ألو دكتور

نشر في 22-08-2015
آخر تحديث 22-08-2015 | 00:01
No Image Caption
يبلغ والدي 84 عاماً وهو يعيش وحده. يتمتع بصحة جيدة لكن يبدو أنه خسر بعض الوزن في الأشهر الأخيرة. يقول إن شهيته تراجعت. هل سيستفيد من أخذ المشروبات البديلة عن الوجبات أم يجب أن يستشير الطبيب أولاً؟

قبل أن يبدأ باستعمال المشروبات البديلة عن الوجبات أو أي مكملات غذائية أخرى، شجّع والدك على استشارة طبيبه. قد يشير فقدان الوزن لدى المسنين أحياناً إلى وجود مشكلة صحية كامنة. لا بد من تقييم سبب فقدان الوزن غير المبرر واستبعاد أي مشكلة خطيرة تتطلب انتباهاً خاصاً.

حين نقصد الطبيب، أول ما نفعله هو الصعود على الميزان. نركّز عموماً على منافع فقدان الوزن وتُعتبر خسارة بضعة كيلوغرامات خطوة صحية. قد يكون الوضع كذلك بالنسبة إلى بعض كبار السن أيضاً، لكن قد يشير فقدان الوزن لدى أشخاص في عمر السبعين والثمانين وما فوق إلى وجود مشكلة صحية، لا سيما إذا خسر الفرد وزنه من دون أن يحاول تحقيق النحافة عمداً.

قد ينجم فقدان الوزن غير المبرر عن التهاب كامن أو مرض يزداد سوءاً ما لم تتم معالجته. قد تسبب بعض الأدوية فقدان الوزن أيضاً. في هذه الحالة، تبرز الحاجة إلى أخذ دواء بديل للحفاظ على وزن صحي. في حالات أقل شيوعاً، قد يؤدي السرطان الذي لا يتم تشخيصه أو أمراض القلب والاضطرابات العصبية مثل مرض الباركنسون إلى فقدان الوزن أيضاً.

في وضع مماثل، لا بد من تقييم ضعف الذاكرة وتراجع مهارات التفكير أو الوظيفة المعرفية أيضاً. في المراحل الأولى، قد تؤثر المشاكل التي تصيب الذاكرة مثل الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف على المهام اليومية الاعتيادية مثل التسوق في متجر البقالة وتحضير وجبات الطعام والأكل.

الاكتئاب هو مصدر قلق آخر بالنسبة إلى بعض كبار السن، فقد يؤدي إلى فقدان الوزن في حالات كثيرة. كل من خسر شريكه حديثاً أو كل من هو معزول اجتماعياً قد يكون عرضة للاكتئاب.

أخيراً، قد تشتق المشكلة من تغيّر في براعم الذوق أو فقدان حاسة الشم، ما يجعل تجربة الأكل أقل متعة. يحصل ذلك مع بعض الأشخاص نتيجة التقدم في السن، لكن تؤدي هذه المشكلة عموماً إلى فقدان الوزن بوتيرة بطيئة جداً.

في حال وجود مشكلة صحية كامنة، قد يتمكن العلاج من تثبيت الوزن. في بعض الحالات، قد تكون المشروبات البديلة عن الوجبات أو المكملات الغذائية الأخرى مفيدة أيضاً. هي توفر نحو 300 سعرة حرارية في الحصة وقد تكون مفيدة للأشخاص الذين يجدون صعوبة في استهلاك جميع السعرات اللازمة يومياً.

قد تكون هذه المنتجات مفيدة جداً لكل من يعاني مشاكل مثل ضعف الذاكرة المعتدل أو اضطرابات أخرى تصعّب تحضير وجبات الطعام بشكل منتظم. لكن من الأفضل عموماً أن يحصل معظم الناس على غذائهم انطلاقاً من حمية تحتوي على مجموعة متنوعة من المأكولات الصحية مثل الحبوب الكاملة وكمية وافرة من الفاكهة والخضراوات واللحوم غير الدهنية والسمك والدواجن. يجب أن يتجنب الأفراد الذين يخسرون الوزن من دون مبرر الحميات الصارمة كتلك التي تركّز على المأكولات قليلة الدسم.

صحيح أن والدك لا يعاني على ما يبدو أي مشاكل صحية أخرى، لكن من الضروري أن يزور طبيبه لتقييم سبب فقدان الوزن. ما لم يتم التحقق من الحالة، حتى لو لم تكن ترتبط بمشكلة صحية كامنة، قد يؤدي فقدان الوزن لدى كبار السن إلى مشاكل أخرى مثل ضعف الجسم وفقدان التوازن. كلما استقر الوزن في مرحلة أبكر، سيتحسن الوضع الصحي العام.

back to top