الفضائيات المصرية تنتعش برامجياً و{إم بي سي مصر} تتراجع

نشر في 07-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2016 | 00:01
انتعشت الفضائيات المصرية بعدما حصّلت الوكالات الإعلانية جزءاً كبيراً من الإعلانات المتأخرة، ووقّعت اتفاقات إعلانية جديدة في ظل دخول منتجين جدد سوق البرامج التلفزيونية والتوسع في شراء برامج الترفيه التي تحقق العائد الإعلاني الأكبر للمحطات.
ضمت قناة {النهار}، أخيراً، سبع  شاشات من بينها قناة سينمائية وأخرى دينية،  مشكلة التوسّع الأكبر للقنوات المصرية، وتعاقدت مع إعلاميين للظهور على شاشتها من بينهم: جيهان منصور التي ستقدم برنامجاً أسبوعياً من الولايات المتحدة الأميركية يرصد السباق الرئاسي للانتخابات الرئاسية، بالإضافة إلى آخر أخبار المجتمع المصري.

تولى الإعلامي ألبرت شفيق منصب المشرف على مجموعة قنوات {النهار}، ويعكف على تطوير شاشة {النهار اليوم} التي ستحمل الطابع الإخباري، منافساً المحطات الإخبارية المصرية، فيما سيختار  المنتج والمخرج طارق العريان، الذي يشغل منصب المستشار الفني للقناة، أعمالا درامية للعرض حصرياً على شاشتها ، فضلاً عن شراء حقوق عرض برامج لاكتشاف المواهب مع الفضائيات اللبنانية.

قنوات جديدة

التوسع من نصيب قنوات {أون تي في} التي يدرس مالكها إطلاق قناة جديدة بعد تخصيص القناة العامة لبث مباريات الدوري، بالإضافة إلى عرض الأعمال الفنية، فيما غيرت القناة اسم قناة  ONtv Live لتضم مجموعة برامج إخبارية كانت تقدم على شاشة القناة العامة، ويدرس القيمون عليها إطلاق قناة منوعات أخرى، لتنضم إلى شبكة قنواتها، خصوصاً أن {البيت بيتك} سينتقل إلى شاشتها وهو برنامج {توك شو} يستمر  ثلاث  ساعات يومياً.

بعد تعاقدها مع الإعلاميين: اللبناني طوني خليفة والمصري شريف مدكور للانضمام إلى شاشتها، حصلت قناة {سي بي سي} أخيراً على برنامج ترفيهي تنتجه مجموعة {أو أس أن} وسيعرض على قنواتها المشفرة أولا، بعد شهر رمضان في سهرتها الأسبوعية، بينما فضلت عدم التوسع وتأجيل إطلاق {القناة الكروية} إلى حين الاتفاق على شراء حقوق الدوري المصري العام المقبل.

بدأت {سي بي سي} عرض برنامج {من سيربح المليون} في موسمه الجديد للإعلامي اللبناني جورج قرادحي، فيما ستقدم موسماً جديداً من برنامج {أبلة فاهيتا} بداية مارس المقبل، بالإضافة إلى برنامج ترفيهي آخر يسعى مدير القناة محمد هاني للاتفاق على عرضه بالتزامن مع إحدى الفضائيات اللبنانية.

في المقابل أجلت القناة إطلاق برنامج {توك شو} صباحي، كما كان مقرراً، بسبب ضعف العائدات الإعلانية المتوقعة، بانتظار الاتفاق مع أحد الوجوه الإعلامية من المشاهير لتقديمه، علماً بأنها تتفاوض لشراء أكثر من مسلسل جديد للعرض خارج شهر رمضان إلى جانب الدراما التركية التي تعرضها.

تنفذ قناة {الحياة} خطة لتطوير محتواها الذي يدمج بين الأخبار والترفيه، بعد التراجع عن إطلاق قناة {الحياة الآن} الإخبارية، بسبب ضعف العائد المتوقع منها والاكتفاء ببرنامج إخباري يتضمن أخبار البرلمان، فضلا عن  برنامج {توك شو} على كل شاشة، حيث سيُقدّم برنامج {الحياة اليوم} على شاشة القناة الأولى و{مفتاح الحياة} على القناة الثانية، فيما تسعى المحطة لتقديم الموسم الثاني من برنامج {مذيع العرب} وتجري مفاوضات مع لجنة تحكيم الموسم الأول لبداية التصوير خلال مارس في العاصمة اللبنانية بيروت.

ومن المقرر أن تنطلق {الحدث المصري}،  قناة إخبارية خاصة يملكها أحد نواب مجلس الشعب، خلال الأسابيع المقبلة، وقد ضمت الفنانة رانيا محمود ياسين إلى شاشتها لتقديم برنامج {توك شو} مسائي، فيما يعكف القيمون عليها على إجراء مفاوضات مع أكثر من إعلامي للانضمام إليها.

تعثر وتراجع

لم تتمكن قناة {المحور}، لغاية الآن،  من وضع تصور جديد لخريطتها البرامجية بسبب مغادرة عدد من إعلامييها الشاشة، فضلاً عن عدم قدرة وكالة الإعلانات المتعاقدة معها على جذب شركات كبرى لرعاية برامجها، ما أثر سلباً على عائداتها، فيما تحاول قناة TeN الخروج من الأزمة المالية التي تمر بها بعد تغيير شكلها وخروج شركة بروموميديا منها، وذلك من خلال برنامج {مساء القاهرة} الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور. خلافاً لتوسع القنوات المصرية الخاصة بعد فترة انكماش، تراجعت قناة {ام بي سي مصر} عن إنتاج برامج لمجموعة من الإعلاميين المتعاقدين معها من بينهم معتز الدمردادش وسمر يسري، ولم تحدد موعداً لظهور أي منهم على الشاشة، رغم قرب انتهاء تعاقدهم مع القناة التي ضمتهم بداية العام الماضي.

back to top