مليون دينار أرباح «وربة» في 2015 بنمو 770%

نشر في 10-02-2016 | 00:04
آخر تحديث 10-02-2016 | 00:04
الثاقب: استراتيجية البنك أثبتت جدواها وماضون بها لعام 2016
قال عماد الثاقب إن «وربة» شهد خلال عام 2015 نمواً واضحاً في جميع المؤشرات، مدعوماً بنمو كبير في إيراداته التشغيلية، التي ارتفعت بنحو 4.5 ملايين دينار، وبلغت 26.3 مليوناً مقارنة بـ 18.5 مليوناً لعام 2014، بنمو نسبته 42 في المئة، كما ارتفعت الودائع بنسبة 25 في المئة، لتبلغ 433.5 مليوناً، مقارنة بـ 346.1 مليوناً في 2014.

أعلن بنك وربة نتائجه للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، حيث حقق البنك نموا في صافي الأرباح بنسبة 770 في المئة، لتبلغ مليون دينار، مقارنة مع 115 ألف دينار عام 2014، كما بلغت ربحية السهم 1 فلس، مقارنة مع 0.12 فلس عام 2014.

نمو واضح

وفي تعليقه على النتائج، قال رئيس مجلس إدارة بنك وربة عماد الثاقب، إن البنك شهد خلال عام 2015 نموا واضحا في كافة المؤشرات، مدعوما بنمو كبير في إيراداته التشغيلية، التي ارتفعت بنحو 4.5 ملايين دينار، وبلغت 26.3 مليونا، مقارنة مع 18.5 مليونا لعام 2014، بنمو نسبته 42 في المئة، كما ارتفعت الودائع بنسبة 25 في المئة، لتبلغ 433.5 مليونا، مقارنة مع 346.1 مليونا في 2014.

وأضاف أن أرباح البنك قبل المخصصات تضاعفت، حيث بلغت 4.1 ملايين، مقارنة مع 1.9 مليون لعام 2015، محققا نموا كبيرا بنسبة 108 في المئة.

وأشار إلى أن الأرباح الصافية بلغت مليون دينار عام 2015، بزيادة نسبتها 770 في المئة عن عام 2014، في حين نمت محفظة البنك التمويلية بنسبة 40 في المئة، لتصل إلى 543.8 مليونا نهاية عام 2015، مقارنة مع 388.2 نهاية عام 2014.

وقال إن إجمالي حجم الأصول ارتفع، ليصل إلى 776.1 مليون دينار نهاية عام 2015، مقارنة مع 594.8 مليونا نهاية عام 2014، محققا نسبة نمو 30 في المئة.

وذكر الثاقب أن استراتيجية البنك الطموحة التي أعلن عنها خلال العام الماضي والمستمرة حتى 2017، بدأت تؤتي ثمارها في تعزيز وجود البنك ومكانته بين البنوك الإسلامية في السوقين المحلي والإقليمي، ولاسيما أن هذه الاستراتيجية تعد المنصة الآمنة التي يستند إليها البنك للارتقاء بخدماته ومنتجاته وتطوير أدائه، إضافة إلى زيادة حصته السوقية وقدرته التنافسية، من خلال تطبيق أفضل الممارسات المعتمدة في القطاع المصرفي والابتكار في المنتجات والخدمات المصرفية والاستعانة بالكوادر ذات المهنية العالية.

وأكد أن الاستراتيجية تعمل على تعزيز مكانة البنك والمساهمة في النجاح، بتحقيق مكانة متقدمة في قطاع المصارف الإسلامية خلال سنواته الخمس منذ التأسيس، إضافة إلى مد جذوره على الصعيد المحلي، ومحافظته على مركز مالي متين يوفر الحماية لمساهميه.

القاعدة الرأسمالية

جدير بالذكر، أن بنك وربة يتمتع بمستويات رسملة مرتفعة وجيدة، بسبب متانة القاعدة الرأسمالية للبنك، وكذلك جودة محفظة أصوله، حيث بلغت نسبة الشريحة الأولى لقاعدة رأس المال للموجودات المرجحة بأوزان المخاطر 24.92 في المئة، كما بلغ معدل كفاية رأس المال بمفهومه الشامل 26.07 في المئة، وتدل تلك المعدلات المرتفعة على تعزيز قدرة البنك على تحقيق معدلات نمو مستقبلية مرتفعة، واقتناص الفرص الاستثمارية الجيدة ذات العائد الأمثل للمساهمين.

أول تصنيف ائتماني

وأشار الثاقب إلى حصول البنك على أول تصنيف ائتماني من وكالات التصنيف الدولية منذ تأسيسه، حيث منحته وكالة موديز العالمية تصنيف Baa2/Prim-2 للودائع بالعملة المحلية والعملة الأجنبية مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقال إن هذا التصنيف يأتي على الرغم من الظروف الاقتصادية غير المستقرة التي تعيشها المنطقة والعالم، التي تدفع وكالات التصنيف الدولية إلى المزيد من التحفظ في منح التقييمات للمؤسسات المالية والبنوك، فضلاً عن قصر عدد سنوات البنك التشغيلية، الأمر الذي نعده إنجازاً نعتز به، ويعكس المستقبل الواعد الذي ينتظر البنك بإذن الله.

