جهاز بالموجات فوق الصوتية يكشف علامات مرض القلب

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
No Image Caption
قد يقدم جهاز محمول للتصوير بالموجات فوق الصوتية يستطيع رصد تراكم اللويحات في الشرايين وسيلة بسيطة وقليلة الكلفة لكشف مرض القلب قبل التسبب بأي عوارض. يصف تقرير نُشر في عدد ديسمبر 2014 في مجلة Global Heart اكتشافات اختبار واسع النطاق لهذه التكنولوجيا في الهند والولايات المتحدة وكندا.

تشكل الطبقة الداخلية لجدار الشريان (الغلالة الباطنة) سطحاً ناعماً يتدفق عبره الدم. أما الطبقة الوسطى، فتحتوي على عضلات وألياف مطاطة تسمح للوعاء الدموي بالتوسع والانقباض مع كل نبضة قلب. وكلما كانت هاتان الطبقتان سميكتين، ازداد احتمال انسداد الشريان بلويحات مليئة بالكولسترول. وباستخدام التصوير بالموجات ما فوق الصوتية، يستطيع الطبيب أن يقيس بسهولة سماكة هاتين الطبقتين في شرايين العنف وأعلى الساق.

عثر التقنيون المدربون على اللويحات في 42% من المشاركين في الدراسة من أميركا الشمالية. ما كان ثلثهم ليستوفوا الشروط الضرورية لتناول الستاتينات أو علاجات أخرى والمحددة في توجيهات الوقاية من مرض القلب والسكتة الدماغية لعام 2013، علماً أن هذه التوجيهات تقيّم احتمال إصابة الشخص بالمرض بالاستناد إلى السن وعوامل الخطر الأخرى. وتذكر دراسة افتتاحية مرافقة أن هذه الاكتشافات تمثل {حجة دامغة} على أهمية استخدام التصوير بالموجات ما فوق الصوتية بدل الاعتماد على توجيهات تقييم المخاطر الراهنة، مع أن ذلك لا يلغي الحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

back to top