القضيبي يوجه حزمة أسئلة جديدة للعمير حول "المناقصات المليارية"

نشر في 03-08-2015 | 13:19
آخر تحديث 03-08-2015 | 13:19
No Image Caption
أمطر النائب أحمد القضيبي وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة علي العمير بحزمة أسئلة جديدة حول تصريح الوزير المثير للجدل والمتعلق "بأرباب المناقصات المليارية".

وأشار القضيبي في أسئلته إلى إجابات الوزير المنقوصة على سؤاله الأول، والتي رفض فيها تزويد النائب بالأسماء التي قصدها الوزير في سؤاله، وفي ما يلي نص السؤال:

ذكر وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. علي العمير في إجابته على أسئلتنا بتاريخ 18 يونيو 2015 والواردة بتاريخ 5 يوليو 2015 أن المقصود بتصريح “أرباب المناقصات المليارية” هم من وردت ملاحظات ومخالفات ديوان المحاسبة بشأنهم، وقد وصفهم الديوان - بحسب ما جاء في إفادة الوزير - “أن منهم من حاول الاحتيال في بعض العقود، وآخرون أهملوا في الوفاء بالتزاماتهم مما تسبب بتأخير انجاز المشاريع، ومشاريع أخرى ترتبت عليها غرامات لم يتم تسديدها”.

وقد أرفق الوزير د. علي العمير مع اجابته تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج الفحص والمراجعة للقطاع النفطي للسنة المالية 2013- 2014، وعليه يرجى تزويدي بالآتي :

1. ما هي الإجراءات التي اتخذت تجاه كل مخالفة وملاحظة وردت في تقرير ديوان المحاسبة، مع بيان رقم العقد - بحسب ما ورد في التقرير - ونوع الإجراء الذي اتخذه الوزير، وفي حال عدم اتخاذ اجراء يرجى بيان ذلك مع ذكر الأسباب.

2. بعد الاطلاع على التقرير تبين أن من ضمن ممن وردت بهم ملاحظات من قبل تقرير ديوان المحاسبة عدداً من الجهات الحكومية التي لم توفي بالتزاماتها تجاه شركات القطاع النفطي، كما أن هناك بعض المخالفات والملاحظات المسجلة ضد الشركات النفطية التابعة لإشراف وزير النفط، فهل يعتبر الوزير العمير تلك الجهات الحكومية ممن ينطبق عليهم “أرباب المناقصات المليارية”؟

في حال الايجاب يرجى تزويدي بالإجراءات التي اتخذها الوزير تجاه تلك الجهات الحكومية مع بيان كل جهة حكومية والإجراء وفي حال النفي يرجى تحديد أرقام العقود المقصود بها بتصريح الوزير على أن تكون الإجابة مفصلة بذكر رقم العقد والشركة النفطية التي وقعته.

3. ذكر الوزير العمير في معرض اجابته الواردة بتاريخ 5 يوليو 2015 على السؤال الثاني أن من طالب برفع يد الدولة عن القطاع النفطي جاء على لسان البعض بوسائل الإعلام وبافتتاحية بعض الصحف، وعليه يرجى تزويدي بنسخة من جميع المقالات والمطالبات وافتتاحيات الصحف المقصودة في الرد؟ وهل تم اتخاذ أي اجراءات قانونية تجاههم؟

4. ذكر الوزير العمير في رده أن هناك بعض الوقائع التي تتطلب تحقيقاً تمت إحالتها إلى النيابة، واعتذر عن تزويدنا عن كتب الإحالات، وعليه، يرجى تزويدي بعدد الحالات التي أحالها الوزير العمير بنفسه أو وجه إلى إحالتها إلى النيابة العامة وفق كتب رسمية منذ توليه حقيبة وزارة النفط، مع بيان تاريخ كل إحالة، والجهة التي حدثت فيها الواقعة، وتزويدنا برقم القضية المسجل في النيابة العامة أو الرقم الآلي للدعوى في المحاكم.

5. أفاد الوزير العمير في رده أن هناك تنسيق من قبل جهاز متابعة الأداء الحكومي للتعامل مع المخالفات والملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة، وعليه يرجى تزويدي بعدد الاجتماعات التي عقدها جهاز متابعة الأداء الحكومي مع مؤسسة البترول والشركات التابعة لها، وتزويدنا بنسخ من محاضر الاجتماعات إن وجدت.

back to top