Barbershop الجديد يتطرّق إلى السياسة

نشر في 30-04-2016 | 00:00
آخر تحديث 30-04-2016 | 00:00
No Image Caption
بعد 14 سنة على صدور الفيلم الأصلي Barbershop (صالون الحلاقة)  و12 سنة على صدور Barbershop 2:Back in Business (صالون الحلاقة 2: العودة إلى العمل)، ينشغل الفيلم الجديد Barbershop:The Next Cut (صالون الحلاقة: القَصّة الجديدة) بأخذ قصة مألوفة وتحديثها.

بالتعاون مع الكاتبتين كينيا باريس وترايسي أوليفر والمخرج مالكولم لي، تقضي الاستراتيجية الراهنة في Barbershop:The Next Cut بالتطرق إلى المواضيع السياسية وجعل حوادث إطلاق النار وعنف العصابات في شيكاغو القوة المحرّكة التي تدور حولها أحداث صالون الحلاقة. يتخلى الفيلم عن النزعة الثقافية الفكاهية التي ترتكز على الهرب من الواقع كما حصل في الأجزاء السابقة ويواجه المسائل العرقية والسياسية المحتدمة في عام 2016.

يعود آيس كيوب بدور كالفين، صاحب صالون صغير وناجح، متزوّج لديه ابن مراهق اسمه جالين (مايكل رايني جونيور)، فيحاول بكل بساطة التنبّه من الشبان الجامحين في صالون الحلاقة. باستثناء تيري (إيف) وإيدي (سيدريك ذا إنترتينر)، يتألف فريق العمل في المتجر من أعضاء جدد، من بينهم صديق كالفين المقرّب رشاد (مغني الراب كومون)، والأحمق الظريف جيرود (لامورن موريس)، والحلاق راجا (أوتكارش أمبودكار)، إلى جانب {ون ستوب} البارع في الأعمال (جي بي سموف) ودانتي الجامح (ديون كول).

على الجانب الآخر من المتجر، يقع صالون للسيدات تحت إدارة أنجي (ريجينا هول) ويشمل الجذابة درايا (نيكي ميناج)، وصاحبة الملابس الغريبة، وبري المثقفة (مارغو بينغهام). تسمح المواجهة بين الفتيات والشبان بخوض نقاشات محتدمة وإطلاق دعابات تغطي المواضيع كافة، من النوع الاجتماعي إلى السياسة الرئاسية.

يكون صالون الحلاقة في الفيلم معقلاً اجتماعياً تُناقَش فيه أنواع المواضيع كافة. سرعان ما ينتقل النقاش إلى عنف العصابات وحوادث إطلاق النار في محيطهم. يشعر كالفين بقلق على ابنه ويفكّر بنقل مكان عمله إلى الجانب الشمالي. لكن حين يوشك {الحصار} الخطير على نشر العنف وزيادة التوتر (سيتخذ مجلس المدينة قراره بشأن هذا الموضوع قريباً)، يقرر طاقم العمل أن يتولى بنفسه مراقبة وقف إطلاق النار طوال 48 ساعة، مع تقديم قصّات شعر مجانية خلال هذه الفترة، على أمل أن تقوّي هذه المبادرة محادثات السلام والترابط الاجتماعي.

يكثر الكلام عن {تدبّر كل شخص أموره بنفسه} وإنقاذ المجتمع وتحميل الأفراد مسؤولية إحداث التغيير. يطرح راجا، ابن مهاجرَين هنديين سعيا وراء تحقيق {الحلم الأميركي}، أبرز الأفكار النيوليبرالية، مع أن المتحاورين في المتجر يشيرون سريعاً إلى أن المساواة لا تشمل الأميركيين من أصل إفريقي.

 الحبكة الفرعية

 لا تنجح بالقدر نفسه الحبكة الفرعية التي تتعلق بالاشتباه بحصول خيانة بين تيري ورشاد ودرايا. لا تكون الأحداث الدرامية المتصاعدة بوتيرة متسارعة والمصالحات المألوفة مثيرة للاهتمام بقدر النقاشات العميقة عن العلاقات داخل المتجر، ولا تبدو المهام الموكلة إلى إيف وكومون مناسبة دوماً.

تدور أفضل علاقة غريبة ومضحكة ومعاصرة بين جيرود الأحمق وبري المثقفة. أما لامورن موريس الذي يؤدي دور جيرود فيُعتبر نجم الفيلم كونه ينجح في إبراز قدراته الكوميدية بأفضل طريقة.

يبدو قرار وقف إطلاق النار غير فاعل لأنه حلّ قصير الأمد ولا يمكن أن يُحدِث تغييراً حقيقياً. لكن يقدم فيلم Barbershop: The Next Cut رسالة عن الفخر بالمجتمع الذي ننتمي إليه والتمسك بالقيم العائلية والمسؤولية الشخصية.

إنه فيلم ترفيهي بامتياز مع أنه يتضمن أحاديث سياسية تبدو سريعة ومفككة عند طرح مفاهيم نيوليبرالية عن النزعة الفردية وسياسة الانخراط في المجتمع العام، وكأنّ الأفكار المطروحة تعارض الحكومة وتؤيدها في الوقت نفسه. إنها رسالة مختلطة لكنها تعبّر بشكل مثالي عن الارتباك السائد في السياسة الأميركية في عام 2016.

back to top