البحر: «إيفا فنادق» تركز في مشاريعها على السوق الإماراتي

نشر في 06-07-2015 | 00:05
آخر تحديث 06-07-2015 | 00:05
No Image Caption
«ستشهد خلال العام الحالي مزيداً من التوسعات ومشاريع في أسواق متعددة»
أكد طلال البحر أن عام 2014 شهد التركيز على معالجة أوضاع «إيفا فنادق» مع شركة نخيل، وسعينا إلى المضي قدماً في مشاريعنا على جزيرة النخلة جميرا، مع المحافظة على علاقة طيبة مع «نخيل».

قال رئيس مجلس إدارة شركة إيفا للفنادق والمنتجعات طلال البحر، إن «الشركة تركز في مشروعاتها خلال الوقت الراهن علي السوق الإماراتي»، موضحاً أنها بصدد البدء في مشروعين بالإمارات خلال العام الحالي.

حديث البحر جاء خلال اجتماع الجمعية العمومية التي عقدت امس، متوقعا أن تشهد الشركة خلال عام 2015 مزيدا من التوسع في العمليات والمشاريع في أسواق متعددة، وضمن مجموعة متنوعة من الاصول ذات فئات مختلفة، مؤكدا أن عام 2014 شهد التركيز على معالجة أوضاع الشركة مع شركة نخيل، المطور الرئيسي لمشروع جزيرة النخلة جميرا، حيث أدت إلى التسوية، وسعينا من خلالها للمضي قدما في مشاريعنا على جزيرة النخلة جميرا، مع المحافظة على علاقة طيبة مع نخيل.

وذكر البحر أن «تلك التسوية جاءت لتدعم أصولنا غير المستغلة على جزيرة النخلة جميرا، وتمكنا من التركيز على اطلاق مشاريع جديدة في الأعوام المقبلة»، مبينا أن «عام 2015 سيشهد اطلاق مرحلتين جديدتين من مشاريعنا السكنية الرئيسية، وكذلك فندق يحمل العلامة التجارية يوتل».

فنادق يوتل

وأضاف «انه لتسريع وتيرة نمو العلامة يوتل، تم تعديل دور هيوبرت فيروا ليشمل منصب الرئيسي التنفيذي ليوتل. ومع تركيز دور هيوبرت وخبرة جو سيتا، ستشهد سلسلة فنادق يوتل توسعا سريعا كعلامة تجارية عالمية على المدى القريب»، لافتا إلى أن الشركة في المراحل النهائية من المفاوضات لتوقيع اتفاقية إدارة لأول فندق يوتل في دبي،  وبصدد اعلان فنادق جديدة في مدن رئيسية في الولايات المتحدة الأميركية.

وذكر البحر أن «عام 2014 شهد اطلاق عمليات كيلر ويليام في دبي، والتي تخلق فرصاً هائلة تستفيد منها مشاريعنا، نظرا لطبيعة سوق العقار في دبي، فضلا عن توحيد وتوسيع نموذج عمل فريد في هذا القطاع، ونجاحنا في التفاوض للحصول على الامتيازات في دبي والمنطقة يمنح الشركة فرصا افضل للتطور والنمو».

وأفاد بأن مشروع نادي العطلات الإقليمي خطا خطوة للأمام بإطلاق نادي اريا للعطلات في 2014 مع الشريك الرئيسي الشركة التجارية العقارية، التي تشاركنا الرؤية الطويلة الأمد لإنشاء نادي للعطلات في منطقة الشرق الأوسط، مع القدرة على الهيمنة على أسواق منطقة الشرق الأوسط، وشمال افريقيا، وجنوب شرق اسيا، واوروبا، وأميركا الشمالية. وبتوجيه من جو سيتا تم تعيين موظفين رئيسيين لهذا المشروع الجديد، ووضع برنامج محدد لشراء الأصول، كذلك اختيار العلامة التجارية.

إطلاق مشاريع

ولفت إلى أنه في مارس 2014 تم اطلاق مشروع The8 على جزيرة النخلة جميرا، والذي لقي نجاحا فاق المتوقع، وبقيادة خالد اسبيته دخل المشروع مرحلة التنفيذ خلال النصف الثاني من 2014، ومازال الطلب على وحداته مستمرا، ونتوقع استمرار نجاحه سنوات قادمة.

