مؤسس «علي بابا» يخطط للاستحواذ على أكبر صحيفة في هونغ كونغ

نشر في 28-11-2015
آخر تحديث 28-11-2015 | 00:01
No Image Caption
يبدو أكثر رجال الأعمال قوة في آسيا عازماً على الشروع في مشروع جديد في عالم الأخبار. ويقال إن الملياردير جاك ما يجري مفاوضات لشراء حصة في صحيفة ساوث تشاينا مورننغ بوست، وهي الصحيفة المهيمنة التي تصدر باللغة الإنكليزية في هونغ كونغ.

وقالت "بلومبرغ نيوز" التي نسبت الخبر إلى أشخاص على اطلاع على المسألة، إن مؤسس "علي بابا" وصل إلى مرحلة متقدمة في المحادثات مع تلك الصحيفة، وإن حفل التوقيع سيعلن عما قريب.

ومنذ أن أعلن عن شركته للتجارة الإلكترونية في أكبر عرض اكتتاب أولي في العالم في السنة الماضية يندر أن غاب جاك ما عن العناوين الرئيسية للصحف. وعندما لم يكن يعمل على دحض الاتهامات بأن نجاح "علي بابا" يرجع الى تسويق بضائع مزيفة كان يعلن سلسلة من الاستثمارات في طائفة من الأعمال ذات الصلة مثل الخدمات المالية والترفيه ووسائل الإعلام.

وكانت تداول سهم صحيفة هونغ كونغ المذكورة قد علق منذ سنة 2013 بعد الإبلاغ عن هبوط أرباحها بأكثر من 25 في المئة -وعلى الرغم من انها كانت ذات مرة الصحيفة الأكثر ربحية في العالم، فإن الأسئلة حول استقلالها تعود الى عام 1993 عندما باعتها شركة روبرت موردوك نيوز الى مجموعة كيري التي يملكها روبرت كيوك- ولم يخف القطب الصيني الماليزي وجهة نظره السياسية المؤيدة للصين فيما كان يحقق امبراطورية تجارية باستثمارات ضخمة على البر الصيني.

وذكرت اشاعات أن كيوك كان يبحث عن مشتر مناسب، وشكلت علاقات جاك ما الوثيقة مع الحكومة الهدف المرجو رغم أنه من غير المحتمل أن تقابل بترحاب من قبل القراء الذين يشعرون بحساسية إزاء ما يرونه مؤشرات متزايدة على إضفاء سمة البر الصيني على هونغ كونغ.

رئيس تحرير الصحيفة الحالي وانغ زيانغوي، وهو عضو في المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلن حديثاً نيته في التنحي بغية العودة إلى بكين، وسيتسلم منصبه نائبه تامي تام في شهر يناير المقبل، والتي اشتهرت بإعلان كاذب عن وفاة جيانغ زيمن أثناء عملها في محطة تلفزيون آسيا.   

back to top