إدريس الملومي في... «جائزة الأركانة العالمية للشعر»

نشر في 11-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 11-02-2016 | 00:01
No Image Caption
وقع اختيارُ مُنظّمِي جائزة الأركانة العالمية للشعر، المقرّر منحُها مساء السبت 13 فبراير 2016 في المعرض الدولي للنشر والكتاب - الدار البيضاء، على الفنان إدريس الملومي، لإحياء حفلة ثقافية وشعرية يتسلّم خلالها الشاعر الألماني فولكر براون درع الجائزة و12 ألف دولار.

ويعودُ اختيار بيت الشعر في المغرب وشركاؤه للموسيقار الأكاديمي إدريس الملومي وفرقته لتقديم عرض فنّي تحت عنوان «مكان»، تقديرا  لهذا الفنان المغربي الاستثنائي، الذي ما فتئ يؤكد من خلال مؤلفاته الموسيقية، أنه أحد أقوى وأنجح سفراء الموسيقى العالمية والراقية وطنيّا ودولياً. فقد اشترك الملومي مع أسماء عالمية منتشرة عبر القارات الخمس من بينهم: جوردي سافال، ديباشيش باشاريا، ألبون داخش، عمر بشير، مارسيل خليفة، وآخرون، وحقّق معهم مشاريع إبداعية، نالت اهتماماً إعلامياً وفنياً بالغين فضلا عن تقديرات وجوائز عالمية.

يذكر أن العرض الموسيقي «مكان» الذي سيستمتع به ضيوف حفلة جائزة الأركانة العالمية للشعر هو لحظةٌ  إبداعية  تعطي الكلمة للعود حين ينخرط في لعبة تجاذب مع آلات الدف، الطبلة، الزارب الإيراني، الرق ... فيما يشبه دعوة مفتوحة للانخراط بفكرة الإلحاح على إدمان الحياة واستدعاء «طربي» لهذا الإلحاح.

إنه عمل موسيقي يقترح حواراً فنياً بين العود المحمل بتوابل تاريخ منجزاته النغمية، وإيقاعات منتمية لتلاوين جمالية إنسانية متعددة.

 صدرت للموسيقار إدريس الملومي أعمال متعددة، من بينها:

- «رقصة الروح» فرنسا (2005).

- «ثلاث ميمات» بلجيكا (2008).

- «عـين القلــب»  فرنسا (2013).

- «مـكــان» بلجيكا (2014) الذي استرعى، كما الإسطوانات الأخرى،  انتباه الكتابات النقدية المتخصصة وتقديرها، كتوشيح «برافو» في بلجيكا، «توب تين» في بريطانيا، «فافوري» في إسبانيا، و»فاآت تيليراما» في فرنسا وغيرها...                                                                               

back to top