"التحالف": تقرير لجنة حماية الأموال حول الداو لا يرقى الى مستوى الكارثة

نشر في 24-11-2015 | 16:58
آخر تحديث 24-11-2015 | 16:58
No Image Caption
أكد أمين عام التحالف الوطني الديمقراطي بشار الصايغ أن تقرير لجنة التحقيق المنبثقة من لجنة حماية الأموال العامة البرلمانية بشأن تداعيات عقد الشراكة مع "داو كيميكال" لا يرقى الى مستوى الكارثة التي ضربت خزانة الدولة والقطاع النفطي لا على المستوى السياسي أو الفني وحتى المهني.

 

وقال الصايغ في تصريح صحفي ان التقرير النيابي تجاوز الكثير من الحقائق السياسية التي زامنت فترة التوقيع على العقد والغاءه، كما تجاهل أدوار تنفيذية على مستوى مجلس الوزراء آنذاك، ومواقف نيابية لأعضاء في مجلس الأمة 2007 المؤيدة والمعارضة وتأثيرها على القرار النهائي، ولم يعرض كذلك الرأي الفني لجميع المعنين بالملف من القطاع النفطي ممن كانوا على صلة بالملف سواء المؤيدين أو المعارضين للتعاقد.

 

وبين الصايغ أن هناك حلقات مفقودة في التحقيق النيابي بالملف وعلى رأسها ما انتهت اليه اللجنة الوزارية التي ترأسها د. عدنان شهاب الدين، لافتا الى أن تقرير شهاب الدين يتكون من أكثر من 400 صفحة واحتوى على شهادات تفصيلية لجميع من كان له علاقة بالملف، مستغربا في الوقت ذاته ان ترفع اللجنة البرلمانية في المقابل تقريرا لا تتجاوز صفحات التحقيق فيه 20 صفحة في قضية معقدة وشائكة ومتعددة الأطراف والجهات.

 

وأوضح الصايغ أن أعضاء لجنة التحقيق تحت قسم دستوري لحماية الأموال، والوصول الى المتسببين بالكارثة تتطلب حيادية الموقف لا روح الانتقام من خصوم سياسيين، وشجاعة في كشف كافة الحقائق وليس الخوف أو المصلحة المؤدية الى انتقائية لمن يوجه له الاتهام ومن يستبعد.

back to top