تلبية الاحتياجات

من جهته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في بنك وربة، جسار الجسار: "إن نتائج عام 2015 جاءت نتيجة النمو المتزايد للنشاط التشغيلي لقطاعات الأعمال بالتوافق مع استراتيجية البنك ضمن بيئة شديدة التنافسية في القطاع المصرفي، وسنسعى خلال عام 2016 إلى مواصلة تلبية احتياجات عملائنا ومتطلباتهم، وتوسيع قاعدة العمليات المصرفية، واقتناص الفرص الجديدة للنمو في مختلف القطاعات".

وأضاف: "نعمل بكل جد، لكي نكون دائما قريبين من عملائنا، سواء عن طريق فروعنا الحالية أو المستقبلية، وشهد البنك خلال هذا العام طفرة في تقديم الحلول التكنولوجية الحديثة، حيث دأب في هذا الإطار على مواكبة التطور التكنولوجي، وتقديم باقة جديدة من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت Online Banking، وتطبيقاته الخاصة للهواتف الذكية التي تعمل بنظامي أندرويد وiOS، وذلك في إطار سعيه المستمر لتعزيز تجربة العملاء المصرفية، حيث تتيح باقة الخدمات الجديدة إجراء عدد من العمليات المصرفية التي كانت في السابق تتطلب حضور العميل إلى أحد فروع البنك مجاناً، ووفق أعلى معايير الجودة والسرعة والأمان".

ومن مؤشرات تطور الأداء المالي للبنك الزيادة المطردة في إيرادات التمويل والإيداعات التي تدل على استدامة مصادر الإيرادات من الأنشطة التشغيلية الرئيسة للبنك، فقد حقق البنك معدل نمو في إيرادات التمويل بلغ 46 في المئة، حيث بلغت 20.2 مليون دينار عام 2015، مقارنة مع 13.9 مليونا عام 2014.

وأشار إلى أنه مع زيادة حجم أعمال البنك وأصوله، نجح في المحافظة على الجودة التي تتمتع بها المحفظة التمويلية، التي تتضح بالنظر إلى نسبة التمويل المتعثر المنخفضة جدا، مقارنة بالمتوسط العام بالقطاع المصرفي.

وبيَّن أن نسبة التمويل المتعثر بلغت 0.92 في المئة نهاية عام 2015، "كما وصلت نسبة تغطية التمويلات المتعثرة 170 في المئة، حيث قام البنك بتكوين مستويات جيدة من المخصصات تتناسب مع حجم أعماله، حيث بلغ النمو في المخصصات 56 في المئة.

مخصصات عامة

جدير بالذكر، أنه وفقا لمتطلبات بنك الكويت المركزي، فإن غالبية تلك المخصصات، هي عبارة عن مخصصات عامة واحترازية بنسبة 79 في المئة من إجمالي مخصصات البنك.

ولفت الجسار إلى أن "وربة" حقق العديد من الانجازات خلال عام 2015، ساهمت في تعزيز استراتيجيته التوسعية في الأسواق الإقليمية والعالمية، انطلاقاً من استراتيجيته الهادفة إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتميزة في المنطقة والعالم.

استحواذات وتوسعات

قال الجسار إن البنك استحوذ أخيرا على محفظة تأجير معدات تديرها مجموعة أتيل كابيتال القابضة، وهي شركة تأجير معدات مستقلة بالولايات المتحدة الأميركية، ليصبح بذلك أول مؤسسة كويتية تستثمر في هذه المجموعة.

ولفت إلى أن أحد الصناديق الذي يعد مستثمراً رئيساً فيها استحوذ على مبنى «The Nathaniel» التجاري في مدينة نيويورك، حيث يعد بنك وربة من أوائل المستثمرين ضمن الاستراتيجية القائمة على التركيز على القطاع العقاري في الولايات المتحدة، التي تديرها «مجموعة وفرة الاستشارية الاستثمارية».

وعلى الصعيد المحلي، ساهم البنك في صفقة استئجار طائرات لمصلحة الخطوط الجوية الكويتية، في إطار أول صفقة يتم إبرامها مع الشركة الدولية لتمويل الطائرات لتأجير 5 طائرات «إيرباص» من طراز A330-200 إلى الخطوط الجوية الكويتية.

وفي الإطار ذاته، استحوذ البنك عام 2015 على محفظة تمويل من شركة الملا العالمية للتمويل عبر صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 20 مليون دينار (66 مليون دولار).

أما على الصعيد الإقليمي، فقد شارك بنك وربة بـ 25 مليون دولار، بغرض تمويل مجمع وفق أحكام الشريعة ‏الإسلامية، بإجمالي قيمته 155 مليون دولار يقوده بنك النور لمصلحة بنك عجمان الإماراتي، كما نجح البنك في قيادة ترتيب صفقة تمويل مجمعة وفق الشريعة الإسلامية لمصلحة بنك أذربيجان الدولي، بقيمة إجمالية تبلغ 150 مليون دولار.

back to top