«هيئة الأسواق»: الإفصاح عن الإدارات التنفيذية والشركات التابعة والزميلة المدرجة

نشر في 05-05-2016 | 00:00
آخر تحديث 05-05-2016 | 00:00
أبلغت مصادر مطلعة «الجريدة» أنه في طور الافصاحات المطلوبة من كل الشركات المدرجة في بورصة الكويت للأوراق المالية، سيتم الإفصاح عن الادارة التنفيذية لكل شركة بالكامل، بدلا من اقتصار الأمر على الرئيس التنفيذي فقط، كما هو الوضع حاليا.

وقالت المصادر إن هيئة اسواق المال تسعى خلال الفترة المقبلة الى الوصول بمعدلات الافصاح الى الحد الأعلى، حيث سيتضمن موقع الشركة أيضا الافصاح عن كل الشركات التابعة والزميلة المدرجة في البورصة، ونسب الملكية فيها، من اجل إطلاع جميع المتعاملين في سوق الأسهم على بيانات الشركات والافصاحات المرتبطة بين هذه الشركات.

وأضافت أن هيئة اسواق المال طلبت من جميع الصناديق الاستثمارية ذكر اعضاء الجهاز الاداري لها في الافصاحات الدورية التي تقوم بها الصناديق شهريا، حتى يتمكن حملة وحدات هذه الصناديق من معرفة الهيئة الإدارية التي تقوم بادارة أموالهم، علما بأن المرحلة الحالية كانت تقتصر على ذكر مدير الصندوق.

ولفتت الى أن افصاح الصناديق الاستثمارية عن اعضاء الجهاز الاداري يمكن حملة الوحدات من معرفة مدى حرفية الصندوق من خلال الاستفسار عن خبراتهم وقدراتهم المهنية في هذا المضمار، لتلافي كافة المشكلات السابقة والتي ظهرت جلية خلال الأزمة المالية العالمية، حيث كانت تدار صناديق من خلال الشركة بدون هيئة ادارية لها، وتم استغلال الأموال المدارة في هذه الصناديق لخدمة اغراض الشركة في سداد ديون والتزامات استحقت على الشركة المديرة لهذه الصناديق ولم تستطع سدادها.

يذكر أن هيئة اسواق المال ستعمد خلال الفترة المقبلة الى الاستعانة بنظام الكتروني قادر على استيعاب هذا الكم من الافصاحات واظهارها لكافة المستثمرين والمتعاملين في البورصة.

back to top