هل البوتوكس ملائم لك؟

نشر في 28-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 28-07-2015 | 00:01
No Image Caption
يزداد عدد الرجال الذي يلجأون إلى هذا الإجراء لإخفاء سنوات من عمرهم. يوضح طبيب بارز المعلومات التي يجب الاطلاع عليها.

تعرف على الأرجح رجلاً لجأ إلى البوتوكس. فمنذ عام 2000، ارتفع عدد الرجال الذين يخضعون لهذا الإجراء بأكثر من 200%، مع إجراء أكثر من 385 ألف جراحة من هذا النوع في الولايات المتحدة وحدها عام 2013، وفق الجمعية الأميركية لجراحي التجميل (لا شك في أن هذا ما زال بعيداً كل البعد عن عدد النساء الذي بلغ 5.9 ملايين). أضف إلى ذلك واقع أنهم لا يتألفون عموماً من النماذج المعهودة أو مقدمي البرامج ونشرات الأخبار على التلفزيون.  

يخبر تود شليفشتاين، طبيب في مدينة نيويورك ومالك مجموعة {فاونتن} الطبية: {يزور عيادتي رجال عاديون في منتصف العمر يولون صحتهم اهتماماً كبيراً لأنهم يبحثون عن مظهر أكثر شباباً}. ويضيف أن 10% من مرضاه الذي يتلقون البوتوكس هم من الرجال، لكنهم {يفضلون ألا يتحدثوا عن هذه المسألة}.

لهذا السبب على الأرجح، ثمة الكثير من سوء الفهم حول ما يستطيع البوتوكس أو لا يستطيع تحقيقه.

من الافتراضات السائدة أن البوتوكس يجمد الوجه في مكانه، لكن هذا ليس صحيحاً. يوضح الدكتور أنتوني يون، جراح تجميلي في ديترويت أن حقن بكتيريا المطثية وشيقية (Clostridium botulinum) تشل العضلات، وتؤدي إلى إضعافها والتخفيف من تجاعيدها.

ويضيف: {يشبه البوتوكس جبيرة توضع على الوجه، فيؤدي إلى ضمور العضلات ووفقدانها كثافتها}. يدوم التأثير المقلل للتجاعيد من ثلاثة إلى أربعة أشهر، لكن يون يؤكد: {حتى عندما يزول التأثير، لا تكون التجاعيد التي تعاود الظهور بالعمق ذاته}.

لكن تأثير هذا الإجراء الجمالي يقف عند هذا الحد. فهو يعجز عن إصلاح عيوب مثل الدوائر، الخدين المجوفين، أو الوجه المترهل. ولمعالجة هذه المشاكل، يذكر الدكتور بول جارود فرانك، طبيب جلد تجميلي في مدينة نيويورك (ربع مرضاه الذي يختارون اللجوء إلى البوتوكس هم من الرجال)، أنك تحتاج إلى مادة مالئة مثل Juvéderm. يتابع فرانك: {أخبر مرضاي: المواد المالئة تملأ الحفر والبوتوكس يملس التجاعيد}.

لكن لا يعني ذلك ألا تأثيرات سلبية للبوتوكس. يكفي أن تفكر في الرجال المشاهير الذين يبدون دوماً في حالة تفاجئ من ينظرون إليهم. لكن هذه النظرة لا تعود إلى الإفراط في استخدام البوتوكس بحد ذاته بل إلى طريقة استعماله غير المتقنة. ولتفادي هذه الحالة، اختر طبيباً خبيراً ليعطيك الحقن. يقدّم الجميع اليوم من مصفف الشعر إلى طبيب الأسنان علاجات مماثلة. صحيح أن بعضهم قد يكونون بالغي الكفاءة، إلا أن هذا الإجراء يحتاج إلى نوع من الفن. لذلك تحتاج إلى شخص متخصص في بنية عضلات الوجه (طبيب، طبيب جلد، جراح تجميل) ويفهم تأثير البوتوكس فيها. على سبيل المثال، لا تغرز الحقنة في خط الجبين الواضح، بل في العضلات المقابلة التي تسببه. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يأخذ مَن يمسك الحقنة بيده  بعض الصفات مثل طبيعي وخفيف في الاعتبار؟ يقول فرانك: {تريد النساء عادةً التخلص من هذا الخط بالكامل. لكنني أخففه إلى النصف فحسب في حالة الرجال}.

صحيح لأن التأثير يكون أقل، ولكن توقع أن تدفع أكثر من زوجتك. تكون عضلات وجه الرجل أكبر، مقارنة بالمرأة. نتيجة لذلك، على الأطباء أن يستخدموا كمية أكبر بنحو الثلث من هذا السم العصبي، ما يجعل الكلفة أعلى بنحو 20%. يذكر الدكتور مايكل أولدينغ، جراح تجميل في العاصمة واشنطن يعالج عدداً متنامياً من رجال الأعمال والسياسيين: {يود الرجال التخلص من تلك النظرة القاسية التعيسة}. ويعني ذلك حقن {خطي الأحد عشر}، أي الشقين العموديين من الأنف إلى الفم.

يفرض البروتوكول المتبع استخدام 3 إلى 6 حقن لملء منطقة (لا تشعر بالألم). لكنك في النهاية لا تحصل على وجه جديد، بل تبقى أنت نفسك، أو بالأحرى أنت نفسك نحو عام 2007. يقول أولديمغ: {يلجأ الرجال إلى البوتوكس لأنه حل سريع يتيح لهم العودة في الحال إلى العمل. ولا داعي لأن يعرف أحد أنهم خضعوا لعلاج مماثل}.

استخدامات ثلاثة أخرى للبوتوكس

لا تتوقف فائدة البوتوكس على التخلص من التجاعيد.

داء الشقيقة أو الصداع النصفي

يوضح جاك شيم، بروفسور سرير مساعد في قسم علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو: {يمكن للحقن أن تخفف من وتيرة الصداع النصفي بعرقلة عمل نقلات الألم العصبية}.

تعرق الكفين

يساهم شل غدد العرق في إبقاء بشرة الكفين  لدى كثيري التعرق جافة. يذكر أولدينغ: {أكتفي عادة بمعالجة اليد اليمنى لرجال الأعمال، تلك التي يصافحون بها}. يدوم مفعول الحقنة في الكف وأطراف الأصابع ستة أشهر.

صر الأسنان

ينصح أطباء الأسنان بالبوتوكس للمرضى الذين يشدون فكهم ويصرون على أسنانهم أثناء النوم. يوضح فرانك: {يساهم حقن زاوية الفك في استرخاء عضلات المضغ، كي لا يعود المريض يصر على أسنانه بالقوة ذاتها}.

back to top