حافظي على لون بشرة مدهش... حتى في الشتاء!

نشر في 04-11-2015
آخر تحديث 04-11-2015 | 00:01
No Image Caption
يصعب التعامل مع فصل الشتاء! بين البرد والأمطار والهواء والتدفئة المنزلية، لا بد من اتخاذ بعض التدابير الوقائية للحفاظ على بشرة مشرقة.
تتألف الطبقة الجلدية المائية الدهنية من العرق والأملاح المعدنية والإفرازات الدهنية وهي تتولى حماية البشرة. لكن يأتي الهواء والبرد لكبح نشاط الغدد الدهنية. كذلك، يتسارع جفاف البشرة بفعل الصدمات الحرارية التي تحصل عند الانتقال من الهواء الخارجي البارد إلى المساحات الداخلية الدافئة. نتيجةً لذلك، قد تجف البشرة، حتى لو كانت دهنية بطبيعتها، وتصبح أكثر عرضة للحساسية.
تحت تأثير البرد الذي يقلص الأوعية الدموية الصغرية، تتجعد البشرة وتصبح حمراء وتترسخ الخطوط والتجاعيد. للحفاظ على بشرة جميلة رغم البرد، لا بد من تطبيق مقاربة مستهدفة والاعتناء بسطح البشرة وباطنها طوال اليوم.

عادات جمالية خاصة بالشتاء

تنظيف البشرة من دون إيذائها: يجب التخلص من شوائب البشرة تزامناً مع الحفاظ على الطبقة الطبيعية الواقية. لتحقيق هذه الغاية، استعملي كريماً منظفاً وملطفاً أو نوعاً من الزيوت. يمكن أن يتخذ العلاج أيضاً أشكالاً أخرى مثل ماء الخزامى التي تهدئ البشرة وتشدّها، أو ماء زهر البرتقال التي تزيد إشراقة البشرة. كذلك، يوصى باستعمال ماء القنطريون لتنشيط البشرة وشد النسيج الجلدي وإغلاق المسام وتهدئة تفاعلات البشرة. لإراحة العيون المنتفخة أو تخفيف الهالات البارزة، ادهني هذه الماء بقطعة قطن منقوعة. إذا كنت على عجلة من أمرك، يمكنك أن تغسلي وجهك بالصابون أو بهلام دهني أثناء الاستحمام. لا يكون محتوى هذه المنتجات مؤذياً لأنها خاصة بالبشرة الحساسة. في النهاية، أزيلي فائض الماء بمنديل ورقي.

ترطيب فائق: بغض النظر عن النشاطات التي تريدين ممارستها في الخارج، لا تخرجي من دون حماية بشرتك. لمكافحة الجفاف، لا بد من ترطيب البشرة قدر الإمكان. ركزي على استعمال الكريمات المغذية التي تشكّل طبقة واقية على سطح البشرة وتحدّ من تبخر الماء. استعملي مستحضرات تحتوي على زيوت نباتية وحمض الهيالورونيك. إذا كنت معرّضة لاحمرار البشرة، استعملي الكريمات الغنية بعناصر قادرة على تنشيط الأوعية الدموية المنقبضة بفعل البرد والمسؤولة عن تغير لون البشرة. فكري أيضاً بحماية وجهك من الهواء بوشاح كبير. الشفاه هي منطقة حساسة أخرى وهي تصبح معرضة للتشققات خلال الشتاء. لتجنب التشقق المؤلم، يجب ترطيب الشفاه قدر الإمكان على مر اليوم، وذلك عبر استعمال أحمر شفاه يصلح الشوائب. تجدر الإشارة إلى أن البشرة تبقى عطشة في الشتاء، لذا لا تترددي في استهلاك خلطات النقيع وعصير الفاكهة والخضراوات.

تعديل المكياج: يشكّل المكياج حاجزاً ضد آثار البرد. تقضي الخطوة الأولى بتوحيد لون البشرة وإخفاء الاحمرار عبر كريم الأساس لطمس العيوب. لكن يجب تغطية البشرة بالتساوي وقياس كمية المنتج بدقة لتجنب التراكمات. لوضع اللمسة الأخيرة، يكفي استعمال مُسَمِّر ذاتي لتحسين لون البشرة والحفاظ على إشراقتها طوال فترة الشتاء. استعملي فرشاتك لتوزيع بودرة الخدود على الوجنتين ثم ضعي أحمر شفاه واقٍ.

إصلاح الأضرار: عند العودة إلى الجو الساخن، يجب معالجة الأضرار الجلدية التي حصلت على مر اليوم. أولاً، أزيلي المكياج بحذر ودقة عن الوجه والعينين والرموش... للتخلص من الخلايا الميتة التي تطمس اللون الجميل وتخنق البشرة، ضعي قناعاً لهذه الغاية مرة في الأسبوع. تقضي الخطوة اللاحقة بمعالجة المناطق الأكثر جفافاً عبر استعمال مرهم عطري سميك بزبدة الشيا وعبر تدليك البشرة بنعومة. إذا سبّب التعرض للبرد احمراراً شديداً، قومي بحركات دائرية لتدليك البشرة بزيت اللوز الحلو.

استهداف البشرة من الداخل

عدا الاعتناء بسطح البشرة، يجب توفير المغذيات الضرورية لباطن البشرة لتعزيز إشراقتها في العمق.

الالتزام بحمية غذائية سليمة: ركزي على استهلاك الجزر والكيوي والملفوف والخضروات الخضراء والمنتجات الموسمية واستعملي علاجات جلدية مصنوعة من عصير المشمش والخوخ. تكون هذه المأكولات كلها غنية بالكاروتينات وتعطي البشرة لوناً نحاسياً خفيفاً.

الاستفادة من الفيتامينات: الفيتامين C الموجود بشكل أساسي في الحمضيات هو مضاد أكسدة قوي وهو يكافح الشيخوخة ويعزز إشراقة البشرة. ينطبق الأمر نفسه على الفيتامين E الذي يحافظ على نعومة البشرة.

يمكن إيجاده في زيت دوار الشمس وصفار البيض والزبدة والحبوب الكاملة والأفوكادو. أو يمكن أن يأخذ كل من لا يحب هذه الأصناف مكملات غذائية مثل النحاس والزنك والحديد والفيتامينات A وC وE.

مضاعفة التدابير خلال التزلج

تكون الرياح الباردة وأشعة الشمس على قمم الجبال مؤذية جداً. وتُعتبر الأشعة فوق البنفسجية أول عدو للمتزلجين. تواجه البشرة في هذه الظروف جرعة مفرطة من تلك الأشعة بسبب علو المكان والثلج الذي يعكس حتى 90% من أشعة الشمس. بعد الاستحمام في الصباح، ادهني كريم النهار المرطِّب الاعتيادي. وقبل الانطلاق لخوض مغامرة التزلج، استعملي كريماً شمسياً ومرهماً عطرياً للشفاه على أن يكون واقياً من الأشعة فوق البنفسجية. ولا تنسي أن تحملي في جيبك مستحضراً مزدوجاً للوجه والشفاه كي تجددي استعماله على مر اليوم. في موعد النوم، بعد تنظيف البشرة بكريم مرطِّب، استعملي مستحضراً ليلياً ملطفاً بزيت الأركان مثلاً.

back to top