تشيلي في نهائي «كوبا أميركا» للمرة الأولى منذ 1987

نشر في 01-07-2015 | 00:04
آخر تحديث 01-07-2015 | 00:04
No Image Caption
واصل منتخب تشيلي لكرة القدم رحلة البحث عن لقبه الأول في بطولات "كوبا أميركا"، إذ تغلب على نظيره البيروفي مساء أمس الأول في المربع الذهبي للنسخة المقامة حالياً بتشيلي.
بلغت تشيلي، الدولة المضيفة، المباراة النهائية لبطولة كأس الامم الاميركية الجنوبية "كوبا اميركا" بفوزها الصعب على البيرو 2-1 أمس الأول.

وسجل ادواردو فارغاس (42 و64) هدفي تشيلي، وغاري ميديل (60 خطأ في مرمى فريقه) هدف البيرو.

وهي المرة الأولى التي تبلغ فيها تشيلي المباراة النهائية منذ عام 1987، عندما خسرت امام البرازيل والخامسة في تاريخها. وتأمل ان تستغل عاملي الارض والجمهور لتحرز باكورة ألقابها في البطولة القارية التي انطلقت عام 1916.

والفوز هو الرابع لتشيلي في هذه البطولة مقابل تعادل واحد، وسجل لاعبوها 13 هدفا.

وحافظ منتخب تشيلي على سجله خاليا من الهزائم في المربع الذهبي ببطولات كوبا أميركا على مدار تاريخها، علما بأن المرة الوحيدة التي خرج فيها من المربع الذهبي للبطولة كانت في نسخة 1999، ولكن بركلات الترجيح بعد التعادل مع أوروغواي.

وحطم مستصيف البطولة في النسخة الحالية الرقم القياسي لعدد الأهداف التي يسجلها الفريق في نسخة واحدة بـ"كوبا أميركا"، حيث كان الرقم القياسي السابق للفريق هو 11 هدفا في نسخة 1967، بينما سجل الفريق 13 هدفا في النسخة الحالية حتى الآن ويمكنه تعزيز هذا الرقم في المباراة النهائية للبطولة السبت المقبل.

وكما كان متوقعا، بدأت المباراة بمحاولات هجومية متتالية من منتخب تشيلي اصطدمت بدفاع منظم ومتكتل من الفريق البيروفي.

ولم يكن فوز تشيلي سهلا، خصوصا أن البيرو أكملت المباراة بعشرة لاعبين اعتبارا من الدقيقة 20 اثر طرد كارلوس زامبرانو بعد تدخل عنيف على تشارلز ارانغيز.

وكانت الفرصة الاولى لبيرو عندما اطلق جيفرسون فارفان كرة قوية اصطدمت بالعارضة في الدقيقة 9، ورد عليه صانع الالعاب المؤثر خورخي فادليفيا بكرة مرت بجانب القائم (28).

فارغاس يفتتح التسجيل

ونجحت تشيلي في افتتاح التسجيل إثر كرة عرضية من جناح ارسنال الكسيس سانشيز ارتدت من القائم وتهيأت امام فارغاس ليتابعها داخل الشباك (42).

ثم سجل فارغاس هدفا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل مطلع الشوط الثاني، قبل ان تنجح البيرو في ادراك التعادل عندما حول ادفينكولا كرة عرضية داخل منطقة جزاء تشيلي فحاول ميديل تشتيتها، لكنه خدع حارسه دانيال برافو وسجل داخل مرماه (60).

لكن فرحة البيرو لم تدم طويلا، وكانت الكلمة الاخيرة لتشيلي التي سجلت هدف الفوز بواسطة فارغاس ايضا بعد اربع دقائق.

سامباولي: افتقدنا الدقة

وقال مدرب تشيلي، خورخي سامباولي، بعد اللقاء، إن "المباراة كانت صعبة، لقد افتقدنا الى الدقة خصوصا في الربع الاخير من الملعب. عانينا من الهجمات المرتدة للبيرو التي تملك لاعبين ممتازين".

وأضاف أن "هذه أصعب مباراة واجهناها منذ انطلاق البطولة، لم نتمكن من فرض ايقاعنا المعتاد، وكانت التمريرات غير دقيقة"، موضحا أن "بلوغ المباراة النهائية على ارضنا كان حلما حققناه. الان نملك حلما اخر يتمثل في إحراز اللقب".

back to top