5.2 ملايين دينار أرباح «ميزان القابضة» في الربع الأول

نشر في 04-05-2016 | 00:05
آخر تحديث 04-05-2016 | 00:05
No Image Caption
الإيرادات بلغت 55.7 مليوناً بنمو 5.3%
بلغت الأرباح الصافية لـ"ميزان القابضة" 5.2 ملايين دينار، منخفضة بنسبة 4.8% نتيجة التراجع المتوقع في قطاع التجهيزات الغذائية وتأثير الضريبة التي لم تحتسب ضمن البيانات المالية للربع الأول من العام الماضي، أي قبل إدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية.

أعلنت شركة ميزان القابضة، وهي إحدى أكبر شركات تصنيع وتوزيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية في منطقة الخليج، أمس، نتائجها المالية للربع الأول من العام الحالي، محققة أعلى إيرادات فصلية في تاريخ الشركة، بلغت 55.7 مليون دينار، بزيادة قدرها 5.3 في المئة عن إيرادات الفترة ذاتها من عام 2015، كما بلغت الأرباح الصافية 5.2 ملايين دينار، منخفضة بنسبة 4.8 في المئة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، جاريت وولش: "كان أداء الشركة خلال الربع الأول من هذا العام متماشياً مع توقعاتنا، حيث شهدت نموا في الإيرادات بنسبة 5.3 في المئة، مدفوعة بالنمو في قطاعي الأغذية وغير الأعذية. وبلغت الأرباح الصافية 5.2 ملايين دينار، منخفضة بنسبة 4.8 في المئة، نتيجة الانخفاض المتوقع في قطاع التجهيزات الغذائية، وتأثير الضريبة التي لم يتم احتسابها ضمن البيانات المالية للربع الأول من العام الماضي، أي قبل إدراج أسهم الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية".

 مرونة عالية

وأضاف وولش: "وفي ظل وجود بعض التحديات الاقتصادية في الأسواق التي نعمل بها، جاء الأداء المالي للشركة إيجابيا خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث إن محفظتنا من المنتجات الاستهلاكية الأساسية، والتي تتجاوز إيراداتها 70 في المئة من مجمل الإيرادات، قد أظهرت مرونة عالية في مواجهة ظروف السوق الصعبة، في حين أن أعمالنا الجديدة أضافت المزيد من الزخم لنمو قطاعاتنا على صعيد التوزيع والحصة السوقية".

وتابع: "توقعاتنا لهذا العام لم تتغير، ونتطلع إلى تحقيق نمو في الإيرادات، ولاسيما تحقيق صافي ربح أعلى تماشيا مع الأهداف التي وضعناها في بداية العام. وكما أفصحنا من قبل، نتوقع تحقيق نمو أقوى في النصف الثاني من هذا العام، بفضل العقود الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ، والتي من شأنها تعويض الشركة عن تراجع قطاع التجهيزات الغذائية، وسوف نستمر في الاستثمار بحكمة في علاماتنا التجارية التي نملكها وبالبنية التحتية لضمان توفير منتجات عالية الجودة لعملائنا، وفي الآن ذاته تعزيز القيمة التي تعود على المساهمين".

أبرز نتائج الشركة للربع الأول

● بلغت الإيرادات 55.7 مليون دينار، بزيادة بنسبة 5.3 في المئة عن الربع الأول من عام 2015.

● بلغت الأرباح الصافية 5.2 ملايين دينار، منخفضة بنسبة 4.8 في المئة عن الربع الأول من عام 2015.

الأداء المالي في الربع الأول

● مجال الأغذية: بلغ إيراد مجال الأغذية 37.2 مليون دينار، محققة زيادة بنسبة 2.7 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالين مقارنة بنفس الفترة من عام 2015.

وتمثل إيرادات هذا المجال 66.9 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية الذي يمثل 47.8 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، والتجهيزات الغذائية 11.2 في المئة والخدمات الغذائية 7.9 في المئة.

● قطاع إنتاج وتوزيع الأغذية: ارتفع إيراد الربع الأول لهذا القطاع بنسبة 5.5 في المئة، مع النمو الواسع عبر وحدات التشغيل الرئيسة، بدفع رئيس من العلامات التجارية المملوكة للشركة.

● قطاع التجهيزات الغذائية: تراجع إيراد الربع الأول لهذا القطاع بنسبة 15.6 في المئة، نظرا لانتهاء العقود طويلة الأمد في الكويت التي أفصحت الشركة عنها في بيانات صحافية سابقة، وفي المقابل نتوقع تحقيق أداء قوي لهذا القطاع في قطر والإمارات.

● قطاع الخدمات الغذائية: ارتفع إيراد الربع الأول لهذا القطاع بنسبة 19.6 في المئة نتيجة لنمو الأعمال في الأردن، مما عوض عن التراجع في هذا القطاع في أفغانستان الناتج عن انسحاب القوات الدولية من أفغانستان. وكما سبق إيضاحه، فإن طبيعة الإيرادات في هذا القطاع متقلبة من فصل إلى آخر.

● مجال غير الأغذية: بلغ إيراد مجال غير الأغذية 18.4 مليون دينار، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 11.0 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ويمثل إيراد هذا المجال 33.1 في المئة من إجمالي إيرادات المجموعة، التي تتضمن إيرادات من قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية التي تمثل 30.3 في المئة من إجمالي الإيرادات، وقطاع الصناعات الذي يمثل 2.8 في المئة من إجمالي الإيرادات.

● السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية: ارتفع إيراد الربع الأول لهذا القطاع بنسبة 12.5 في المئة نتيجة للأداء الجيد لوكالاتنا الرئيسة.

● الصناعات: تراجع إيراد قطاع الصناعات بنسبة 2.7 في المئة، نتيجة لتأثير تراجع أسعار النفط على إيرادات الشركة الكويتية لإنتاج الزيوت والشحوم، وهي مشروع خاص بتكرير النفط مملوك لشركة ميزان القابضة.

أداء العمليات في الأسواق الإقليمية

● في الكويت: بالرغم من التأثير الناتج عن خسائر قطاع التجهيزات الغذائية، إلا أن إيراد الربع الأول قد ارتفع بنسبة 5.8 في المئة، مدفوعا بنمو قطاع السلع الاستهلاكية سريعة الدوران والأدوية وقطاع إنتاج وتوزيع الأغذية.

● في الإمارات: أثر الوضع الاقتصادي في دبي على بعض السلع غيرالأساسية في محفظتنا الاستثمارية، مؤدية إلى تراجع إيراد الربع الأول بنسبة 8.3 في المئة، في حين أظهرت السلع الأساسية أداء أفضل.

● في قطر: ارتفع إيراد الربع الأول بنسبة 15.9 في المئة في قطاعي المياه والتجهيزات الغذائية.

● في الأردن: ارتفع إيراد الربع الأول بنسبة 71.7 في المئة، نتيجة لنجاحنا في الحصول على مناقصات جديدة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

back to top