البريطاني ديتون يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد

نشر في 13-10-2015 | 00:03
آخر تحديث 13-10-2015 | 00:03
No Image Caption
منحت لجنة نوبل الأميركي- البريطاني آنغس ديتون (69 عاما) جائزة نوبل للاقتصاد، تقديراً لبحوثه حول الاستهلاك، خصوصاً تلك المتعلقة بالفقراء.

وأوضحت اللجنة، في بيان، أن الأستاذ الجامعي المولود في أسكتلندا ويعمل في جامعة بريسنتون بالولايات المتحدة، حصل على الجائزة تقديراً "لتحليله للاستهلاك والفقر والرفاه".

وأضافت أن "إعداد سياسات اقتصادية تشجع على الرفاه وتقليص الفقر، يتطلب أولاً فهم خيارات الاستهلاك الفردية"، مبينة أن ديتون أدخل تحسينات على هذا المفهوم أكثر من غيره.

وأشارت الأكاديمية الملكية للعلوم إلى أن "بحوث ديتون التي ربطت بين الخيارات المحددة للأفراد والنتائج الجماعية، ساهمت في تحويل حقول الاقتصاد الجزئي واقتصاد التنمية".

وطرح ديتون على نفسه ثلاثة أسئلة أساسية هي: كيف يوزع المستهلكون نفقاتهم؟ وكم يستهلك المجتمع ويوفر؟ وأخيراً، كيف تقاس رفاهية الفرد؟

ودفعته هذه الأسئلة إلى القيام بتحليل دقيق "لمسائل مثل العلاقة بين الدخل وكمية السعرات الحرارية المستهلكة، وحجم التمييز بين الجنسين ضمن العائلة".

وخلف ديتون الفرنسي جان تيرول الذي حصل في 2014 على الجائزة تقديراً لتحليله حول تنظيم الأسواق.                        (أ ف ب)

back to top