الجسار: ماضون في تنفيذ مشروع ميناء مبارك الكبير

نشر في 02-08-2015 | 00:05
آخر تحديث 02-08-2015 | 00:05
• «الأشغال تنفذ حالياً 4 مراسٍ للمشروع واقترحنا إنشاء هيئة لإدارة مدينة الحرير»

• تطوير «فيلكا» في عهدة الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية
قال وزير الأشغال أحمد الجسار انه تم اختيار الموقع المناسب لمحطة تعبئة المياه العذبة في منطقة كبد، ضمن مشروع القسائم المقترحة من الهيئة العامة للزراعة.

أكد وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار أن الوزارة ماضية في تنفيذ أحد اهم المشاريع الاستراتيجية الرائدة، وهو تجهيز ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان، عبر تنفيذ 4 مراسٍ كمرحلة أولى للميناء الواقع في الجهة الشرقية من المدينة.

جاء ذلك في تقرير أرسله الجسار الى مجلس الامة ردا على احد الاقتراحات، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، وفي هذا التقرير كشف الجسار أن «الاشغال» تقدمت باقتراح بإنشاء هيئة عامة لإدارة مدينة الحرير وجزيرة بوبيان لتتولى متابعة الاعمال اللازمة لإنجاز وإدارة ميناء مبارك الكبير.

مشاريع الوزارة

وقال الجسار في رده «نود الاحاطة بأن الحكومة ممثلة بوزارة الاشغال تفيد بأن ما يقوم به قطاع المشاريع الكبرى من اعمال، يأتي بناء على ما تقدمه الوزارة للقطاع من مشاريع وما تحدده الجهات المستفيدة من متطلبات».

وأضاف أن قطاع المشاريع الكبرى يقوم حاليا بتنفيذ اهم المشاريع الاستراتيجية الرائدة وهو مسؤولية تجهيز ميناء مبارك الكبير في جزيرة بوبيان، وذلك من خلال تنفيذ أربع مراس كمرحلة أولى للميناء الواقع في الجهة الشرقية من الجزيرة.

 وذكر «كما نود التنويه الى ان الوزارة تقدمت باقتراح انشاء هيئة عامة لادارة مدينة الحرير وجزيرة بوبيان لتتولى متابعة الاعمال اللازمة لإنجاز وادارة ميناء مبارك الكبير وتشغيله بالتنسيق مع الجهات المعنية، والقيام بجميع الاعمال الاستشارية لاستكمال تنفيذ المخطط الهيكلي للجزيرة ووضع تصور للنشاطات فيها وآلية تنفيذها».

وتابع «اما فيما يخص مشروع تطوير جزيرة فيلكا يرجى التكرم بالعلم أن وزارة الاشغال قد قامت باحالة المشروع الى الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات على اعتباره الجهة المختصة بدراسة واجازة المشروعات التي تقام على املاك الدولة العقارية وطرحها للاستثمار».

وكشف عن أن الوزارة نفذت ميناء وخفر السواحل في جزيرة ام المرادم، وقد تم تسليمه للجهة المستفيدة.

وعلى صعيد آخر، قال الجسار، بصفته وزيرا للكهرباء، انه تم التنسيق مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن اختيار الموقع المناسب لمحطة تعبئة المياه العذبة في منطقة كبد، وقد تم بالفعل اختيار موقع لمحطة التعبئة ضمن مشروع القسائم المقترحة من الهيئة في منطقة كبد.

وأشار إلى أن الهيئة ستقوم بعد الانتهاء من دراسة مشروع القسائم بحظائر الماشية والتنسيق مع كل الجهات بمخاطبة بلدية الكويت لتخصيص الموقع، وبعد الحصول على موافقة البلدية ستعد الوزارة مناقصة لإنشاء محطة تعبئة التناكر المطلوبة، علما بأن قسائم كبد يوجد بها حاليا سبع محطات تعبئة للمياه قليلة الملوحة.

الجيران: 5 أدوات لمعالجة عجز الميزانية

أكد النائب عبدالرحمن الجيران أن العجز في الميزانية العامة للدولة في تصاعد مستمر، وذلك دون توجه جاد لمواجهة العجز واللجوء للطرق التقليدية بإصدار أذونات خزانة لا تجدي نفعا، في ظل مخالفتها أحكام الشريعة واستمرار الهدر وعدم ترشيد الإنفاق في الباب الأول.

وقدم الجيران، في تصريح أمس، 5 أدوات للتمويل الإسلامي الصحيح تساهم في معالجة العجز بموازنة الدولة، بشرط وقف ثقافة الاستهلاك لدى المواطنين، وهذه الأدوات هي:

1. بيع النفط بصيغة عقد السلم لسنوات قادمة.

2. تمويل البنوك الإسلامية لبعض المشاريع الحكومية بصيغة المشاركة المتناقصة، على أن تقوم الحكومة بعد ذلك بشراء حصص البنك الممول على فترات.

3. تنفيذ الحكومة بعض مشاريعها الإنشائية عن طريق البنوك الإسلامية بصيغة الاستصناع الموازي.

4. إصدار الحكومة صكوك إجارة تؤجر أصولا مملوكة لها فترة معينة.

5. إصدار الحكومة صكوك تورّق في السلع والمعادن.

back to top