يونيسف: ملايين الاطفال مهددون بخطر الموت في النيبال

نشر في 30-11-2015 | 19:06
آخر تحديث 30-11-2015 | 19:06
No Image Caption
حذرت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الاثنين من ان ملايين الاطفال في النيبال التي شهدت زلزالا مدمرا هذه السنة، يواجهون خطر الموت او المرض هذا الشتاء بسبب نقص المواد الغذائية والتلقيحات الناجم عن اقفال الحدود.

وهذا البلد الواقع في الهيملايا يواجه نقصا شديدا في الموتد الاساسية فيما يقفل متظاهرون منذ 24 سبتمبر نقطة عبور حساسة على الحدود مع الهند احتجاجا على الدستور الجديد.

واغلاق هذا المعبر الحدودي تسبب بنقص كبير في الوقود والادوية فيما تواجه المنظمات الانسانية صعوبات في نقل المساعدات الى ضحايا الزلزال الذين ما زالوا بدون مأوى بعد سبعة اشهر من الهزة الارضية التي وقعت في ابريل وخلفت نحو تسعة الاف قتيل.

واكدت اليونيسف في بيان "ان اكثر من ثلاثة ملايين طفل تقل اعمارهم عن خمس سنوات في النيبال يواجهون خطر الموت او المرض خلال اشهر الشتاء الاكثر قساوة بسبب نقص شديد في الوقود والمواد الغذائية والادوية والتلقيحات".

وما زالت اكثر من مئتي الف عائلة تعيش في ملاجىء موقتة على علو اكثر من 1500 متر بحسب الوكالة الاممية.

وحذر انطوني ليك المدير التنفيذي لليونيسف من ان "مخاطر انخفاض حرارة الجسم وسؤ التغذية وعدم كفاية الادوية والتلقيحات قد تشكل مزيجا قاتلا للاطفال هذا الشتاء".

ولفتت المنظمة الى ان حياة حوالى 125 الفا من المواليد الجدد مهددة خلال الشهرين المقبلين بسبب النقص في توزيع المستلزمات الطبية بسبب محدودية الخدمات التي توفرها سيارات الاسعاف.

وحذرت كارين هلشوف المديرة الاقليمية لليونيسف في جنوب آسيا من "ان الوضع الحرج لهؤلاء الاطفال وعائلاتهم يتدهور يوما بعد يوم وسيتفاقم خلال اشهر الشتاء".

وقالت "ان اليونيسف تناشد كافة الاطراف الى الاهتمام بمشكلة" النقص مشددة على "ان الوقت يضيق".

وهناك عدد كبير من الشاحنات متوقفة عند معبر بيرغونج الحدودي بجنوب النيبال حيث يقوم متظاهرون من اقلية مديسي بسد جسر منذ اكثر من شهرين.

واتهمت سلطات كاتماندو نيودلهي بدعم المتظاهرين وفرض "حصار شبه رسمي" للتعبير عن استيائها من الدستور الجديد.

ونفت الهند من جهتها هذه الاتهامات ودعت الى معاودة الحوار مع متظاهري اقلية مديسي الذين تربطهم علاقات ثقافية ولغوية واسرية وثيقة مع الهنود الذين يعيشون على الجهة الاخرى من الحدود.

back to top