الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع "أم الهيمان البيئي" قريباً

نشر في 26-11-2015
آخر تحديث 26-11-2015 | 14:51
No Image Caption
أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قرب الانتهاء من تنفيذ أعمال مشروع "أم الهيمان البيئي" الهادف إلى الحد من التلوث الناجم عن الأنشطة الصناعية فضلاً عن المساهمة في معالجة آثار التغير المناخي.

وقال مدير إدارة الإرشاد الزراعي في الهيئة المهندس غانم السند لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الخميس إن المشروع يهدف لمعالجة نحو نصف مليون غالون من المياه يومياً بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة لتستخدم في ري مشروعات الزراعة التجميلية والتحريجية في مشروع "أم الهيمان البيئي".

وأضاف السند أن المشروع الذي يتم تنفيذه على ثلاث مراحل يتضمن زراعة نحو ثلاثين ألف شجرة وثلاثة آلاف نخلة بالإضافة إلى 75 ألف شجيرة "حرجية" بهدف الحد من التلوث والمساهمة في معالجة آثار التغير المناخي.

وأوضح انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع التي تضمنت زراعة نحو 17 ألف شجيرة حرجية "ذات كثافة خضرية عالية" على حدود موقع المشروع بهدف المساهمة في الحماية من الأتربة والغبار وصد الرياح وامتصاص أكبر قدر من الأدخنة والغازات.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الثانية بزراعة 95 ألف شتلة زراعية قسمت إلى 72 ألف شجيرة وشجرة صحراوية وثلاثة آلاف نخلة و12 ألف شجرة حرجية.

ولفت إلى أن تلك المرحلة شهدت ادخال العديد من الشتلات الجديدة مثل أشجار "الجاتروفا" التي يستخرج الوقود الحيوي من مستخلصات بذورها فضلاً عن أشجار "المورينجا" التي لها أهمية غذائية كيبرة عند بعض الشعوب حيث يُستفاد من كل جزء فيها سواء كان ثماراً أو أوراقاً أو سيقاناً أو جذوراً.

وحول المرحلة الثالثة من المشروع قال إنه تم تصميم منطقة الأشجار ومنطقة المتنزه من قبل إدارة التحريج والمراعي حيث سيتم التوسع في زراعة الأشجار والشجيرات وانشاء منطقة تحريج ترفيهية "متنزه" على مساحة تبلغ 1.5 مليون متر مربع، لافتاً إلى أن الهيئة تنتظر الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الحكومية للبدء في تنفيذ المشروع.

back to top