«بيتك»: 8% نسبة تراجع قيمة التداولات العقارية في أكتوبر

مبيعات العقارات التجارية انخفضت 25% على أساس شهري

نشر في 25-11-2015
آخر تحديث 25-11-2015 | 00:03
أوضح التقرير أن مبيعات العقارات الاستثمارية زادت بنسبة 5 في المئة، مقارنة بقيمتها في سبتمبر.
ذكر بيت التمويل الكويتي (بيتك) أن قيمة التداولات العقارية بلغت نحو 201 مليون دينار خلال أكتوبر الماضي، بتراجع نسبته 8 في المئة، وبمقدار 16 مليونا، مقارنة بتداولات بلغت نحو 217 مليونا في سبتمبر الماضي.

وقال "بيتك"، في تقريره الاقتصادي، إن قيمة التداولات العقارية تراجعت في أكتوبر الماضي على أساس سنوي بنسبة 48 في المئة، مقارنة بزيادة بلغت 33 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ حينها 289 مليون دينار.

وأضاف ان مبيعات العقار انخفضت بنسبة 8 في المئة في أكتوبر على أساس شهري، مقارنة بنمو 6 في المئة في سبتمبر 2015، مدفوعة بتراجع كبير نسبته 25 في المئة لمبيعات العقار التجاري، وتراجع ملحوظ في مبيعات السكن الخاص بنسبة 14 في المئة خلال أكتوبر.

العقار السكني

وأوضح التقرير أن مبيعات العقارات الاستثمارية زادت بنسبة 5 في المئة، مقارنة بقيمتها في سبتمبر، بينما ارتفعت مبيعات العقارات الصناعية والحرفية بنسبة 25 في المئة على أساس شهري، مشيرا إلى انخفاض قيمة الصفقة العقارية بنسبة 15 في المئة في أكتوبر الماضي.

وتابع ان متوسط قيمة صفقة العقار السكني تراجع بنسبة 21 في المئة، ليبلغ 311 ألف دينار، في حين هدأ ارتفاعها السنوي إلى 5 في المئة، وتحسنت قيمة الصفقة الواحدة من العقارات الاستثمارية بنسبة 2 في المئة على أساس شهري.

وأشار إلى تراجع متوسط قيمة الصفقة من العقارات التجارية بنسبة 9 في المئة خلال أكتوبر، مسجلة نحو 3.8 ملايين دينار، بينما انخفضت بنسبة 47 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي.

وبين ان متوسط المبيعات العقارية اليومية انخفض خلال أكتوبر إلى 11 مليون دينار، مقارنة بقيمة مبيعات يومية قدرها 11.4 مليونا في سبتمبر، وبلغ متوسط قيمة المبيعات اليومية 19.2 مليونا خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وزاد ان مبيعات العقار السكني الخاص انخفضت بنسبة 14.2 في المئة في أكتوبر على أساس شهري، ما ساهم في تراجع حصتها نسبيا رغم أنها مازالت في المرتبة الأولى من إجمالي التداولات العقارية، بحصة قدرها 38 في المئة في أكتوبر، مقارنة بـ41 في المئة في سبتمبر.

المبيعات الاستثمارية

واردف التقرير ان المبيعات العقارية الاستثمارية جاءت في المرتبة الثانية، إذ ارتفعت قيمتها بنسبة 5.4 في المئة على أساس شهري، ما دفع حصتها من مبيعات العقار إلى الارتفاع إلى 35.5 في المئة في أكتوبر، مقارنة بـ31 في المئة من مبيعات العقارات في سبتمبر.

وأوضح أن مبيعات العقارات التجارية انخفضت بنسبة 25 في المئة على أساس شهري في أكتوبر، ما قلص حصتها إلى 17 في المئة من مبيعات العقار خلال أكتوبر مقارنة بـ21.3 في المئة في سبتمبر.

وعن قيمة المبيعات العقارية على مستوى محافظات الكويت أفاد بأن محافظة حولي جاءت في المرتبة الأولى بزيادة قيمة مبيعاتها إلى 50.3 مليون دينار، التي تمثل نحو 25 في المئة من مبيعات العقار في أكتوبر، مقابل مبيعات قيمتها 39 مليونا كانت تشكل 21 في المئة منها في سبتمبر.

وأضاف ان محافظة الفروانية تراجعت إلى المرتبة الثانية خلال أكتوبر، بانخفاض طفيف في قيمة المبيعات إلى 49 مليون دينار، والتي تشكل 24 في المئة من إجمالي مبيعات العقار، وجاءت محافظة العاصمة في المرتبة الثالثة بمبيعات قيمتها 37.6 مليونا، تمثل 19 في المئة من إجمالي قيمة المبيعات.

وزاد ان قيمة المبيعات العقارية في الاحمدي بلغت 31.4 مليون دينار تشكل 16 في المئة من إجمالي قيمة المبيعات، بينما شهدت محافظة مبارك الكبير مبيعات بنحو 27.2 مليونا تشكل 14 في المئة من مبيعات أكتوبر الماضي، مضيفا ان قيمة المبيعات العقارية في الجهراء بلغت 5.1 ملايين، وتمثل 3 في المئة من مبيعات أكتوبر مقارنة بـ5.7 ملايين في سبتمبر.

back to top