سلوفاكيا تخطف البطاقة الثانية مستفيدة من هدية الإسبان

نشر في 14-10-2015
آخر تحديث 14-10-2015 | 00:03
No Image Caption
لحق المنتخب السلوفاكي لكرة القدم بركب المتأهلين لبطولة كأس الأمم الأوروبية المقبلة (يورو 2016)، إثر تغلبه على مضيفه منتخب لوكسمبورغ 4-2 أمس الأول في الجولة العاشرة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالتصفيات.
خطف منتخب سلوفاكيا لكرة القدم بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الثالثة بفوزه الصعب على مضيفه لوكسمبورغ 4-2 في لوكسمبورغ، مستفيدا من هدية الاسبان الذين تغلبوا على منافسه الوحيد على البطاقة منتخب أوكرانيا 1- صفر في كييف امس الاول، ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أوروبا 2016 في فرنسا.

في المباراة الأولى، سجل ماريك هامسيك (24 و90+1) وادم نيميتش (29) وروبرت ماك (30) أهداف سلوفاكيا، وماريو موتسش (62) ولارس غيرسون (66 من ركلة جزاء) هدفي لوكسمبورغ.

وفي الثانية، سجل ماريو غاسبار (22) الهدف الوحيد.

وأنهت سلوفاكيا التصفيات في المركز الثاني برصيد 22 نقطة بفارق 3 نقاط امام أوكرانيا التي ستخوض الملحق، كما انهت اسبانيا بطلة النسختين الاخيرتين التي كانت ضمنت البطاقة الاولى من الجولة السابقة، في الصدارة برصيد 27 نقطة، ولوكسمبورغ في المركز الخامس قبل الاخير برصيد 4 نقاط.

ويتأهل لنهائيات البطولة الاوروبية اول وثاني كل من المجموعات التسع اضافة الى صاحب افضل مركز ثالث، في حين تخوض المنتخبات الاخرى التي تحل ثالثة في مجموعاتها ملحقا لنيل البطاقات الاربع الاخيرة.

واحتدم الصراع على البطاقة الثانية في المجموعة بين سلوفاكيا واوكرانيا ودخلتا الجولة الاخيرة متساويتين برصيد 19 نقطة لكل منهما، لكن مهمة الاولى كانت اسهل امام لوكسمبورغ المتواضعة، بينما كانت مهمة الثانية صعبة نسبيا، وان كانت اسبانيا خاضت المباراة بتشكيلتها الرديفة في ظل الغيابات الكثيرة في صفوفها لسبب الاصابة وقرار مدربها فيسنتي دل بوسكي منح الفرصة للعديد من اللاعبين الشباب في مقدمتهم غاسبار ومانويل نوليتو وخابيير ايتشيتيا وناتشو وميكل سان خوسيه.

بداية قوية لسلوفاكيا

في المباراة الأولى، حسمت سلوفاكيا النتيجة في شوطها الاول بتسجيلها ثلاثية في 6 دقائق جميعها من صناعة لاعب لخويا القطري فلاديمير فايس وتناوب عليها نجم نابولي الايطالي ماريك هامسيك بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة (24)، وادم نيميتش من مسافة قريبة (29)، وروبرت ماك بيمناه من مسافة قريبة ايضا (30).

وفي الوقت الذي كانت فيه الجماهير السلوفاكية تنتظر زيادة الغلة في الشوط الثاني، انتفضت لوكسمبورغ وسجلت هدفين عبر ماريو موتسش (62) ولارس غيرسون (66 من ركلة جزاء)، قبل ان يريح هامسيك الضيوف بتسجيله لهدفه الشخصي الثاني والرابع لهم في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع.

إسبانيا تلعب بالرديف

وفي الثانية، خاضت إسبانيا المباراة بتشكيلة رديفة باستثناء القائد فرانشيسك فابريغاس.

كما لعبت إسبانيا للمرة الاولى بدون اي لاعب من برشلونة منذ 10 أعوام وتحديدا منذ الفوز على سان مارينو 6- صفر في أكتوبر 2005.

وفرض حارس مرمى مانشستر يونايتد الانكليزي دافيد دي خيا نفسه نجما للمباراة بتصديه لأكثر من فرصة اوكرانية.

وأنقذ دي خيا مرماه من هدفين محققين بتدخلين رائعين في دقيقة واحدة، الاول عندما أبعد انفراد ارتيم كرافيتس الى ركنية (14) وصلت خلالها الكرة الى ارتيم فيديتسكيي الذي سددها على الطائر ابعدها حارس مرمى مانشستر يونايتد الانكليزي بقدمه اليمنى الى ركنية لم تثمر (15).

ونجحت إسبانيا في افتتاح التسجيل عندما توغل تياغو الكانتارا داخل المنطقة اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من مانويل نوليتو فمررها عرضية تابعها ماريو غاسبار برأسه داخل المرمى الخالي (22).

وحصلت إسبانيا على ركلة جزاء بعد دقيقة واحدة اثر عرقلة فابريغاس من المدافع الكسندر كوتشر فانبرى لها بنفسه لكن الحارس اندري بياتوف ابعدها الى ركنية (24).

وتابع دي خيا تألقه وأبعد تسديدة قوية زاحفة لكرافيتس الى ركنية اهدر من خلالها دينيس غارماش فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تهيأت امامه كرة فشل دي خيا في ابعادها والمرمى مشرع امامه فتابعها برأسه فوق العارضة (27).

وفشل نوليتو في استغلال خطأ فادح للحارس الاوكراني في ابعاد كرة عرضية لغاسبار فتهيأت امامه لكنه سددها في جسم الحارس (34).

وأبعد دي خيا بقبضتي يديه كرة قوية ليفغين كونوبليانكا من ركلة حرة جانبية (45).

وواصل دي خيا تألقه في الشوط الثاني بتصديه لتسديدة قوية لكونوبليانكا (47)، وكرة رأسية لغارماش (57)، في حين تدخل حارس مرمى أوكرانيا في توقيت مناسب للتصدي لتسديدة نوليتو من مسافة قريبة (56).

وحرم دي خيا سيرغي ريبالكا، بديل غارماش، من إدراك التعادل بتصديه لتسديدته القوية الزاحفة في الدقيقة 88.

وفي مباراة ثالثة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت بيلاروسيا مع مقدونيا صفر- صفر.

ورفعت بيلاروسيا رصيدها إلى 11 نقطة في المركز الرابع، ومقدونيا الى 4 نقاط في المركز السادس الأخير.

back to top