المردقوش والأوريغانو... مهدئان طبيعيان!

نشر في 06-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 06-02-2016 | 00:01
No Image Caption
يصعب أن نفصل بين هذين النوعين المتشابهين لأنهما مسكّنان طبيعيان وليسا جزءاً من التوابل الشهيرة بكل بساطة. هما معروفان بمزاياهما منذ العصور القديمة.
كمادة مضادة للالتهاب

يخفف هذا العلاج التقليدي الأوجاع المرتبطة بالتهاب حاد أو مزمن: ضعي 100 غرام من براعم الأوريغانو في قطعة قماش نظيفة ثم ضعي القطعة تحت غطاء طنجرة مليئة بالماء المغلية. حين تسخن كمادة الأوريغانو، ضعي القماش على منطقة الألم، وحتى على الجبين والصدغين، ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

نقيع مهدئ

يسمح هذا النقيع للأشخاص العصبيين والقلقين بالنوم وبتمضية ليالٍ هادئة: ضعي 30 غراماً من براعم المردقوش و50 غراماً من زهور الزيزفون في ليتر من الماء المغلية ثم غطي الوعاء ودعي الخليط ينتقع بين 5 و10 دقائق. اشربي كوباً أو اثنين في اليوم، وتحديداً قبل موعد النوم بثلاثين دقيقة.

زيت لتدليك مناطق الألم

يخفف هذا الخليط أوجاع المفاصل والروماتيزم من دون أن يسبب الآثار الجانبية التي تعطيها الأدوية: اسكبي 100 غرام من براعم المردقوش في نصف ليتر من زيت الكالوفيل النباتي. دعي الخليط ينتقع في ماء مغلية طوال ساعة ثم صفيه. ادهنيه ودلكي جميع مناطق الألم.

نقيع مُطَهّر    

يوصى به عند الإصابة بالتهاب القصبات الهوائية: ضعي 10 غرامات من براعم الأوريغانو و10 غرامات من براعم المردقوش و15 غراماً من براعم النعناع في ليتر من الماء المغلية. غطي الوعاء ودعي الخليط ينتقع بين 5 و10 دقائق. في كوب كبير، اسكبي ملعقة صغيرة من العسل مع القليل من عصير الليمون ثم اخلطي المقادير. أضيفي النقيع إلى الكوب وحركيه. اشربي 3 أو 4 أكواب منه في اليوم إلى أن تتحسن حالتك (بين 5 و8 أيام).

جو مضاد للضغط النفسي

يعيد زيت المردقوش الأساسي التوازن إلى المزاج وينشّط الجهاز العصبي: اسكبي 4 أو 5 قطرات منه في بخاخ الجو مع القليل من الماء. تختلف مدة استعماله بحسب الأجهزة.

مكافحة المشاكل الشتوية

يُعتبر زيت الأوريغانو الأساسي مضاداً فاعلاً للالتهابات كونه ينشّط الجسم ويحفز الدفاعات المناعية على نحو خاص. يمكن أخذ علاجات وقائية منذ بداية الشتاء على شكل كبسولات من الزيوت الأساسية التي تؤخذ مع عصير الليمون المذوّب في كوب كبير من الماء.

back to top