خادم الحرمين لتعزيز وحدة العمل الخليجي في المجال البرلماني

• الغانم تناغم البرلمانات الخليجية يجسد ترابط شعوب مجلس التعاون
• القضيبي: الاجتماع أقر اقتراحات لمكافحة الإرهاب
• مطيع: اتفاق موحد لدعم عاصفة الحزم

نشر في 26-11-2015
آخر تحديث 26-11-2015 | 00:05
أنهى الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء المجالس التشريعية الخليجية أعماله في المملكة العربية السعودية أمس، وشارك فيه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
اختتمت أعمال الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمكتبه بقصر اليمامة في العاصمة الرياض أمس، رؤساء المجالس التشريعية المشاركين في الاجتماع التاسع للمجالس بالمملكة.

ورحب خادم الحرمين برؤساء المجالس الخليجية في "بلدهم المملكة"، متمنيا لهم التوفيق في اجتماعاتهم الدورية بما يعزز وحدة العمل الخليجي المشترك على جميع المستويات لاسيما في مجال العمل البرلماني.

بدوره، أشاد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم بالنتائج الايجابية التي اسفر عنها الاجتماع.

وقال الغانم في تصريح للصحافيين عقب اختتام اعمال الاجتماع أمس: تم طرح العديد من القضايا والتحديات الحقيقية خلال اجتماعنا وتم الاتفاق على تحرك معين ما بين البرلمانات الخليجية ازاء العديد من الملفات المهمة وذلك بالتنسيق مع القيادات في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف الغانم: نتمنى أن تترجم القرارات التي اتخذت في هذا الاجتماع إلى واقع عملي ملموس يشعر به المواطن الخليجي في كل مكان بالإضافة إلى التطور الذي حصل في هذه المنظومة والتي أتت بشكل متسارع وغير مسبوق.

وتابع أن هذا التعاون والتناغم والتناسق ما بين رؤساء البرلمانات الخليجية يجسد الصورة الحقيقية لارتباط شعوب دول مجلس التعاون الخليجي ببعض وان المواطنة الخليجية هي واقع وليس حلما لكن طموحات تلك المواطنة وآفاقها هي ما نحلم به ونصبو اليه.

وردا على سؤال حول الخطوات التي تم الاتفاق عليها لمواجهة ملف الإرهاب، قال الغانم ان "الإرهاب لا يوجد له حل سوى المواجهة اما كيفية تلك المواجهة فهذه هي محل البحث والنقاش".

وأضاف: مواجهة الارهاب لا تكون فقط بالسلاح وإنما المواجهة الفكرية هي التي تعطي نتائج ابعد وأفضل فبعض الأساليب الأخرى قد تكون مفيدة على المدى القصير ولكنها لا تستطيع أن تحل الموضوع جذريا.

واختتم الغانم تصريحه بالإعراب عن الشكر والعرفان لمجلس الشورى السعودي وعلى رأسه الشيخ عبدالله بن محمد ال الشيخ على حسن الاستقبال وكرم الوفادة والترتيب المتميز لأعمال الاجتماع.

وسبق الاجتماع الدوري، مشاركة الرئيس الغانم في اجتماع تنسيقي مغلق اقتصر على رؤساء البرلمانات والمجالس التشريعية الخليجية وذلك قبيل بدء الاجتماع البرلماني الخليجي التاسع.

وتطرق الاجتماع التنسيقي أمس الأول، الى ابرز القضايا والبنود المدرجة على جدول اعمال الاجتماع البرلماني الخليجي التاسع وبحث خطط التحرك الخليجي الموحد في المحافل والمؤتمرات البرلمانية القارية والدولية المقبلة.

كما ناقش الاجتماع اهم الملفات الاقليمية الساخنة وأهمية بلورة موقف برلماني خليجي ازاءها وعلى رأسها تطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي سياق متصل، اشاد النائب احمد القضيبي بنتائج الاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال القضيبي لـ"كونا" ان الاجتماع كان مثمرا وايجابيا ونتج عنه اقرار اقتراحات كثيرة ومهمة منها مكافحة الارهاب حيث اجمع المشاركون على ضرورة اهمية التصدي لتلك الظاهرة البغيضة.

وأوضح ان الاجتماع اقر الاقتراح الكويتي بشأن البند المتعلق بتنويع مصادر الدخل لتعزيز وتنمية اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقدم القضيبي بالشكر للمملكة العربية السعودية على حسن الضيافة وحفاوة الترحيب، مبينا ان ذلك ليس بغريب على المملكة وعلى الشعب السعودي، مشيدا بنتائج لقاء الوفد البرلماني الكويتي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي تطرق الى مختلف القضايا السياسية والاقتصادية واهم المستجدات على الساحتين الخليجية والعربية.

بدوره قال النائب د. أحمد مطيع ان نتائج الاجتماع كانت مثمرة وتم الاتفاق على جميع المحاور التي تهم دول مجلس التعاون بما فيها مكافحة الشبكات الارهابية ودعم الاقتصاد الموحد.

وأضاف: تم الاتفاق على ان تكون هناك وجهات نظر موحدة بشأن دعم المملكة العربية السعودية حول عاصفة الحزم وإرجاع الشرعية لليمن الشقيق.

وتابع: نشكر دولة قطر الشقيقة على رئاستها للاجتماع الثامن ونشيد بالدور السعودي في تولي رئاسة الدورة الحالية.

الغانم يدين «تفجير تونس»

أعرب رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم عن ادانته الشديدة لحادث تفجير حافلة تابعة للامن الرئاسي بالعاصمة تونس والذي اسفر عن سقوط ضحايا ومصابين.

وقال الغانم في برقية بعث بها الى نظيره التونسي محمد الناصر: "نؤكد لكم ازاء هذا الحادث الارهابي الذي وقع في العاصمة التونسية تضامننا الكامل مع تونس قيادة وبرلمانا وشعبا في مواجهة تلك الاعمال الاجرامية التي تستهدف استقرار وامن تونس".

وعبر الغانم عن خالص العزاء وصادق المواساة في ضحايا الحادث الارهابي، داعيا المولى جلت قدرته ان يتغمدهم بواسع رحمته وان يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

... ويعود إلى البلاد

عاد رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم والوفد المرافق له الى البلاد امس عقب مشاركته بالاجتماع الدوري التاسع لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض.

وكان في استقبال الغانم على ارض المطار كل من مراقب مجلس الامة النائب عبدالله التميمي ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله وسفير المملكة العربية السعودية لدى دولة الكويت الدكتور عبدالعزيز الفايز، والأمين العام المساعد لشؤون حرس مجلس الامة اللواء خالد الوقيت، والأمين العام المساعد لقطاع المعلومات خالد المطيري.

وضم الوفد المرافق للغانم النائبين احمد القضيبي والدكتور احمد مطيع العازمي والامين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

back to top