الناتو يؤكد دعمه لتركيا في الدفاع عن مجالها الجوي

نشر في 30-11-2015 | 16:33
آخر تحديث 30-11-2015 | 16:33
No Image Caption
أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الاثنين دعم التحالف لتركيا في الدفاع عن أراضيها ومجالها الجوي معربا عن قلقه إزاء تزايد الوجود العسكري الروسي في المنطقة.

وقال شتولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود اوغلو في مقر الحلف في بروكسل إن الحلف "ملتزم بقوة بأمن تركيا" مضيفا ان جميع الحلفاء يدعمون حق تركيا في الدفاع عن سلامة أراضيها ومجالها الجوي.

ورحب بالجهود التي تبذلها أنقرة للاتصال بموسكو "لنزع فتيل الوضع وتهدئة التوترات" داعيا روسيا إلى "لعب دور بناء" في سوريا باستهداف مواقع ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

واعرب شتولتنبرغ عن تأييده لتجديد الجهود الدولية لإيجاد حل سياسي "حقيقي" في سوريا وقلقه ايضا إزاء زيادة النشاط الروسي ووجوده العسكري في سوريا على مقربة من حدود الحلف.

وشدد على ضرورة تفادي حدوث حالات مماثلة في المستقبل لافتا الى ان حادث الاسبوع الماضي "يظهر مدى اهمية تعزيز الآليات الدولية لبناء الاستقرار والشفافية والقدرة على التنبؤ في علاقتنا مع روسيا وهذا أمر أساسي للحد من مخاطر الحوادث".

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي في اول زيارة له للحلف بعد توليه منصبه إن القضية الرئيسية التي نوقشت اليوم كانت إسقاط الطائرة الحربية الروسية على يد القوات التركية فوق المجال الجوي التركي.

واعرب اوغلو عن شكره لدعم (ناتو) لأنقرة مؤكدا أن "المجال الجوي التركي يمثل سيادة تركية وان الحادث كان عملا دفاعيا".

كما لفت الى استعداد أنقرة لإجراء محادثات مع موسكو على جميع المستويات لتطبيع العلاقات رافضا في الوقت نفسه تقديم أي اعتذار لروسيا عن الحادث.

واكد رئيس الوزراء التركي ضرورة استهداف مقاتلي (داعش) وليس المعارضة المعتدلة والمدنيين.

back to top