«المؤتمر العالمي للبرلمانات» يختتم أعماله منتصراً للمرأة

الغانم يثمن نجاح كلمة الكويت بشهادة الكثير من المشاركين

نشر في 04-09-2015
آخر تحديث 04-09-2015 | 00:04
No Image Caption
ناقش المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات الذي استمر ثلاثة ايام بمشاركة عدد من رؤساء البرلمانات من مختلف دول العالم التحديات العالمية للسلم والديمقراطية والآلية الناجحة في تحقيق التنمية ووضع الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.
اختتم المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات امس اجتماعاته واعماله باصدار بيان ختامي يدعو الى وضع الديمقراطية في خدمة السلام والتنمية المستدامة.

ودعا البيان الختامي الى بذل جهود أكبر للقضاء على التمييز ضد المرأة وجعل المساواة بين الجنسين حقيقة واقعة.

وتعهد المشاركون وفقا للبيان ببذل كل الجهود الممكنة لاشراك الشباب في الحياة السياسية وتسهيل انتخابهم للبرلمان بأعداد أكبر. واضافوا "اننا نتعهد بالعمل على معالجة تهميش الشباب من خلال اشراكهم في الحياة السياسية وتسهيل حصولهم على التعليم والدخول الى سوق العمل".

ورحب البيان ببرنامج التنمية الجديد الذي يركز على القضاء على الفقر وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وناقش المؤتمر الذي استمر ثلاثة ايام بمشاركة عدد من رؤساء البرلمانات من مختلف دول العالم التحديات العالمية للسلم والديمقراطية والآلية الناجحة في تحقيق التنمية ووضع الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.

وترأس وفد دولة الكويت المشارك في هذا المؤتمر رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الذي حث في كلمته التي ألقاها أمس الأمم المتحدة على مواصلة دورها الأخلاقي من أجل تعزيز قيم الديمقراطية كثقافة وممارسة. واعتبر الغانم الديمقراطية أمرا حيويا لتعزيز مفاهيم التعايش والتسامح في المجتمعات المختلفة.

مشاركة الكويت

 وفي تصريح ادلى به لـ"كونا" في ختام فعاليات المؤتمر، أشاد الغانم بمشاركة دولة الكويت الفعالة والناجحة في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات الذي اقيم بمقر الامم المتحدة في نيويورك.

وشدد الغانم على اهمية لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والذي عبر من خلاله بان عن تقديره واعتزازه بمكانة الكويت العالمية في المجال الانساني، مشيدا بدور سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد في تعزيز الدور الانساني للكويت وتقديم المساعدات لدول العالم كافة.

وفيما ثمن الغانم خلال تصريحه نجاح كلمة الكويت بشهادة الكثير من المشاركين، عبر عن سعادته بما توصلوا اليه خلال لقائه برؤساء البرلمانات والمجالس الخليجية والعربية المشاركين في المؤتمر بصفته رئيس الاتحاد البرلماني العربي.

كما قدم الغانم الشكر لأفراد بعثة دولة الكويت لدى الامم المتحدة وعلى رأسهم المندوب الدائم السفير منصور العتيبي لما قدموه من تسهيلات لنجاح مشاركتهم في المؤتمر بالاضافة الى الوفد البرلماني الكويتي الذي يضم النواب الدكتور يوسف الزلزلة وعبدالله المعيوف وسيف العازمي والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

على صعيد آخر، دعا النائب عبدالرحمن الجيران إلى تشكيل لجنة تحقيق وتحويل مقاول مساكن منطقة جابر الأحمد إلى النيابة العامة وإلى إخلاء تلك المساكن بعد انتشار التجاوزات الفنية في خرسانة وأعمدة المنازل.

وقال الجيران تعليقاً على ما جاء في مقاطع فيديو عن أخطاء في تنفيذ مساكن منطقة جابر الأحمد: «لا نريد مأساة منطقة الظهر أن تتكرر».

وأضاف أن وجود هذا الخلل الكبير كفيل بالتشكيك بمتابعة المؤسسة العامة للرعاية السكنية لمشاريعها، داعياً وزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل إلى استخدام صلاحياته قبل استفحال الأمر، وحصول مالا تحمد عقباه.

back to top