فرقة الطرب الأصيل تدشن «صيفي ثقافي» في 16 الجاري

نشر في 13-08-2015
آخر تحديث 13-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الدورة العاشرة من المهرجان تتضمن أنشطة موسيقية ومسرحية وشعرية
تتضمن الدورة العاشرة من مهرجان «صيفي ثقافي»، الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، العديد من الأنشطة الموسيقية والمسرحية والشعرية والتراثية، إضافة إلى معرض للكتاب وورش ومحاضرات.

ينطلق مهرجان «صيف ثقافي 10» الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب تحت شعار «الكويت مركزا إنسانيا عالميا» خلال الفترة من 16 إلى 31 من الشهر الجاري، والذي تحيي افتتاحه فرقة الطرب الأصيل بقيادة المايسترو د. صالح حمدان على مسرح الفنان عبدالحسين عبدالرضا في الساعة 8 مساء.

«الكويت توحدنا»

ويقدم المهرجان العديد من الأنشطة الفنية والثقافية من بينها فعالية «الكويت توحدنا» في مكتبة الكويت الوطنية، التي تهدف إلى تخليد ذكرى شهداء الكويت بالتعاون مع مكتب الشهيد، وستتضمن الفعالية، التي تقام بتاريخ 17 الجاري الساعة 10 صباحا، العديد من الأنشطة منها معرض خاص بمقتنيات الشهداء، ومعرض لصور الشهداء وإصدارات مكتب الشهيد، فضلا عن عرض ثلاثة أفلام وثائقية عن الشهيد تستمر ثلاثة أيام.

ولمتذوقي الشعر الفصيح والعامي يقدم المهرجان أمسيتين شعريتين؛ الأولى أمسية شعرية شعبية يشارك فيها الشاعران خلف الخالدي ومبارك بوظهير، أما الأمسية الثانية فسيشارك فيها الشعراء عبدالكريم معتوق من الإمارات، ود. أشجان الهندي من السعودية، وأشرف العاصمي من عمان، ورجا القحطاني من الكويت.

ويتضمن المهرجان ورشتين؛ الأولى ورشة فن الكتابة المسرحية، وتقام في مسرح الدسمة بتاريخ 17 وتستمر حتى 22، والثانية ورشة عمل «رواية من الأدب التراثي» تقدمها كوثر الرفاعي.

وعلى صعيد الآثار يقدم المهرجان ورشة بعنوان «ترميم وتحفيز القدرات في مجال صيانة الآثار» في مركز كاظمة الثقافي بتاريخ 23 وتستمر ثلاثة أيام.

ويقدم المهرجان دورتين تدريبيتين؛ دورة «الكتابة الإملائية السليمة»، ويحاضر فيها الدكتور مشاري الموسى، أما الثانية فهي بعنوان «كيف تكتب مقالا؟»، وتقدمها الكاتبة سعدية مفرح.

أما فيما يتعلق بالأنشطة الموسيقية والسينمائية والمسرحية فقد أعد المجلس مجموعة من الأنشطة، من بينها حفل فرقة الفنان العراقي علي الورد، والذي سيقام في مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية الساعة 8 مساء بتاريخ 22 من الشهر الجاري.

ولإبراز السينما الكويتية سيطلق المهرجان أمسية بعنوان «ليلة سينمائية كويتية» في سينما ليلى غاليري بتاريخ 24 الساعة 8 مساء، إضافة إلى عرض مسرحية «شارع أوتوقراطيا» لفرقة مسرح الخليج العربي.

كما تقدم فرقة نايا الأردنية النسائية ضمن فعاليات المهرجان أمسية موسيقية، تعرض فيها مجموعة من القطع الموسيقية والغنائية.  وفيما يختص بالمحاضرات الثقافية فستقدم محاضرة بعنوان «متحف شهداء القرين»، إضافة إلى افتتاح معرض الفن التشكيلي الصيفي في قاعة الفنون وأحمد العدواني في 18 من الشهر الجاري، هذا بالإضافة إلى معرض القطع الأثرية لرضا العوضي بتاريخ 20، ومعرض التصوير الفوتوغرافي بتاريخ 26.

أما مسك ختام المهرجان فسيكون بتاريخ 31 من الشهر الجاري مع الفرقة الأوكرانية الوطنية الأكاديمية الشعبية على مسرح عبدالحسين عبدالرضا الساعة 8 مساء.

back to top