«الأبحاث» افتتح دورته الصيفية «طاقتنا البديلة»

نشر في 28-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2015 | 00:01
No Image Caption
المتروك: من الضروري تشجيع النشء على ممارسة البحث العلمي
شدد د. المتروك على أهمية تشجيع النشء على ممارسة البحث العلمي لوضع أساس قوي للجيل القادم من العلماء والباحثين في الكويت.

افتتحت أخيرا بمعهد الأبحاث دورة التدريب الصيفية الـ38 لطلبة المرحلة الثانوية والجامعية التي أقيمت تحت شعار "طاقتنا البديلة"، وستستمر حتى الثالث من سبتمبر المقبل.

وأكد مدير الدورة د. حسن المتروك أهمية تشجيع النشء على ممارسة البحث العلمي لوضع أساس قوي للجيل القادم من العلماء والباحثين في الكويت، مشددا على التزام الطلبة بتعليمات الأمن والسلامة في المختبرات، وبوسائل النقل المخصصة للطلبة.

بدورها، ألقت منى الفيلكاوي (من دائرة تنمية القوى العاملة بالمعهد) محاضرة تعريف عن الدورة ومسيرة دورات التدريب الطلابية الصيفية التي نظمها المعهد بهدف التعريف به، وأهميتها في تشجيع أبناء الجيل الناشئ على ممارسة البحث العلمي.

وقدمت الفيلكاوي إرشادات وأعطت تعليمات للطلبة لجعل الدورة ناجحة ومميزة كمثيلاتها من الدورات السابقة، وكان من بين هذه التوجيهات إظهار الجدية والتعاون مع المحاضرين والمشرفين والزملاء، والمحافظة على مواعيد برنامج الدورة، مع الالتزام بارتداء الزي المختبري والهوية الخاصة بالدورات طوال فترة التدريب.

وخلال الافتتاح ألقى المخترع الكويتي، رئيس قسم الاختراعات في مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، صادق قاسم، محاضرة بعنوان تجربة طالب، أوضح فيها تجربته لكونه أحد طلاب دورة عام 2001، وكيف ساهمت في تنمية روح البحث العلمي لديه من خلال تحويل الأفكار إلى واقع ملموس.

وتطرق قاسم للحديث عن مطفأة الحريق الأوتوماتيكية التي اخترعها محمد العازمي (أحد المخترعين الكويتيين)، حيث ذكر أن هذه المطفأة تختلف عن مثيلاتها، إذ تعمل تلقائيا في جميع الحالات؛ سواء كانت ثابتة (معلقة) أو بإلقائها في الحريق، وذلك بفضل المحبس الحراري الموجود بها، وتصميمها المميز الذي يجعلها تتزن ذاتيا بمجرد إلقائها في مكان حدوث الحريق، ما يسمح لمستخدميها بالبقاء على مسافة آمنة من الحريق لمنع حدوث إصابات، وقد تم عرض فيديو يوضح كيفية استعمالها.

back to top