الصين تتجه إلى الابتكار وتريد رؤية وادي سيلكون في كل مكان

نشر في 01-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:01
No Image Caption
«أشعل قوة الإبداع لدى مئات الملايين من الناس». هذا ما دعا رئيس وزراء الصين لي كيكيانغ كل المستويات الحكومية إلى القيام به في خطابه في شهر مارس الماضي. ويتعين على الصين بعد أن فقد القطاع الصناعي فيها زخمه التعويل على الابتكار، وخاصة في الميدان الرقمي بغية الحصول على مصادر جديدة للنمو.

وقال هانس تنغ الشريك الاداري في جي جي في كابيتال GGV Capital وهي شركة رسملة مشاريع في مينلو بارك في كاليفورنيا: «في وسعك رؤية دولتين صينيتين – الأولى هي الصين القديمة التي تشهد تباطؤا في النمو، والصين الجديدة المدفوعة بشبكة الانترنت. ويتعين عليهم العمل على تنمية الصين الجديدة من أجل التعويض عن تباطؤ الصين القديمة».

ونتيجة خطاب لي ورسائل مماثلة من الحكومة المركزية تفيد بأن لدى بلديات الصين مناطق مخصصة في مدنها وبلداتها على شكل مناطق تقنية عالية خاصة حيث يستطيع المتعهدون التمتع بأسرع اتصالات انترنت ومساعدات تمويل حكومية والوصول الى برامج من أقرب جامعة. ويمكن وجود مثل تلك المناطق في العديد من الدول. ولكن البارز حول جهود الصين هو مستواها: واعتباراً من شهر مارس الماضي أقر مجلس الدولة 129 منطقة عالية التقنية.

 ويسأل غاري ريشل وهو شريك اداري لدى كيمنغ فنتشر بارتنرز Qiming Venture Partners هل يحتمل ان تصبح كلها وجهات رئيسية للابتكار أو التقنية؟ ويقول إن لدى الولايات المتحدة 4 وجهات من هذا النوع في بوسطن ونيويورك وسان فرانسيسكو – وادي السلكون وسياتل، مضيفا أن الصين قد تملك 8 في نهاية المطاف. وهذه الحملة لتحسين تطوير الانترنت لا تشكل ضمانة لاحياء الاقتصاد الصيني، بحسب فالنتاين دنغ المدير لدى اي تي اف كابيتال ATF Capital التي تركز على استثمارات قطاع التقنية.

وذكر أن الشركات الحديثة العهد لا تستطيع  اقامة صلة حقيقية مع المستهلكين، وسوف تخلق صورة توظيف أسوأ بالنسبة الى السكان المحليين عندما تتحطم الفقاعة.

ويبذل المسؤولون في تشانغشا وهي عاصمة اقليم هيونان قصارى جهدهم لخلق نموذجهم من وادي السيلكون. وتبلغ مساحة منطقة التقنية العالية في تشانغشا 15 مرة من حجم المتنزه المركزي في نيويورك. وتريد المدينة اغراء الشركات التي تركز على المواد الجديدة وتطوير البرامج وصنع الالكترونيات وتطبيقات الهواتف الجوالة.

وشكل المتعهدون الذين باشروا العمل في هيونان ما يعرف باسم نادي هيونان من أجل تحسين تشانغشا ومزايا المنطقة. ويشمل أعضاء هذا النادي هيوغو شونغ وهو رأسمالي معروف وياو جنغبو مؤسس موقع الاعلانات المبوبة على الشبكة العنكبوتية 58 دوت كوم، وجيفري زنغ رئيس وحدة رسملة المشاريع لدى سيتيك كابيتال هولدنغز Citic Capital Holdings.

وقال شونغ وهو شريك مؤسس في آي دي جي كابيتال بارتنرز IDG Capital Partners التي كانت من أوائل المستثمرين في تنسنت وبيدو Tencent وBaidu «في الماضي كنا نشهد معظم صفقات رسملة المشاريع تأتي من المدن الكبرى أما الآن فنحن نرى المدن من الدرجة الثانية والثالثة توفر فرصاً مجزية».             

back to top