النفط يقفز لأعلى مستوى في 2016 مع تراجع الدولار

نشر في 29-04-2016 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2016 | 00:01
قفزت أسعار النفط نحو ثلاثة في المئة أمس الأول، مسجلة مستويات جديدة هي الأعلى منذ بداية العام مع تراجع الدولار، بعد إعلان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) عن إبقاء أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من دون تغيير.

وكان النفط قد ارتفع في التعاملات المبكرة بعد يوم من صدور تقرير لمعهد البترول الأميركي يشير لانخفاض مخزونات الخام في الأسبوع الماضي. لكن الأسعار تراجعت بعدما أصدرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس تقريرا يقول إن مخزونات الخام زادت مليوني برميل الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 540.6 مليون برميل.

وكان محللون استطلعت «رويترز» آراءهم توقعوا زيادة المخزونات 2.4 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وفي وقت لاحق أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي إبقاء أسعار الفائدة من دون تغيير، وأصدر بيانا يشير إلى أنه لا يتعجل رفع الفائدة. وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت والخام الأميركي قبل دقائق من التسوية إلى مستويات جديدة هي الأعلى منذ بداية العام مع هبوط الدولار لأدنى مستوياته في الجلسة.

وأغلق خام القياس العالمي مزيج برنت، مرتفعا 1.44 دولار عند 47.18 دولارا للبرميل بعدما صعد إلى 47.45 دولارا في وقت سابق، مسجلا أعلى مستوياته منذ بداية العام.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.29 دولار، ليبلغ عند التسوية 45.33 دولارا للبرميل بعدما صعد إلى 45.62 دولارا، مسجلا أعلى مستوى له في 2016.

ويؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة النفط وغيره من السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية على حائزي العملات الأخرى.  

بداية بطيئة

وارتفعت صادرات النفط الإيرانية إلى آسيا 50 بالمئة في مارس على أساس سنوي، مع زيادة الشحنات إلى الهند وكوريا الجنوبية منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي. وتشير قوة الصادرات لنجاح إيران في استعادة حصتها بالأسواق الآسيوية، بعد رفع العقوبات في يناير.

وقبل عام 2012 بلغت صادرات إيران نحو مليوني برميل يوميا كان أكثر من نصفها لآسيا خاصة الصين وكوريا الجنوبية والهند واليابان. ومنعت العقوبات طهران من بيع النفط للولايات المتحدة لعقود.

وبدأت شحنات النفط الإيرانية إلى أوروبا تزداد بعد بداية بطيئة، برغم محاولات طهران زيادة صادرات النفط، إذ إن العديد من الناقلات التي تمتلكها مخصصة لتخزين الخام، وبعضها غير صالح للإبحار بينما لاتزال شركات الشحن الأجنبية عازفة عن التعامل مع إيران.

وأظهرت بيانات حكومية وبيانات تتبع الناقلات أن صادرات الخام إلى أكبر 4 مشترين للنفط الإيراني وهم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية بلغت 1.56 مليون برميل يوميا في مارس، بزيادة 49.9 بالمئة مقارنة بنفس الفترة قبل عام.

وبلغت الصادرات إلى الهند في الشهر الماضي 506 آلاف و100 برميل يوميا، وهو أعلى مستوى خلال 5 أعوام. وقالت مصادر بقطاع النفط إن من المقرر زيادة الصادرات الإيرانية إلى الهند لأعلى مستوى خلال 7 أعوام في السنة المالية 2016-2017.

وهبطت الصادرات إلى كوريا الجنوبية بشكل طفيف في مارس، مقارنة بأعلى مستوى خلال عامين في فبراير إلى 264 ألفا و452 برميلا يوميا، لكنها مازالت أعلى بنسبة 94.5 بالمئة عما كانت عليه قبل عام.

البرميل الكويتي يرتفع 1.62 دولار ليبلغ 39.64 دولاراً

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.62 دولار في تداولات الأربعاء ليبلغ 39.64 دولارا أميركيا مقابل 38.02 دولارا للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي، وذلك وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت أسعار النفط الخام بعد يوم من صدور تقرير لمعهد البترول الأميركي، الذي يشير الى انخفاض مخزونات الخام في الأسبوع الماضي.

وارتفع خام القياس العالمي (مزيج برنت) 1.44 دولار، ليصل الى مستوى 47.18 دولارا للبرميل، في حين ارتفع برميل الخام الأميركي بـ1.29 دولار، ليبلغ عند التسوية 45.33 دولارا للبرميل.

back to top