وأكد البحر أن «ايفا فنادق» قادرة على تقديم مشاريع عقارية متعددة الاستخدام وعالية الجودة، وكدلالة واضحة على ذلك فقد حصلت الشركة نهاية عام 2014 على جائزة برنامج العقارات العربية المتميزة 2014-2015 لفئة تصميم وانجاز الفنادق، عن فندقها موفنبيك ابراج بحيرات جميرا-دبي، والذي يعكس التزام الشركة بتقديم المشاريع على أعلى وأرقى المستويات.

عام التحديات

وقال إن «عام 2014 كان مليئا بالتحديات، ولكن ايماننا الراسخ بالقرارات التي تم اتخاذها خلال 2014 سيسمح لفريق التطوير في الشركة بالاستعداد بقوة للفترة المقبلة، ومع أسس اكثر نضجا ووضوحا للسوق، نحن على ثقة بأن خططنا التوسعية ستحقق قيمة لحقوق المساهمين».

وأوضح أن الشركة حققت خسائر خلال 2014 بلغت قيمتها 29.92 مليون دينار، مقارنة بأرباح بلغت قيمتها 3.20 ملايين دينار في عام 2013، كما حققت خسائر في الربع الأول بالعام الحالي بلغت 2.15 مليون دينار، مقابل خسائر بلغت 2.97 مليون دينار في نفس الفترة من 2013.

وتابع البحر قائلا إن «ايفا فنادق حققت خلال العام الماضي إيرادات بلغت قيمتها 36.5 مليون دينار»، مشيرا إلى أن حقوق المساهمين انخفضت الى 53 مليون دينار، مقارنة بـ2013، بينما انخفض إجمالي أصول الشركة بنسبة 5 في المئة ليبلغ 382 مليون دينار، مقارنة بـ404 ملايين لعام 2013.

مشاريع مستقبلية

وحول مشاريع الشركة المستقبلية قال البحر «نتطلع في 2015 لإطلاق وحدات سكنية فندقية تحمل علامة تجارية فريدة من نوعها في دبي، هذه الوحدات ستكون مختلفة وفارقة عن غيرها من الوحدات على جزيرة النخلة جميرا، وذلك عبر اضافة مجمع سكني من فئة «بوتيك» يتماشى مع الهندسة المعمارية والعلامة التجارية للمشروع»، مشيرا إلى أن «الشركة ستركز في 2015 على التحضير واعداد التصاميم لإطلاق منتجات جديدة ذات علامة تجارية مجاورة لمشروع بلقيس السكني، ونتوقع إعلانها في النصف الثاني من العام».

وتوقع الانتهاء من المرحلة الثالثة من المشروع وعرضها في السوق خلال النصف الثاني من 2015، والتي تتكون من وحدات سكنية راقية اكثر معاصرة ومماثلة لمشروع The8 ولكن بهوية وتصاميم مختلفة. وذكر «نهدف من ذلك تحقيق أكبر استفادة من المساحات المتوافرة للبناء للدور الواحد، مع المحافظة على كفاءة عالية ومبيعات تنافسية جدا، وهو ما تتميز به إيفا للفنادق».

 وتوقع أن ترى الشركة تقدما كبيرا في العمليات الإنشائية على جزيرة النخلة جميرا وطرح منتجات عقارية جديدة، كما تعمل ايفا للفنادق حاليا على اقامة مشاريع في مناطق اخرى في دبي لإطلاقها في 2015 عند صعود السوق العقاري.

إطفاء الخسائر

ومن جانب آخر، وافقت الجمعية العمومية على كل البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المذكورة.

كما أقرت العمومية إطفاء جزء من خسائرها المتراكمة بقيمة 27.23 مليون دينار من إجمالي الخسائر المتراكمة البالغة 28.7 مليونا، وذلك عن طريق استخدام كامل الاحتياطي القانوني والبالغ 14.22 مليونا، وكامل الاحتياطي الاختياري البالغ 11 مليون، وجزء من علاوة الإصدار بمبلغ مليوني دينار.

كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد مدة 3 سنوات قادمة كما يلي:

شركة الضاحية الاستثمارية، وشركة عقارات الخليج، وشركة مراسي الأفق للتجارة العامة والمقاولات، وشركة تلال الاستثمارية، وشركة ضاحية الدسمة العقارية، وبندر سليمان الجارالله.

back to top