طلبة الـ «AOU» لـ الجريدة•: «نظم المعلومات» من أهم التخصصات المطلوبة لسوق العمل

نشر في 05-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:01
الإقبال الطلبة على التسجيل في التخصص يزداد عاماً بعد عام
أكد العديد من طلبة الجامعة العربية المفتوحة - فرع الكويت (AOU)، أن إقبال الطلاب المستجدين على التسجيل في تخصص نظم المعلومات يزداد عاماً بعد عام، لأنه من أهم التخصصات المطلوبة لسوق العمل.

يرتبط تخصص نظم المعلومات، بالدرجة الأولى، باستغلال التقنية المعلوماتية في مختلف مجالات الإدارة والأعمال، لأن نجاح أي عمل في الوقت الحالي يعتمد على المعلومات وكيفية استخدامها، فالوقت، والثبات، والدقة وتوفر المعلومات الكافية كلها أصبحت من أهم عوامل النجاح في أي مشروع أو عمل تجاري.

 والهدف الرئيسي من دراسة تخصص نظم المعلومات في الجامعة العربية المفتوحة (AOU) هو إعداد الطلبة ليكونوا قادرين على استخدام تقنية المعلومات في حياتهم ومستقبلهم المهني بكفاءة، إضافة إلى أن التركيز على المفاهيم المختلفة لإدارة الأعمال سيكسب الطلبة المهارات اللازمة لاستخدام تقنية المعلومات في المؤسسات المختلفة، كالبنوك والمستشفيات والمشاريع التجارية والدوائر الحكومية.

وحول أهمية تخصص نظم المعلومات وأسباب إقبال الطلبة الواسع عليه، التقت «الجريدة» عدداً من طلبة الجامعة العربية المفتوحة الدارسين في هذا التخصص، وجاءت التفاصيل كما يلي:

حماية المعلومات

قال الطالب علي عامر، إن تخصص نظم المعلومات يكسب الطالب المهارات اللازمة للتحقق من ثغرات الحماية في البرمجيات والأجهزة، إضافة إلى تأثيراتها المالية والإدارية في حماية المعلومات بالمؤسسات، كما انه من المجالات التي تساعد على إدارة أنظمة المشاريع والبيانات، وسهولة الوصول إلى المعلومات بفعالية.

تلبية سوق العمل

وقال الطالب صبري جبريل، إن خريج هذا القسم يتميز بامتلاكه القدرة العالية على معالجة البيانات المرتبطة بالعمليات الروتينية، إضافة إلى القدرة على تقديم موجز للمعلومات، من خلال تكامل المواد المتوافرة من أكثر من نظام عملي روتيني، لافتا إلى أن قسم نظم المعلومات الإدارية اعتمد خطة دراسية متقدمة من أجل إعداد الكوادر المتخصصة في تلبية سوق العمل مستوفية المعايير والشروط المعتمدة من الهيئات المتعارف عليها.

تصميم قاعدة بيانات

وأكد الطالب مراد سامر أن «تخصص نظم المعلومات الإدارية من التخصصات الجميلة بنظري، لانه يدمج تخصصين مهمين، وهما نظم المعلومات (Informatoin System)، والإدارة (Management)»، مشيرا إلى ان «نظم المعلومات هو أحد تخصصات الحاسب، والذي يدرس في الجامعة، وهو معني بتحليل وتصميم الأنظمة وتصميم قواعد البيانات وتصميم المدخلات والمخرجات، والمسمى الوظيفي لهذا التخصص هو تحليل النظم، ويشغل محلل النظم هذه الوظيفة».

وأوضح الطالب فهد الخلف أن تخصص نظم المعلومات الإدارية من الأصول الأساسية للمنشآت في العالم المتقدم، وأصبح يؤدي دورا مميزا في تهيئة الأقسام الإدارية بفعالية وكفاءة لتحقيق الأهداف البعيدة المدى، وعليه أصبح هذا القسم هو العمود الفقري للمنشآت، إذ يوفر الجانبين الإداري والتقني في آن واحد. ورأى الطالب عبدالله الشمري أن دراسة هذا التخصص تهدف إلى العمل على تخطيط وتطوير بنى النظم بالمؤسسات، مما يوفر المعلومات المناسبة بالصورة المناسبة لمختلف المستويات الإدارية، وذلك لدعم جميع المهام والوظائف الإدارية، اضافة إلى تحسين وتطوير حركة الاتصال وتدفق المعلومات بين جميع المستويات الإدارية في المنشأة.

تطوير التخصص

ومن جهته، قال الطالب عبيد خالد، ان هذا التخصص يعد من أجدى التخصصات لخدمة سوق العمل، لافتا إلى أن العديد من الطلبة يدركون اهميته في تطوير وخدمة سوق العمل المستقبلي، كما أن باستطاعة كل طالب بعد التخرج أن يستكمل دراسته ببرنامج الماجستير، ويبدع من خلاله ويطور وينمي كل القدرات المطلوبة.

back to top