شتاينماير: نتوقع تدفق مليون لاجئ سوري بنهاية العام

نشر في 07-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-10-2015 | 00:01
توقع وزير الخارجية الألماني د. فرانك شتاينماير أن يصل عدد اللاجئين السوريين في بلاده إلى مليون شخص قبل نهاية العام الحالي، لافتاً إلى أن «هذا العدد بالنسبة لألمانيا كبير جداً، وهناك مناقشات حول هذا العدد الكبير من اللاجئين للوصول إلى حل أوروبي مشترك، فلا يمكن لأربع دول أوروبية فقط استضافة هذا الكم الهائل من اللاجئين».

وأضاف «نحتاج إلى تقاسم الأعباء مع شركائنا الأوروبيين، لكننا لم نتوصل إلى هذا الأمر بعد، غير أن وزراء الخارجية الأوروبيين سيلتقون مجدداً هذا الأسبوع، لأن الأمر خطير والوضع معقد جداً».

وتابع: «زرت تركيا الأسبوع الماضي وكان رئيس الوزراء التركي في بروكسل يوم أمس، لأن تركيا تعتبر مفتاحا لتدفق اللاجئين من منطقة الشرق الأوسط إلى أوروبا، ولابد من التوصل إلى اتفاق مع تركيا من أجل تنظيم الهجرة، حتى لا تتضاعف المشكلة».

وحول كيف يرون التصريح الروسي بعدم وجود جيش معارضة معتدل على الأرض السورية، قال «ناقشنا الموضوع الروسي في نيويورك، وهناك مباحثات كثيرة على المستويات في هذا الشأن، بهدف ايجاد توجه مشترك لجميع من لديهم مصالح في سورية»، معرباً عن أمله بتقارب وجهات النظر بين الولايات المتحدة وروسيا، لأن العمل العسكري الروسي لا يكفي لتحقيق هذا التقارب».

back to top