«هيرميس»: مليارا يورو لأصول الطاقة المتجددة حتى 2018

نشر في 06-05-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-05-2016 | 00:01
No Image Caption
«نستهدف مبدئياً مشروعات بنحو 500 ميغاواط من طاقة الرياح والشمس في مصر»
تسعى الكثير من الدول الأوروبية الى الاعتماد على طاقة الرياح بدرجة أكبر لأن دوارات الرياح تشغل حيزا أقل، وهي أقل في استثماراتها عن المحطات الشمسية والنووية وغيرها.

ذكر رئيس مشروعات البنية التحتية في قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، بكر عبدالوهاب أن المجموعة تسعى إلى زيادة الاستثمارات التي تديرها في مجال الطاقة المتجددة من 730 مليون يورو حاليا إلى ما بين 1.5 وملياري يورو خلال العامين المقبلين.

ويتركز نشاط هيرميس في قطاع الطاقة المتجددة حاليا في أوروبا، لكن عبدالوهاب أوضح في مقابلة مع «رويترز» بمقر الشركة على أطراف القاهرة أن «هيرميس» تعتزم إدارة استثمارات في هذا القطاع بمصر خلال العامين المقبلين.

وتأتي مقابلة «رويترز» مع عبدالوهاب بعد أيام قليلة من إعلان هيرميس أن شركة فورتكس المتخصصة في الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة، والتي تديرها هيرميس أبرمت اتفاقا للاستحواذ على مشروعات طاقة رياح في أوروبا بقيمة 550 مليون يورو.

حصة الشركة

وقال عبدالوهاب، الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة امبريال كوليدج للأعمال في لندن، «الطاقة الانتاجية للشركات التي استثمرنا فيها في أوروبا تبلغ 1000 ميغاواط، وحصتنا منها نحو 460 ميغاواط، وتنتج نحو 2.4 تيراوات ساعة سنويا.

وزاد: «نستهدف في هيرميس أن تزيد الاستثمارات التي نديرها في الطاقة المتجددة إلى ما بين 1.5 وملياري يورو خلال العامين المقبلين حتى عام 2018، والطاقة الانتاجية إلى 1000 ميغاوات طاقة رياح وشمس من 460 ميغاوات طاقة رياح حاليا».

واستحوذ صندوق استثمار فورتكس، المتخصص في الطاقة المتجددة، والذي تديره «هيرميس»، على 49 في المئة من شركة فرنسية متخصصة في طاقة الرياح في 2014 بنحو 208 ملايين دولار، كما استحوذ خلال الأيام القليلة الماضية على 49 في المئة من شركة إسبانية متخصصة في طاقة الرياح مقابل نحو 550 مليون يورو.

وأضاف عبدالوهاب أن بنوكا أوروبية قامت بتمويل 60 في المئة من الصفقة الإسبانية تسدد على 13 عاما، وبتمويل 50 في المئة من الصفقة الفرنسية تسدد بين 10 و13 سنة.

وعلى مستوى الشرق الأوسط تعمل هيرميس في أسواق مصر والسعودية والإمارات والكويت والأردن ولبنان وعمان وقطر.

وأرجع عبدالوهاب تركيز هيرميس على توجيه استثمارات فورتكس، التي تأتي من مستثمرين في دول الخليج بالدولار واليورو إلى أوروبا، إلى اهتمام الدول الأوروبية بالطاقة الجديدة والمتجددة من ناحية القوانين والاجراءات واستقرار أسعار بيع الكهرباء هناك.

كما عزا ذلك إلى «العائد المرتفع مقارنة بالمخاطر. العائد للمستثمرين في الصندوق سنويا يكون بين 9 و10 في المئة على اليورو».

وتسعى الكثير من الدول الأوروبية الى الاعتماد على طاقة الرياح بدرجة أكبر، لأن دوارات الرياح تشغل حيزا أقل، وهي أقل في استثماراتها عن المحطات الشمسية والنووية وغيرها من مصادر الطاقة الاخرى.

وتمثل طاقة الرياح 10 في المئة من الموارد الكهربائية للدول الأوروبية، وتستهدف رفعها إلى 25 في المئة بحلول عام 2030.

وقال عبدالوهاب إن هيرميس تتطلع في المستقبل للتوسع في إدارة استثمارات بالطاقة المتجددة، ودخول مزيد من الأسواق العالمية، «بما فيها أميركا وأوروبا الشرقية. وسيكون لنا نشاط في الأسواق المحلية (مصر) خلال العامين المقبلين، من خلال كيان آخر سواء صندوق استثمار أو شركة، وليس من خلال فورتكس نظرا لاختلاف نوعية المستثمر».

ومضى: «تحدثنا بالفعل مع شركات مصرية وأجنبية تعمل في السوق المحلي، ولديها مشروعات تحتاج إلى رأسمال، وسنقدم لهم رأس المال ونساعد في الإدارة بحكم خبرة فريق العمل، ونستهدف مبدئيا مشروعات بنحو 500 ميغاوات من طاقة الرياح والشمس في مصر».

(رويترز)

back to top