الأسهم الصينية تخسر 3.2 تريليونات دولار في شهر

نشر في 08-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 08-07-2015 | 00:01
الشركات تلجأ إلى إيقاف تداول أسهمها وسط تراجع السوق
فشلت مساعي الحكومة الصينية بوقف نزيف أسواق الأسهم الذي أدى إلى شطب 3.2 تريليونات دولار من القيمة السوقية للسوق في أقل من شهر.

هبط مؤشر شنغهاي المجمع إلى أدنى مستوى له منذ مارس الماضي، وتم وقف التداول على ربع الأسهم بعد أن فشل ارتفاع أسهم الشركات الكبرى في الحد من تراجع التداول على الهامش بشكل قياسي.

وقد فشلت مساعي الحكومة الصينية بوقف نزيف أسواق الأسهم الذي أدى إلى شطب 3.2 تريليونات دولار من القيمة السوقية للسوق في أقل من شهر.

وشملت هذه الإجراءات تعهد الشركات المالية بشراء ما يساوي 120 مليار يوان من الأسهم، إلى جانب إيقاف الطروحات العامة الأولية وخطة البنك المركزي بضخ أموال إلى شركة الصين للأوراق المالية المدعومة من الحكومة، وذلك لإعادة الاستقرار إلى السوق.

وارتفع عدد الشركات الصينية المدرجة التي تسعى الى وقف تداولات أسهمها منذ أن بدأت بورصة البلاد في تراجعها الحاد منتصف الشهر الماضي، مما يثير القلق من أن بعض الشركات تحاول الهروب من الأسواق المضطربة.

وقد تقدم ما يزيد عن 700 شركة مدرجة في بورصتي شنغهاي وشنتشن – أي ما يعادل حوالي ربع شركات البورصتين – بطلبات بوقف التداول أو مد وقف التداول منذ الثاني عشر من يونيو، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز».

وتراجع سوق الأسهم الصينية 30 في المئة منذ منتصف يونيو مما أدى إلى طرح سلسلة غير مسبوقة من التدابير الداعمة من بكين تهدف إلى وقف الانخفاض الذي عزز المخاوف بشأن استقرار ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأظهرت التحليلات ارتفاع عدد الشركات التي طلبت وقف تداولاتها أو مد فترة الإيقاف منذ ذلك الحين إلى حوالي ضعف عدد الشركات التي طلبت ذلك في أبريل كاملاً.

ونقل عن رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ قوله ان الصين لديها الثقة والقدرة على التصدي للمخاطر التي تواجه اقتصادها.

ونقل بيان نشر في الموقع الالكتروني للحكومة المركزية عن لي قوله في اجتماع لرجال اعمال صينيين في الخارج ان المؤشرات الاقتصادية الرئيسية استقرت وان دلائل ايجابية تتكشف في ثاني اكبر اقتصاد في العالم. واضاف ان الاقتصاد الصيني اظهر اداء معقولا في النصف الاول من العام.

وتأتي تعليقات لي بعد ان اتخذت السلطات الصينية اجراءات استثنائية في مطلع الاسبوع للمساعدة في استقرار سوق الاسهم التي شهدت هبوطا حادا بلغ 30 في المئة منذ يونيو.

وأعلن بنك الشعب الصيني أمس الثلاثاء ضخ 50 مليار يوان (حوالي 8.2 مليارات دولار) في سوق المال، من خلال عمليات السوق المفتوح، وفقا لما ذكرته وكالة شينخوا.

وستعوض عملية ضخ السيولة الأخيرة 50 مليار يوان أخرى من اتفاقيات إعادة الشراء العكسية المستحقة، ما يعني أن صافي ضخ السيولة النقدية اليوم هو صفر، وفي الوقت نفسه هناك اتفاقيات أخرى مستحقة بقيمة 35 مليار يوان غدا الخميس.

back to top