«كليوباترا» بأبعاد ثلاثية على واجهة «قايتباي»

نشر في 29-08-2015 | 00:04
آخر تحديث 29-08-2015 | 00:04
No Image Caption
 قالت مكتبة الإسكندرية إنها ستنظم مساء 17 سبتمبر المقبل عرضاً ثلاثي الأبعاد على واجهة قلعة قايتباي الأثرية، عنوانه "أسطورة كليوباترا"، عن الملكة البطلمية التي انتهت حياتها نهاية مأساوية عام 30 قبل الميلاد.

وتروي المصادر التاريخية أن كليوباترا كانت جميلة، وتميزت بشخصية آسرة، فوقع في غرامها قادة بارزون، ومنهم مارك أنطونيو الذي انتحر بعد هزيمته في معركة أكتيوم البحرية، وفوجئت كليوباترا بالهزيمة فانتحرت أيضاً.

وقالت المكتبة، في بيان صحافي الليلة قبل الماضية، إن العرض الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية سيكون "حدثاً سياحياً دولياً، تحل كليوباترا ضيفة على قلعة المدينة الشامخة، لتتجسد أسطورة على جدران أسطورة أخرى"، في إشارة إلى قلعة قايتباي التي شيدها السلطان الأشرف أبوالنصر قايتباي لتكون حصناً دفاعياً بنهاية القرن الخامس عشر الميلادي في مكان فنار الإسكندرية القديم، أحد عجائب الدنيا السبع، والذي تهدم في زلزال مدمر مع بداية القرن نفسه. وقالت المسؤولة بالعلاقات الخارجية في المكتبة، راندا أحمد، في اتصال هاتفي لـ"رويترز"، إن "أسطورة كليوباترا" سيعرض 6 مرات في ليلة واحدة، وإن مدته ستكون 20 دقيقة، منها 10 باللغة العربية، و10 بالإنكليزية، وسيعاد كل 45 دقيقة.             (رويترز)

back to top