الهاجري: 18.6 مليار دولار أصول «وفرة»... 75% منها بأميركا

• «لدينا استثمارات في السندات الحكومية الأميركية والفائدة سترتفع خلال 6 أشهر»
• «52 صندوقاً تحت مظلة الشركة ولدينا نحو 10 صناديق جديدة سنوياً»

نشر في 13-10-2015
آخر تحديث 13-10-2015 | 00:02
No Image Caption
تحتفل مجموعة وفرة للاستشارات، المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بالذكرى الثلاثين لتأسيسها، بإقامة حفل عشاء بدعوة رئيس مجلس الإدارة حمد الحميضي، في متحف بيت العثمان 19 الجاري.
ذكر المدير الاقليمي لشركة وفرة للاستشارات الاستثمارية غازي الهاجري ان الشركة ليس لديها تواجد استثماري داخل الكويت، لافتا إلى انها تركز استثماراتها في أسواق أميركا الشمالية، حيث يبلغ إجمالي الأصول التي تديرها نحو 18.6 مليار دولار، 75 في المئة منها في أميركا، والباقي في الأسواق الأوروبية وبعض الأسواق النامية.

وأوضح الهاجري، في تصريحات صحافية خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة أمس، في مقر هيئة التأمينات الاجتماعية، ان الشركة تملك نحو 14 في المئة من قيمة الأصول التي تديرها، مشيرا إلى ان حجم الاستثمار العقاري يتراوح بين 10 و15 في المئة من إجمالي استثمارات الشركة.

واضاف ان الشركة استمرت في تحقيق الأرباح عاما بعد آخر منذ تأسيسها، وصولا إلى إجمالي الاصول التي تديرها والبالغ 18.6 مليار دولار في منتصف العام الجاري، لافتا إلى ان الشركة تستثمر 17 في المئة من هذه الاصول في شركة وفرة كابيتال برتنرز المختصة بصفة رئيسية في الاستثمارات الإسلامية، إضافة إلى 22 في المئة نسبة الاستثمارات البديلة.

وبين الهاجري ان الاصول الخاصة تمثل 14 في المئة من إجمالي الاصول التي تديرها مجموعة وفرة، كما ان نسبة الاستثمار في المحافظ المالية تبلغ 14 في المئة ايضا، و17 في المئة استثمارات بالقطع العقاري، اضافة إلى مساهمات مباشرة بنسبة 3 في المئة يضاف اليها استثمارات أخرى بنسبة 13 في المئة.

ولفت إلى أن الاستراتيجية الاستثمارية للشركة تتميز بالتحفظ، ولا تدخل في الاستثمارات ذات المخاطر العالية، وتسعى إلى الاستثمارات المدرة للعوائد بأقل قدر من المخاطر.

وأفاد بأن مظلة الشركة تضم نحو 52 صندوقا استثماريا، منه المملوك ومنه ما تقوم بإدارته، كاشفا عن قيام الشركة بطرح من 5 إلى 10 صناديق جديدة سنويا، مشيرا إلى ان الفرص المتاحة أمام الشركة حاليا تتركز في السوق العقاري.

وأكد النمو الواضح في استثمارات الجهات الحكومية المحلية والخليجية التي تستثمر لدى الشركة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب الفوائض المالية التي حققتها تلك الجهات، اضافة إلى ارتفاع أسعار النفط خلال تلك الفترة، والهدف الحالي لمتوسط العائد على الاستثمار لتلك الجهات يبلغ من 5.5 إلى 6 في المئة، لافتا إلى ان متوسط العائد على الاستثمار لدى الشركة يفوق هذه النسبة.

استثمارات الشركة

وحول السبب في تركز استثمارات الشركة بأميركا قال الهاجري إن التشكيل القانوني هناك يحفظ حق المستثمرين، ولذلك تركز الشركة على الاحتفاظ بتواجدها الاستثماري هناك، اضافة إلى اقتناصها الفرص الاستثمارية في الأسواق الواعدة والنامية.

ولفت إلى قيام صناديق الشركة المتخصصة في السندات بالاستثمار في السندات الحكومية الأميركية، حيث تستحوذ على نسبة كبيرة من استثمار هذه الصناديق، مشيرا إلى التوقعات الخاصة برفع الفائدة الأميركية خلال الـ6 اشهر المقبلة.

وحول مدى تأثير المشكلة الخاصة بمدير عام التأمينات السابق على استثمارات الشركة بالخارج أكد انه لا يوجد اي تأثير لذلك، مستدركا ان الأمر يخص مؤسسة التأمينات.

وبشأن الجهات التي تستثمر لدى الشركة زاد ان هناك العديد من العملاء المتميزين في الكويت، وهم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية ومؤسسة البترول الكويتية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وبنك الكويت الوطني.

اما عن المستثمرين الخليجيين فاوضح ان ابرز عملاء الشركة هم الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في قطر، والصندوق العماني للانماء الاقتصادي والاجتماعي، اضافة إلى الشركة العربية للاستثمار وشركة سيدكو.

الذكرى الثلاثون

واردف الهاجري أن مجموعة وفرة للاستشارات، المملوكة بالكامل للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تحتفل حاليا بالذكرى الثلاثين لتأسيسها، بإقامة حفل عشاء بدعوة رئيس مجلس الإدارة حمد الحميضي، ويقام في متحف بيت العثمان في 19 الجاري، ودعي إليه مجموعة من كبار قادة الاستثمار في الكويت والخليج.

وزاد انه دعي الى الحفل ايضا المشاركون في منتدى «THE Institutional Investor» الرابع الذي ترعاه الشركة، وعقد جلساته في مقر الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في 20 الجاري، ويتحدث في المنتدى نخبة من كبار العاملين في ميادين الاستثمار بالعالم.

وأضاف أن رعاية المؤتمر في إطار خدمة أهداف الشركة ومتابعة ابرز التطورات في صناعة الاستثمار العالمية، بما يعزز قدرتها على إقامة تحالفات استراتيجية مع قادة القطاعات المتميزة في هذه الصناعة، لتحديد أفضل الفرص الاستثمارية وأعلاها عائدا.

وزاد انه تجدر الإشارة الى أن شركة مجموعة وفرة للاستشارات الاستثمارية أسست عام 1985 كذراع استثمارية في أميركا الشمالية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وغيرها من المؤسسات الكويتية، وتعمل انطلاقا من مدينة نيويورك مع أفرع ومكاتب في سان دييغو- كاليفورنيا والكويت، إضافة الى تقديمها المشورة واستكشاف الفرص الاستثمارية المناسبة للمؤسسات العاملة بالكويت والخليج.

الاستثمار البشري

من جانبه، ذكر نائب الرئيس الاقليمي في «وفرة» عبدالله الغانم أن الشركة تولي الاستثمار البشري اهتماما بالغا، بهدف بناء القدرات وصقل مهارات المواطنين الذين يسعون للعمل في هذا القطاع، حيث دربت أكثر من 150 مواطنا، إضافة الى عدد من أبناء مجلس التعاون الخليجي عبر برامج نالت التوجيه والتخطيط وإدارة المحافظ المالية ومتابعة مسار الأسهم والسندات ومهارات التفاوض، إضافة الى برامج اخرى.

وعما إذا كانت هناك اولوية لتعيين المدربين لدى الشركة قال الغانم ان الشركة مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة، وتخضع لقواعد وقوانين العمل الاميركي، لذا لا يتم الاخذ بمبدأ الاولوية في التعيينات.

back to top