مجلس الوزراء يستذكر الغزو الغاشم بكل ألم ومرارة

نشر في 04-08-2015 | 00:05
آخر تحديث 04-08-2015 | 00:05
No Image Caption
• استمع إلى شرح من الخالد حول تفكيك الخلية الإرهابية

• الحمود لضرورة التزام الجميع بالقوانين الرياضية المحلية
استذكر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، مرور 25 عاماً على الغزو العراقي الغاشم، معرباً عن الشكر والعرفان للمواقف المبدئية الشجاعة للدول الشقيقة والصديقة في إنهاء الاحتلال.

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي في قصر السيف صباح أمس، برئاسة الشيخ محمد الخالد رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية. وبعد الاجتماع قال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي: بمناسبة الذكرى الـ 25 لجريمة الغزو العراقي الغاشم، فإن دولة الكويت تستذكر بكل ألم ومرارة جريمة الغدر الشنعاء التي اقترفها الجيش الصدامي فجر الثاني من أغسطس 1990، وراح ضحيتها مئات من الشهداء والمفقودين من أبناء وطننا العزيز ومن الدول الشقيقة والصديقة، وتترحم على أرواح هؤلاء الشهداء الأبرار وتسأل المولى عز وجل أن يظلهم برحمته ورضوانه، ويسكنهم جناته مع الشهداء والصديقين.

وأضاف أن الكويت تستذكر بكل الفخر التضحيات، والجهود الجبارة التي قام بها كل من الفقيدين الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد والأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله، طيب الله ثراهما، من أجل التحرير ومواجهة العدوان الغادر، مضافاً لكل ما قدماه من تاريخ زاخر بالعطاء والأعمال الجليلة والإنجازات المشهودة وخدمة الكويت وأهلها الأوفياء.

دور سعودي فاعل

كما تستذكر دولة الكويت، بكل الشكر والعرفان، المواقف المبدئية والشجاعة للدول الشقيقة والصديقة في إنهاء الاحتلال الآثم واستعادة الكويت لحريتها وسيادتها، منوهة بالدور الحيوي الفاعل للمملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وشعباً في انتصارها للحق الكويتي وتسخيرها لكل إمكانياتها في سبيل تحرير الكويت وصيانة كرامة شعبها.

الدروس والعبر

وفي هذه المناسبة المريرة التي شعر بها الشعب الكويتي بمرارة الظلم والطغيان، فإن مجلس الوزراء "يؤكد ضرورة استلهام الدروس والعبر والعظات للسعي والتكاتف لتعزيز الوحدة والروابط الوطنية لبناء الحاضر والمستقبل واستكمال مسيرة الأباء والأجداد في بناء وطننا الغالي، سائلين المولى الكريم أن يديم على كويتنا الغالية نعمة الأمن والاستقرار في ظل قائد مسيرتنا سمو الأمير وولي عهده الأمين.

رسالتان

ثم اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على الرسالتين الموجهتين لسمو الأمير من كل من رئيس مجلس المفتين في روسيا ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية الشيخ راوي عين الدين، المتضمنة دعوة سموه إلى المشاركة في حفل افتتاح المسجد الجامع بموسكو والمقرر بتاريخ 23 سبتمبر 2015، ورسالة د. حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي، التي يعرب فيها باسمه وباسم حكومة وشعب العراق عن الشكر والتقدير لما تقدمه دولة الكويت من مساعدات إنسانية للأسر النازحة داخل بلاده نتيجة الأوضاع الأمنية.

كما أحاط رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد مجلس الوزراء علماً بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وزير الداخلية الأردني سلامة حماد والوفد المرافق له، والتي تأتي ضمن العلاقات الأخوية القائمة ببين البلدين الشقيقين، كما تمت خلال الزيارة مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة وسبل تفعيل التنسيق الأمني والتعاون التجاري المشترك، بهدف تذليل الصعاب لدعم الروابط المشتركة بين البلدين الشقيقين.

الخلية الإرهابية

وأحاط الشيخ محمد الخالد مجلس الوزراء علماً بنجاح وزارة الداخلية بتفكيك خلية إرهابية مكونة من خمسة أشخاص كويتيين على علاقة بالتنظيمات الإرهابية، وأوضح للمجلس تفاصيل الاعترافات التي أدلى بها أفراد الشبكة الذين تم ضبطهم حول تلقيهم دورات في علوم التنظيم والإرهاب والفكر الضال المنحرف إلى جانب تدريبات متقدمة على حمل السلاح والمشاركة في الأعمال القتالية في كل من سورية والعراق.

وأشاد مجلس الوزراء بالجهود الأمنية المشهودة التي يقوم بها رجال الأمن، مؤكدين أنهم دوماً العيون الساهرة على أمن وسلامة الوطن والمواطنين.

الحركة الرياضية

وشرح وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود للمجلس ما يثار حول سلامة الإجراءات المعمول بها في الكويت وانسجامها مع النظم والقوانين الدولية الخاصة بالحركة الرياضية، مؤكداً ضرورة التزام الجميع بالقوانين المحلية، والتي لا تتعارض مع الأنظمة والمواثيق الدولية، موضحاً التزام الهيئة العامة للشباب والرياضة بالتوجيهات السامية لسمو الأمير، بما يحقق دعم الحركة الرياضية وتشجيع الرياضة وتحقيق المزيد من الإنجازات ورفع اسم دولة الكويت.

وضمن إطار الجهود المبذولة في اتجاه تعظيم الإيرادات وإيجاد المقابل العادل لحق الانتفاع في أملاك الدولة، وعلى الأخص في المناطق الصناعية، فقد اطلع مجلس الوزراء على توصيات لجنة الشؤون الاقتصادية، بشأن إعادة تقدير مقابل الانتفاع بخدمات الهيئة العامة للصناعة، ووافق المجلس على الجداول المقترحة بزيادة مقابل تخصيص القسائم الصناعية والحرفية والخدمية والتجارية وأجور الخدمات والرسوم الخاصة بمنطقة الشويخ الصناعية وجميع المناطق الأخرى، وفق الدراسة المعدة من قبل الهيئة العامة للصناعة.

شراء مديونيات

وتطبيقاً للمادة 37 من القانون رقم 41 لسنة 1993 في شأن شراء الدولة بعض المديونيات وكيفية تحصيلها، فقد استمع المجلس إلى شرح قدمه نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح، حول تقرير الحكومة السنوي والإجراءات القانونية والجزائية التي اتخذت من قبل العملاء المخالفين وبيان أعدادهم ومديونياتهم، وما تم تحصيله والرصيد المتبقي من المديونيات حسب شرائها.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

الرضيع الفلسطيني

كما أدان مجلس الوزراء بشدة الجريمة البشعة والنكراء التي أقدم عليها مستوطنون إسرائيليون بإحراق الرضيع الفلسطيني علي دوابشة في الضفة الغربية أخيراً. وندد المجلس بهذه الفعلة الوحشية التي يندى لها جبين الإنسانية وتشكل وصمة عار للمجتمع الدولي والعالم الحر قاطبة بما تستوجب الوقوف ضد الاحتلال الإسرائيلي وحماية أصحاب الأرض والحق من الشعب الفلسطيني الأعزل، والعمل على إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني المنكوب من خلال تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

back to top