«التربية» تحتفل بالمعلمين في يومهم العالمي غداً

نشر في 04-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2015 | 00:01
يصادف غدا 5 الجاري اليوم العالمي لتكريم المعلم، حيث يحتفل بهذا اليوم سنويا منذ عام 1994، وهو بمنزلة إحياء لذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين، حيث تسعى إلى اتخاذ موقف لأجل مهنة التدريس يعني توفير التدريب الملائم، والتنمية المهنية المستمرة، وحماية حقوق المعلمين، الذين يعتبرون أحد أهم ركائز المنظومة التعليمية في كل بلد، وهم الذين يساعدون التلاميذ في التفكير النقدي، والتعامل مع المعلومة.

"الجريدة" رصدت آراء مسؤولي وزارة التربية بشأن احتفاليات يوم المعلم والخطط المعدة لها للعام الحالي.

الرضا الوظيفي

بداية، قالت الوكيلة المساعدة للتعليم العام، فاطمة الكندري، إن "التربية" تهتم بالمعلمين وتطوير قدراتهم وتحقيق رغباتهم، مشيرة إلى أن "التعليم العام" يسعى جاهدا لتحقيق الرضا الوظيفي لجميع المعلمين، و"هناك عديد من الأنشطة والأمسيات الاحتفالية بالمعلمين". وأضافت الكندري لـ"الجريدة" أن الوزارة تعمل منذ سنوات على تفرغ المعلمين لأداء مهامهم الوظيفية ورفع الأعباء الإدارية عن كواهلهم، ويتم سنويا إصدار نشرات وتعاميم تحذر من تكليف المعلم بأعمال ليست ضمن اختصاصاته الوظيفية.

اهتمام كبير

من جانبها، قالت المديرة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي إن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بالمعلمين والمعلمات، وتحرص على توفير كل السبل اللازمة والكفيلة بأدائهم مهامهم الوظيفية على أكمل وجه، لافتة إلى أن "التربية" تعمل على تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة التي تكرس لتكريم المعلمين في يوم المعلم.

وقالت الخالدي لـ"الجريدة" إنه سيتم تشكيل لجنة للاحتفال بالمعلمين وتكريمهم، حيث ستقوم هذه اللجنة باختيار عدد من المدارس وتنظيم احتفاليات على مستوى عال للاحتفال بيوم المعلم، إضافة إلى قيام قطاع التنمية التربوية والأنشطة الطلابية بالعمل على تنظيم الاحتفالية السنوية التي تجرى برعاية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد.

يوم مميز

بدوره، قال مدير منطقة مبارك الكبير، منصور الديحاني، إنه تقديرا لجهود المعلم المخلصة والدور التربوي الذي يؤديه في العملية التعليمية، فإن الوزارة تحتفل لتكريمه في يوم مميز تتجلى به أروع صور الشكر والامتنان لعطاءاته التي أضاءت بومضاتها التربوية سماء التعليم.

وأضاف الديحاني: ونحن نؤكد على هذا الدور وهذه المناسبة التي تجسد معاني التكريم عرفانا لعطاء المعلم واحتراما لرسالته السامية".

ثقافة الشكر والعرفان

من جهته، قال المدير العام لمنطقة الفروانية التعليمية جاسم بوحمد إن "التربية" تعودت في كل عام على تكريم المعلمين المتميزين، حيث يتم إعداد خطط وبرامج لفعاليات وأنشطة لتكريس ثقافة تقديم الشكر والعرفان للمعلمين والمعلمات الذين بذلوا الجهود المضنية في سبيل تثقيف وتعليم أبنائنا الطلبة وزيادة تحصيلهم العلمي، لافتا إلى أن أفضل تكريم للمعلمين يتم من خلال الرعاية السامية من سمو أمير البلاد لحفل تكريمهم السنوي الذي يعد رسالة واضحة وصريحة على اهتمام الدولة ممثلة بالقيادة السياسية بالتعليم والقائمين عليه. وأضاف بوحمد أن منطقة الفروانية التعليمية لن تتوانى عن تقديم كل أوجه الدعم والتقدير لجميع المعلمين والمعلمات العاملين في مدارسها. من جانبه، قال المدير العام لمنطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث إن المنطقة أعدت خطة للاحتفال بيوم المعلم، حيث سيتم تنظيم عدد من الفعاليات والمسرحيات الهادفة التي تبرز دور المعلم ومساهمته في نهضة الأمم، مشيرا إلى أنه سيتقدم بمقترح لرفع قمية المكافأة التي تقدمها الوزارة للمعلمين المتميزين في احتفالية يوم المعلم، ولاسيما أنها حددت منذ سنوات طويلة.

وأكد الغيث أن المعلم له مكانة عظيمة تستدعي اهتمامنا جميعا به والسعي من أجل توفير كل أنواع التقدير والاحترام لجميع العاملين في المدارس، مشيرا إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على سبر آراء الميدان التربوي بشكل دوري ومعالجة مشكلاته وكل ما يهم المعلمين والمعلمات.

مقصيد: نسعى إلى تكريس ثقافة تقدير المعلم

أكد وكيل قطاع التنمية التربوية والأنشطة الطلابية بوزارة التربية فيصل مقصيد أن القطاع يسعى جاهدا إلى تنظيم الفعاليات والأنشطة التي تكرس ثقافة تقدير دور المعلمين في المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أن "التربية" ستنظم أمسية واحتفالية خاصة بيوم المعلم في مسارح مدارس التربية الخاصة مساء الاثنين المقبل وهو اليوم العالمي للمعلم. وقال مقصيد لـ"الجريدة" إن تعليمات وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى تشدد في كل مناسبة على ضرورة إعطاء المعلمين حقوقهم وتوفير كل السبل التي تخدم العملية التعليمية، حيث وجه الوزير نحو السعي الدائم لتوفير التكريم اللائق لجميع المعلمين، وتوجيه تكريم خاص ومميز للمعلمين المتميزين الذين يتفوقون على نظرائهم في أداء أعمالهم، وتكون لهم بصمة واضحة في تطوير العمل التربوي.

وذكر أن "التربية" تحرص على تقديم التكريم المعنوي والمادي للمعلمين المتميزين بشكل سنوي، حيث تصرف لكل معلم يتم تكريمه في حفل يوم المعلم 500 دينار، إضافة إلى أنه يحظى بتكريم من القيادة السياسية ممثلة بسمو الأمير أو من ينوب عن سموه، وهذا يعد فخرا للمعلم وللوزارة.

back to top