الأمم المتحدة وفرنسا تطالبان السعودية بوقف إعدام شاب.. وإعادة محاكمته بـ"العدل"

نشر في 24-09-2015 | 11:47
آخر تحديث 24-09-2015 | 11:47
No Image Caption
طالب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء الرياض بعدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق علي النمر، الشاب السعودي الشيعي الذي اعتقل وهو قاصر إثر مشاركته في تظاهرات طالبت بإصلاحات في المملكة وينتظر حالياً تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه.

وقال هولاند إثر قمة أوروبية في بروكسل "أطلب من السعودية التراجع عن إعدام الشاب علي النمر وذلك باسم مبدأ أساسي هو أن عقوبة الموت يجب أن تُلغى وتنفيذ أحكام الإعدام يجب أن يُمنع".

وأضاف أن "فرنسا تعارض عقوبة الإعدام، لطالما ذكرت بأن هذا الموقف لا يتغير ولا يُعرف أي استثناء وبأننا نعتبر أنه يجب فعل كل ما يمكن من أجل وقف هذه الإعدامات في كل مكان ولا سيما في السعودية".

وكان والد علي النمر ناشد في وقت سابق الاربعاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الرأفة بابنه الذي اعتقل في فبراير 2012 حين كان عمره 17 عاماً وذلك بتهمة المشاركة في "منظمة إجرامية" إثر مشاركته في تظاهرات "الربيع العربي".

والشاب علي النمر هو ابن شقيق نمر النمر، رجل الدين الشيعي المحكوم بالإعدام أيضاً والذي يعتبر الشخصية المحركة للتظاهرات التي بدأت قبل أربع سنوات في المنطقة الشرقية حيث تتركز الأقلية الشيعية.

والثلاثاء، دعا خبراء في الأمم المتحدة بدورهم بعدم إعدام علي النمر.

وأعدمت السعودية منذ بداية العام الحالي 133 مواطناً وأجنبياً، وفقاً لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس، في مقابل 87 في العام 2014.

والأسبوع الماضي، قال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في منظمة هيومن رايتس ووتش جو ستورك أن "السعودية شهدت فورة في الإعدامات في 2015، ولكن قطع رأس متهم طفل كانت محاكمته غير عادلة سيكون تدهوراً مروعاً جديداً".

back to top