البنوك الكويتية تموّل الشريحة الأولى لمشروع الوقود البيئي بـ 1.2 مليار دينار

نشر في 29-04-2016 | 00:13
آخر تحديث 29-04-2016 | 00:13
No Image Caption
«البترول الوطنية»: صفقة تاريخية تجسد نجاح التعاون بين «العام» و«الخاص»
في خطوة اعتُبِرت صفقة تاريخية تمهيداً لدخول الكويت أسواقاً جديدة، وإنعاشاً لاقتصاد البلاد، وقعت مؤسسة البترول الوطنية أمس عقوداً مع 11 بنكاً محلياً، في مقدمتها الوطني وبيت التمويل، بقيمة 1.2 مليار دينار لتمويل الشريحة الأولى من مشروع الوقود البيئي.

وقال الرئيس التنفيذي للمؤسسة نزار العدساني إن هذا المشروع سيتم تدشينه عام 2018، حيث بلغت نسبة تنفيذه حتى الآن نحو 50%، مؤكداً أنه "أحد أهم المشاريع في استراتيجية المؤسسة، إذ يهدف إلى تطوير مصفاتي ميناء عبدالله والأحمدي لإنتاج مخرجات عالية الجودة توائم المعايير الدولية، ما يسمح بدخول الكويت أسواقاً جديدة كأوروبا والدول المتقدمة الأخرى".

وأضاف العدساني، في كلمة خلال حفل توقيع العقود أمس، إن المؤسسة وضعت برنامجاً طموحاً لإنفاق نحو 100 مليار دينار لتحقيق استراتيجيتها حتى 2030، التي تهدف إلى التوسع في البتروكيماويات، واستكشاف النفط وإنتاجه وتكريره في الكويت وخارجها.

في السياق، أعرب رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية جمال النوري عن شكره البنوك المحلية المشاركة في الصفقة، ولاسيما القائدة كبنك الكويت الوطني، وبيت التمويل، معتبراً أن "هذه الصفقة التاريخية تجسد نجاح التعاون بين القطاعين العام والخاص في الكويت".

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي في الشركة بالوكالة، أحمد الجيماز، أن الفائدة على القرض متفاوتة بين البنوك المحلية الـ11 المشاركة بحسب نظام كل منها، مبيناً أن الشركة ابتكرت "تركيبة" للقرض، بما يتفق ومصالحها وحصولها على القرض بأقل الفوائد.

وأفاد الجيماز بأن الشريحة الأخرى من التمويل ستقدمها بنوك من اليابان وكوريا وإيطاليا وإنكلترا، وأن توقيعها سيكون قبل نهاية العام الحالي غير أن المكان لم يحدد بعد، مشيراً إلى أن قيمة تلك الشريحة ستكون 6 مليارات دولار، لتبلغ الميزانية الإجمالية المرصودة 4.6 مليارات دينار، متضمنة 30 في المئة تمويلاً ذاتياً، بما يعادل 1.3 مليار دينار.

back to top