المبارك: زيارة فيتنام تجسد عمق علاقة البلدين والرغبة بتطويرها

نشر في 06-05-2016 | 00:05
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:05
No Image Caption
وصل إلى هانوي وشدد على أهمية التوسع في الصناعة النفطية عالمياً
وصل المبارك إلى فيتنام، المحطة الثانية في جولته الآسيوية، وشارك في عرض أقامته شركة البترول الكويتية العالمية بشأن مصفاة «ني سون»، على أن يجري مباحثات مع كبار المسؤولين لتطوير العلاقات.

وصل رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، والوفد المرافق له، إلى العاصمة الفيتنامية (هانوي)، أمس، في زيارة رسمية  إلى جمهورية فيتنام الاشتراكية الصديقة، المحطة الثانية من جولته الآسيوية.

وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار نوي باي الدولي، نائب وزير الخارجية فو هونغ نام، ومدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية نغويان هاي، وعدد من كبار المسؤولين، وسفير الكويت لدى فيتنام عدنان الأحمد، وقنصل عام الكويت في مدينة هوشي منه عمر القناعي، وأعضاء السفارة.

وأعرب سموه في تصريح صحافي عند وصوله عن اعتزازه بزيارة جمهورية فيتنام الصديقة، التي ترتبط مع الكويت بعلاقات وطيدة، مشيرا إلى أن زيارته تجسد عمق هذه العلاقات، وتعكس الرغبة المشتركة لتطويرها.

وقال إن العلاقات بين الكويت وفيتنام شهدت خلال العقود الأربعة الماضية تطورا ملموسا ونموا واضحا في المجالات التجارية والاقتصادية والتكنولوجية والثقافية والزراعية والصناعات النفطية، غير أننا نتطلع إلى تعزيز التعاون بين البلدين، ليشمل العديد من المجالات الأخرى.

وأضاف أنه يحمل رسالة خطية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، إلى رئيس فيتنام، تتعلق بالعلاقات الوطيدة بين البلدين، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح أنه سيجري مباحثات مع كبار المسؤولين في فيتنام، لبحث سبل تطوير وتقوية العلاقات بين البلدين، وتعزيز آفاق التعاون في العديد من المجالات التي تخدم مصالح الشعبين الصديقين.

عرض نفطي

وشدد سمو رئيس مجلس الوزراء، أمس، على أهمية الاستمرار في العمل من أجل التوسع في مجال الصناعة النفطية على الصعيد العالمي.

وشارك سموه في عرض تفصيلي أقامته شركة البترول الكويتية العالمية بشأن سير العمل في مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات (ني سون) المشترك بين الكويت وفيتنام واليابان، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى فيتنام.

وأعرب المبارك عن تقديره لإنجاز «البترول الكويتية العالمية» لهذا المشروع الحيوي، واعتزازه بجهود الرئيس التنفيذي للشركة بخيت الرشيدي، وأبناء الكويت العاملين في المشروع.

وأضاف أن ذلك يؤكد دوما جدارتهم في العمل، وسعيهم الدائم لاكتساب الخبرات الفنية في القطاع النفطي، المتمثل بهذا المشروع المقام في فيتنام.

وخلال العرض، أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني، أهمية مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات التابع لشركة البترول الكويتية العالمية، مؤكدا أنه سيحق أهدافا استراتيجية للمؤسسة، ويعد منفذا آمنا على المدى البعيد.

عقب ذلك، استعرض الرشيدي شرحا تفصيليا عن تطور عمليات سير مشروع «ني سون» التابع للشركة في القارتين الآسيوية والأوروبية.

وأعرب عن شكره وتقديره لسمو رئيس مجلس الوزراء على زيارته الكريمة، ودعمه ومساندته لمشاريع «البترول الكويتية العالمية».

وأضاف الرشيدي: «أخذنا بتوصيات سمو رئيس الوزراء الحكيمة، وسنسعى لتطبيقها، لكي نحقق رسالة الشركة، وهي تعظيم القيمة المضافة للموارد الهيدروكربونية والبتروكيماوية الكويتية، من خلال عمليات التكرير والتسويق العالمي».

وتعد مصفاة ومجمع البتروكيماويات (ني سون) في فيتنام من أهم المشاريع النفطية في آسيا، حيث يتوقع تكرير 200 الف برميل يوميا من النفط الكويتي، بهدف تلبية الطلب المتزايد للمنتجات البترولية في فيتنام، فيما من المقرر نقل النفط الخام بواسطة ناقلات النفط الكويتية.

ومن المتوقع أن يحقق المشروع عائدات مجزية تتوافق مع متطلبات مؤسسة البترول فيما يتعلق بالاستثمار خارج الكويت، بالإضافة إلى توفير منفذ آمن لتصريف النفط الكويتي.

وكان المبارك غادر والوفد المرافق العاصمة البنغالية (دكا)، أمس، في ختام زيارة رسمية استمرت ثلاثة أيام ضمن جولة آسيوية تشمل أيضا كلاً من فيتنام وكوريا واليابان.

واستقبل سموه قبيل مغادرته بنغلادش بمقر إقامته، زعيمة المعارضة في البرلمان البنغالي روشان ارشاد.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، واستعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين.

back to top