النصف يوجّه حزمة أسئلة عن تجاوزات «الصحة» والعلاج بالخارج

• كم عدد من عولجوا خارج البلاد خلال الصيف؟
• سأل عن فضيحة رشوة جلب الممرضات

نشر في 13-10-2015
آخر تحديث 13-10-2015 | 00:03
No Image Caption
فتح النائب راكان النصف ملف تجاوزات العلاج في الخارج، إلى جانب عدة تجاوزات أخرى في وزارة الصحة على مصراعيه، موجهاً حزمة أسئلة إلى الوزير علي العبيدي.
كشف النائب راكان النصف عن عدد من التجاوزات في وزارة الصحة، بشأن تجاوزات العلاج بالخارج وعدد المرضى الذين تم إرسالهم في الإجازة الصيفية الماضية، وما نشر عن فضيحة الرشوة الممنهجة لجلب الممرضات من الخارج، وعقود الوزارة مع عدد من الشركات نظير خدماتها المقدمة إليها، موجها حزمة من الأسئلة الى وزير الصحة د. علي العبيدي.

وقال النصف، في سؤاله عن تجاوزات العلاج بالخارج، "هل هناك أي تعاقدات أو تعاملات بين وزارة الصحة ومكاتب السفريات بأي شكل من الأشكال في ما يتعلق بالعلاج في الخارج؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بنوع التعاملات بين الطرفين، وقائمة بمكاتب السفريات التي يتم التعامل معها، ويرجى تزويدي بقيمة التذاكر أو الحجوزات السكنية (فندقية أو شقق... الخ) التي صرفتها وزارة الصحة عبر شركات السفريات (إن وجدت) من يناير 2014 الى تاريخه".

واضاف: "هل هناك قضايا مرفوعة من شركة روتانا للسفريات ضد وزارة الصحة؟ يرجى تزويدي بنسخة من القضايا والعقود الموقعة من الشركة المذكورة مع موافقات الجهات الرقابية (ديوان المحاسبة والإدارة القانونية في الوزارة) لتلك العقود، وعدد المرضى الذين تم ارسالهم للعلاج في الخارج من يناير 2014 حتى تاريخه لجمهورية التشيك وألمانيا وبريطانيا كل على حدة".

وتابع: "يرجى تزويدي بعدد المرضى الذين تمت الموافقة لهم على العلاج في الخارج خلال يونيو ويوليو وأغسطس الماضية، مع بيان الدولة التي تمت الموافقة لهم عليها للعلاج بها، وهل حققت المكاتب الصحية في الولايات المتحدة الأميركية (واشنطن)، المملكة المتحدة (لندن) وفرنسا (باريس) عجزا ماليا خلال السنة المالية 2013/2012 و2013/2014؟ في حال الايجاب يرجى تزويدي بميزانية كل مكتب صحي على حدة للمدة المذكورة، وما مسؤولية وزارة الصحة تجاه المرضى المبتعثين للعلاج في الخارج من الجهات الحكومية الأخرى مثل الديوان الأميري، مجلس الوزراء، وزارتي الدفاع والداخلية؟ وهل تقوم تلك الجهات أو وزارة الصحة بتحمل تكاليف العلاج؟ وإذا كانت تتحمل التكاليف يرجى تزويدي بالأسس المحاسبية لتحصيل النفقات من الجهات الأخرى".

رشوة التمريض

وسأل النصف عما نشرته جريدة "الجريدة" في تاريخ 10/3/2015 بشأن بيان لرئيس ادارة جمعية التمريض الكويتية يطالب فيه بفتح تحقيق عاجل في فضيحة الرشوة الممنهجة لجلب الممرضات من الخارج.

وزاد: "هل قام الوزير بتشكيل لجنة فنية قانونية للتحري عن هذا الاتهام الذي يمس الوزارة والجسم الطبي في الكويت؟ وهل قامت الوزارة بالرد على هذا الاتهام؟ اذا كان الجواب بنعم ارجو تزويدي بنسخه من الرد؟ ومنذ ان تولى الوزير الوزارة ما عدد الممرضات اللاتي تم تعيينهن في الوزارة؟ وما جنسياتهن؟ ارجو تزويدي بأسماء الشركات التي قامت باستقدام او جلب الممرضات للعمل في الوزارة؟ وما حصة كل شركة او مؤسسة؟".

وتابع: "ما الآلية التي تم على اساسها توزيع هذه الحصص؟ أرجو تزويدي بنسخة اذا كانت مكتوبة، وارجو تزويدي بنسخة من جميع المراسلات التي تمت بين الوزارة وهذه الشركات، وما الجهة او اللجنة التي تقيم مستوى الممرضات قبل قبولهن في العمل بمستشفيات الكويت؟"، مضيفا: "ذكر في البيان ان هناك خطأ طبيا تم على اثره تحويل طفل الى المستشفى الصدري بسبب ضعف مستوى التمريض، فهل تم التحقيق في هذا الخطأ الطبي؟ ارجو تقديم ما يفيد ذلك".

وتساءل: "هل صحيح قيام بعض الممرضات بدفع 7 آلاف دينار كرشوة للشركات ضمانا لتوظيفهن في الكويت بغض النظر عن مستواهن العلمي والفني؟ وان هناك الكثير من الاطباء الذين اخطروا بخطورة الوضع في تعيين الممرضات عن طريق هذه الشركات؟ وهل ادارة التمريض ممثلة في مديرتها تقوم بتوزيع الاعداد على الشركات؟ ام السيد الوزير ام وكيل الوزارة؟ وهل هذه الدرجات التي تم التعيين عليها درجات مخصصة لافتتاح مستشفى جابر الاحمد بعد تسلمه من الاشغال؟ وكم عدد هذه الدرجات؟ وهل بقي منها شيء؟ وهل ترغب الوزارة بطلب من ديوان الخدمة المدنية في تخصيص عدد الدرجات لتشغيل مستشفى جابر؟".

