«التربية»: مليار و660 مليون ميزانية العام المقبل 2015/2016

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
النجار: سنواجه مشكلة في المشاريع الإنشائية وخاطبنا «المالية» لتعزيز الميزانية
قال يوسف النجار إن وزارة التربية ستواجه مشكلة في تنفيذ المشاريع الانشائية إذا لم يتم تعزيز الميزانية المخصصة للوزارة.

أعلنت وزارة التربية أنه تم رصد مليار و660 مليون دينار كميزانية للعام المقبل 2015/2016، موضحة أن المبلغ موزع على الأبواب الخمسة للميزانية، حيث يتمتع باب المرتبات والاجور بحصة الاسد بواقع مليار و500 مليون دينار.

وفي هذا السياق، كشف الوكيل المساعد للشؤون المالية يوسف النجار انه تم اعتماد وزارة المالية لميزانية الوزارة لسنة 2015/2016، مشيرا إلى أنها بلغت مليارا و660 مليون دينار.

وقال النجار في تصريح صحافي أمس أن العمل جار على استكمال الاستعدادات للعام الدراسي المقبل، موضحا أن الميزانية العامة للتربية انخفضت عن العام الماضي بواقع 200 مليون، حيث جاء الانخفاض من الباب الرابع المخصص للمشاريع الإنشائية، والذي سيؤثر سلبا على سير مشاريع الوزارة.

وأشار إلى أنه يجري حاليا مخاطبة وزارة المالية لمعالجة هذه المشكلة وتعزيز الميزانية لمواجهة الحاجة إلى تنفيذ المشاريع الانشائية الخاصة بـ«التربية»، لافتا إلى أن ميزانية الوزارة توزع على أبواب منها باب المرتبات الأول الذي بلغ مليارا و500 مليون دينار، وباب المستلزمات السلعية والخدمات بلغ 87 مليونا، أما باب التنقل والتجهيزات والمعدات فبلغ 21 مليونا، وباب المشاريع الإنشائية والصيانة والاستهلاكات العامة بلغت ميزانيته 35 مليونا، والباب الاخير هو باب المصروفات المختلفة والمدفوعات والذي بلغ 17 مليون دينار.

وعن مكافآت مصححي الاختبارات ومراكز تعليم الكبار بين النجار انه تم تسلم المكافآت على مستوى جميع المناطق التعليمية، لافتا إلى أن كشوفات مكافآت الأعمال الممتازة لم تصل للإدارة المالية بعد ليتم التدقيق عليها تمهيدا لصرفها متوقعا أن يتم الصرف خلال شهر أغسطس المقبل.

وأضاف النجار أن القطاع المالي مرتبط بعدة قطاعات مختلفة منها التعليم العام وقطاع المنشآت، وعليه فالجميع على أتم الاستعداد لاستقبال العام الدراسي من تجهيز المدارس الجديدة و تأثيثها واستعداد قطاع التعليم العام لاستقبال المعلمين والمعلمات، أما قطاع المنشآت فتم معهم توقيع جميع عقود الصيانة باستثناء عقد واحد جار التنسيق ومتابعته.

وعن الكتب المدرسية أوضح النجار، ان إدارة التوريدات والمخازن انتهت من تسلم جميع الكتب باستثناء ثلاثة كتب بانتظار الموافقة عليها حتى يتم تسلمها في آخر شهر أغسطس المقبل، وفي ختام حديثه تمنى النجار للجميع عاما دراسيا موفقا وناجحا.

مشاركة أميركية في الاحتفالات الوطنية

في مجال آخر وبينما تعمل الجهات المختصة في وزارة التربية على التجهيز للاحتفالات بالأعياد الوطنية وعيد التحرير، تنوي سفارة الولايات المتحدة الأميركية المشاركة في هذه الاحتفالات.

وفي هذا السياق، عقد الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل مقصيد، صباح أمس، بمكتبه اجتماعاً مع نائبة مستشار الشؤون السياسية بسفارة الولايات المتحدة الأميركية إلين روجرز، بحضور مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي ضيدان العجمي، ومدير إدارة الأنشطة المدرسية منى الفريح، والاختصاصي بالشؤون السياسية إيمان جمعة،  حول مشاركة سفارة الولايات المتحدة الأميركية في احتفالات البلاد السنوية بعيد التحرير، وتناول الاجتماع طبيعة وآلية مشاركة السفارة، إضافة إلى مشاركة جهات أخرى محلية ودولية عديدة.

وأكد مقصيد أهمية المشاركة والمساهمة في ترسيخ المفاهيم الوطنية من خلال إثراء المعلومات والوعي المعرفي بالمناسبات والأعياد الوطنية وأهميته في تاريخ الوطن وذاكرة الأجيال، وذلك من خلال التعريف بالمناسبات والأحداث التاريخية والوطنية، وغرسها في نفوس الأبناء.

وشرح الوكيل دور "التربية" متمثلا في قطاع التنمية التربوية والأنشطة، إضافة إلى إدارات المناطق التعليمية وإدارات أخرى في الوزارة في تنظيم الاستعدادات المقترحة للاحتفال بأعيادها الوطنية المتمثلة بالعيد الوطني وعيد التحرير، إضافة إلى مناسبة مرور 10 سنوات على تولي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم ومناسبة مرور سنة على تسمية سموه قائداً للإنسانية خلال العام الدراسي المقبل وطبيعتها، مرحبا بجميع الاقتراحات التي تقدم خلال الفترة المقبلة.

من جهتها، ذكرت روجرز أن المشاركة في الاحتفال تتمثل في تنظيم زيارات ميدانية للمدارس لتقديم تجارب إنسانية وعدد من القصص الواقعية التي جرت وقائعها خلال العدوان العراقي وحرب التحرير لدولة الكويت.

back to top