خاص

الحجرف لـ الجريدة.: لن نسمح بالتلاعب داخل البورصة ولو اتُّهمنا بالتعسف

• «مطمئنون إلى مسار شركة البورصة... وصانع السوق ليس عصا سحرية ويقر قبل نهاية 2015»
• «الإدراج أو الانسحاب مسؤولية المساهمين ولا نتخذ قرارات نيابة عنهم»

نشر في 08-09-2015
آخر تحديث 08-09-2015 | 00:15
No Image Caption
شدّد رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د. نايف الحجرف على أن الهيئة ستبقى دائماً سداً منيعاً في وجه المتلاعبين ولن تسمح، تحت أي مسمى، بأي ممارسات غير قانونية داخل البورصة، حتى لو اتُّهِمت بالتعسف، معتبراً أن التعسف من أجل حماية حقوق المساهمين ومنظومة التداول فخر لمن يقوم به.

وقال الحجرف، في لقاء مع "الجريدة"، إن الهيئة "لا تتخذ قرارات نيابة عن المساهمين"، وهي ليست معنية باتخاذ القرار الاستثماري في ما يتعلق بإدراج الشركات أو انسحابها من مقصورة الإدراج، مبيناً أن هذا "القرار يخص المساهمين، بعد توصية يقدمها مجلس الإدارة إلى الجمعية العمومية".

وأوضح أن هذا القرار يخضع لعدة اعتبارات "نحترمها ونتفهمها، فإذا رأت الشركة، ممثلة في مجلس إداراتها، رفع التوصية إلى عموميتها بأن الإدراج يحقق أهدافها فإنها تتخذ قرارها بالإدراج، ومتى رأت أن الانسحاب يحقق أهدافها فستتخذ قرارها بتنفيذه".

وأعرب عن اطمئنان الهيئة إلى أن "الإخوة في شركة البورصة يسيرون في الاتجاه الصحيح، ويتخذون الخطوات المطلوبة كي يكونوا قادرين على تولي بعض المهام، بعد نفاذ تعديلات القانون 22 لعام 2015."

 وعن تأخر الموافقة على نظام صانع السوق، قال الحجرف إنه بمفرده ليس العصا السحرية، وليس حلاً شاملاً، بل سيكون أداة من ضمن أدوات كثيرة سيتم تشريعها وتقديمها داخل السوق، متوقعاً إقرار هذا النظام قبل نهاية العام الحالي.

الحجرف لـ الجريدة.: لن نسمح بالتلاعبات في السوق تحت أي مسمى... ولو اتُّهمنا بالتعسف!

back to top