تجهيزات طبية

واردف النصف: "هل تلقيتم شكوى من اي جهة رقابية او حكومية او قطاع خاص او وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن هناك رشاوى تدفع لبعض المسؤولين في الوزارة نظير تخصيص درجات لبعض الشركات او مقابل تمرير نجاح بعض الممرضات اللاتي دون المستوى المطلوب؟".

وقال: "ما اسماء الشركات او المؤسسات التي يملكها الوزير (او احد اقربائه من الدرجة الاولى) او تشارك فيها بحصة تتعامل مع التجهيزات الطبية او الادوية او المستلزمات الطبية او المختبرات او الادوية ولها تعامل تجاري مع وزارة الصحة؟ وبعد قبول الوزير بالوزارة هل قام بالتنازل او بيع حصصه في هذه الشركات؟ وهل قامت هذه الشركات بتغيير اسمائها التجارية؟ ارجو افادتي عن التعامل المالي لهذه الشركات مع وزارة الصحة للسنة المالية قبل تعيينك وزيرا والسنتين التاليتين منذ تعيين الوزير؟".

وتابع: "نمى الى علمي ان المهندس الوكيل المساعد للشؤون الهندسية لم يشرف على اي عقد انشائي طوال خدمته الماضية في التعليم التطبيقي، ولا يملك اي خبرة في التعامل مع متطلبات المستشفيات او المراكز الصحية، ولا يملك الخبرة في تنفيذ العقود الانشائية او التعامل مع الجهات الرقابية مثل الفتوى والتشريع ولجنة المناقصات وديوان المحاسبة والجهات الحكومية الاخرى، ما سيترتب عليه تعطيل تنفيذ المشاريع التنموية الخاصة ببناء المستشفيات مثل الاميري والفروانية والعدان والسرطان والصباح والرازي وابن سينا وغيرها من المشاريع الانشائية المتوسطة والصغيرة شبه المتوقفة  مثل بناء مركز السرطان الجديد رغم توقيع العقد، ارجو تزويدي بالسيرة الذاتية للمهندس الوكيل المساعد للشؤون الهندسية الذي تم تعيينه قبل اشهر في الوزارة، وما الخبرة الفعلية والكفاءة المهنية التي تم على أساسها اختياره؟".

عقود «الصحة»

وفي ما يخص توقيع عقد شركة "إتنا" مع وزارة الصحة، طلب النصف في سؤاله تزويده بنسخة من العقد المبرم مع هذه الشركة، وما قيمة العقد؟ وما المبالغ التي صرفت لهذه الشركة منذ تاريخ توقيع العقد الى تاريخ تقديم هذا السؤال؟

واضاف: "كيف تم اختيار هذه الشركة؟ هل عبر التعاقد المباشر ام الممارسة او مناقصة؟ وما الشركات الاخرى التي تقدمت لهذه المناقصة؟ وهل اخذت الوزارة الموافقة من الفتوى والتشريع او لجنة المناقصات المركزية او ديوان المحاسبة او وزارة المالية قبل توقيع العقد مع الشركة؟ ارجو تزويدي بنسخة من تلك الموافقات ان وجدت؟".

وتساءل: "هل تقوم تلك الشركة بتقديم الفواتير الاصلية قبل الصرف حسبما جاء في بنود العقد قبل سداد الدفعات؟ ارجو تزويدي بنسخة من الخطاب الموجه من وكيل وزارة الصحة الى الملحق الصحي بواشنطن الذي يطالب فيه بالسماح بسداد الفواتير غير الأصلية مخالفا بذلك بنود العقد، وهل يملك الوكيل او الملحق الصحي بواشنطن ذلك الحق؟ ارجو افادتي بالسند القانوني لذلك".

وتابع: "هل قامت الوزارة بعقود مشابهة في بريطانيا او المانيا او فرنسا ارجو تزويدي بنسخة من تلك العقود ان وجدت، وهل قامت الرقابة اللاحقة في ديوان المحاسبة بالاطلاع على هذا العقد؟ يرجى تزويدي بجميع المخاطبات بين الوزارة وديوان المحاسبة بذلك".

خدمات الأشعة

وحول توقيع عقد شركة ياكو الطبية مع وزارة الصحة، سأل النصف عن قيمة العقد المبرم مع شركة ياكو الطبية بإنشاء وتجهيز مبنى في مستشفى العدان لخدمات الاشعة والطب النووي والمختبرات، وما مدة سريان هذا العقد، وأرجو تزويدي بنسخة من العقد.

وسأل: «هل قامت شركة ياكو الطبية بتقديم مطالبات مالية اضافية على قيمة العقد ارجو تزويدي بنسخة من كل خطابات المطالبات منذ البداية حتى نهاية العقد وكم وصلت قيمة هذه المطالبات؟ وهل قامت الوزارة بمخاطبة وزارة المالية لتوفير هذه الاموال؟ وكم عدد اللجان التي شكلتها الوزارة لدراسة هذه المطالبات ارجو تزويدي بقرارات تشكيل هذه اللجان والتوصيات التي خرجت بها؟».

وزاد: «ما الدوام الرسمي لشركة ياكو في هذا العقد؟ وهل تقوم بتقديم خدماتها الطبية من اشعة ومختبرات مقابل رسوم مادية على المواطنين والمقيمين بعد انتهاء الدوام الرسمي؟ ارجو تزويدي بلائحة الرسوم التي تفرضها شركة ياكو؟ وما السند القانوني في ذلك؟».

back to top