى العاملة الشرعية التي ترغب في شغل تلك الوظائف، موضحة أن الزراعة والبناء والضيافة من القطاعات صاحبة النصيب الأكبر من تلك العمالة غير الموثقة.

من جهته، قال دوغلاس هولتس ايكين رئيس المركز وكبير المستشارين الاقتصاديين للسيناتور جون ماكين في حملته الرئاسية عام 2008 إن «الأمور التي تحدث عنها ترامب غير عملية على الإطلاق».

واستخدمت تلك الدراسة في تحليلها بيانات مكتب إحصاءات العمل لتقدير قيمة الإنتاج من المهاجرين غير الموثقين، منتهية إلى أنه لن تكون هناك عمالة شرعية في القطاعات المشار إليها لشغل وظائفها الشاغرة الناتجة عن الترحيل الجماعي.

ويتوقع أن يبلغ حجم الاقتصاد الأميركي من السلع والخدمات هذا العام نحو 18.7 تريليون دولار بحسب صندوق النقد الدولي، ما يعني أن الخسارة المتوقعة تشكل 400 مليار دولار.  (رويترز)

back to top